سكتة المبيض

Ovarian apoplexy

ما هو سكتة المبيض

و هو التمزق المفاجئ للمبيض عادة عند موقع اكياس المبيض ان وجدت , و يصحبه نزيف في نسيج المبيض او داخل الصفاق ( داخل التجويف البطني )
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج سكتة المبيض مع خدمة اطلب طبيب

ما هي فسيولوجيا سكتة المبيض؟

في الدورة الشهرية الطبيعية في المرأة البالغة , فان الحويصلات ( التي تحوي بداخلها البويضة غير الناضجة ) تنمو بالاضافة الى البويضات التي يداخلها التي تنمو للتحضير للاخصاب المحتمل , حيث تنضج في منتصف الدورة احدى الحويصلات و تطلق البويضة الناضجة التي بداخلها , يتكون في الموقع الذي تتحرر منه الحويصلة كيس مؤقت يعرف بالجسم الاصفر الذي يفرز هرمونات مهمة. في حالات التالية قد تحدث اختلالات معينة في عملية الاباضة و تكوين الجسم الاصفر و هذا يؤدي الى توسع الاوعية الدموية في المبيض و حدوث نزيف , و هذه الحالات هي: - حدوث تشوهات او تصلبات في نسيج المبيض - التهابات حادة او مزمنة في الرحم - حالة متلازمة اكياس المبيض المتعددة و بعض الامراض الاخرى - نتيجة لاستعمال دواء يؤثر على الاباضة من الاسباب الاخرى التي تؤدي الى تمزق المبيض : - صدمة في البطن - الاجهاد البدني المفرط - الجماع العنيف

ما هي اعراض سكتة المبيض؟

1- الالم و الذي يحدث بشكل اساسي في منتصف دورة الطمث او بعد التأخر البسيط في الطمث, الام يكون في المعظم في منطقة البطن السفلى , احيانا قد يشع الالم الى المستقيم او اسفل الظهر و السرة 2- النزيف في التجويف البطني الذي قد يكون مصحوب ب: - انخفاض ضغط الدم - زيادة في معدل ضربات القلب - الضعف والدوخة - إغماء - قشعريرة برد - حمى تصل إلى 38 ° دوجة مئوية - قيء - جفاف الفم في بعض الأحيان قد يكون هناك نزيف بين دورات الحيض أو بعد الحيض.
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو تشخيص سكتة المبيض؟

المريضة قد تشتكي من الاعراض خلال النصف الأوسط أو الثاني من الدورة الشهرية. عند الفحص، وهناك ألم حاد ملحوظ في المبيض المتضرر، واعراض تهيج الصفاق. في اختبار الدم العام يمكن أن يظهر انخفاض ملحوظ في مستويات الهيموجلوبين . فحص الحوض بالموجات فوق الصوتية تكشف عن وجود كيس كبير للجسم الأصفر في المبيض المتضرر مع وجود علامات نزف فيه و / أو سائل متحرر(الدم) في المعدة. لأن سكتة المبيض هو مرض يتطلب جراحة، يجب تأكيد التشخيص بسرعة ، لأن التأخير بين الحدث والتدخل الجراحي يزيد من حجم الدم المفقود و الذي قد يكون حالة مهددة للحياة

ما هو علاج سكتة المبيض؟

العلاج يعتمد على نوع سكتة المبيض وشدة النزيف داخل البطن، ولكن يجب التعامل مع حالة في المستشفى. في حالة الألم بدون علامات حدوث نزيف داخل البطن، قد يتم بدأ العلاج المتحفظ , والذي يتضمن الراحة في الفراش، و اعطاء مضادات التشنج، والعلاج الطبيعي. في حالة وجود نزيف داخلي أو الاشتباه به، يتم اجراء جراحة تنظير البطن أو عملية فتح البطن. قد تشمل العلاجات الأخرى الجهود المبذولة لوقف النزيف أو استئصال الجزء المصاب من المبيض. ومع ذلك، في الحالات التي يوجد فيها أضرار واسعة النطاق للمبيض، قد يكون من الضروري إزالته.

كيف يمكن الوقاية من سكتة المبيض؟

بعد خروج المريضة من المستشفى، من المهم أن تتخذ خطوات لمنع تكرار سكتة المبيض في المستقبل. وتشمل هذه الخطوات تجنب عوامل الخطر ( العوامل التي تشجع الاصابة) أو بدء نظام اخذ حبوب منع الحمل للسيطرة على نشاط المبايض.
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:40:12

183 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك