نزيف بعد انقطاع الطمث | Postmenopausal Bleeding

نزيف بعد انقطاع الطمث

ما هو نزيف بعد انقطاع الطمث

عند انقطاع الطمث لدى المرأة، فهذا يعني توقف دم الحيض، ولكن في بعض الأحيان، تعاني المرأة من النزيف بعد انقطاع الطمث (بالإنجليزية: Postmenopausal Bleeding)، وفي هذه الحالة، يجب على المرأة مراجعة الطبيب لمعرفة أسباب النزيف وطرق علاجه.

تتعدد أسباب النزيف بعد انقطاع الطمث، ومنها:

الزوائد اللحمية من اسباب النزيف بعد انقطاع الطمث

تظهر الزوائد اللحمية في الأنسجة داخل الرحم، أو قناة عنق الرحم، أو داخل عنق الرحم. غالباً لا تكون هذه الزوائد سرطانية، ولكن يمكن أن تسبب نزيف حاد أو نزيف بعد ممارسة العلاقة الحميمية.

ضمور بطانة الرحم من اسباب النزيف بعد انقطاع الطمث

يحدث ضمور بطانة الرحم نتيجة انخفاض مستويات هرمونات الإستروجين والبروجسترون لدى المرأة في هذه المرحلة، وهي عبارة عن نسيج يبطن الرحم، وحينما تصاب هذه البطانة بالضمور أو الترقق، فيسهل أن يحدث النزيف.

تضخم بطانة الرحم من اسباب النزيف بعد انقطاع الطمث

بعد انقطاع الطمث، يمكن أن يكون لدى المرأة كثير من الإستروجين وقليل من البروجسترون، ونتيجة لذلك، تزداد سماكة بطانة الرحم ويمكن أن تصاب بالنزيف.

في بعض الأحيان يمكن أن تصبح الخلايا في بطانة الرحم غير طبيعية. قد يؤدي هذا إلى الإصابة بالسرطان، لذا يجب معالجته في أسرع وقت ممكن.

ضمور المهبل من اسباب النزيف بعد انقطاع الطمث

ضمور المهبل هو ترقق في الأنسجة المهبلية، ويحدث هذا بسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين الذي يساعد في الحفاظ على صحة هذه الأنسجة، ولأن انقطاع الطمث يسبب انخفاض الإستروجين لدى المرأة، فيمكن أن يؤثر هذا على جدار المهبل ليصبح رقيقاً، وجافاً، وملتهباً، مما يمكن أن يسبب النزيف، وخاصةً بعد ممارسة الجنس.

السرطان من اسباب النزيف بعد انقطاع الطمث

يعد النزيف من أكثر أعراض سرطان بطانة الرحم أو سرطان الرحم الشائعة بعد انقطاع الطمث، أيضاً يمكن أن يرتبط النزيف بسرطان المهبل أو سرطان عنق الرحم، ولذلك يجب استشارة الطبيبة النسائية في حالة وجود النزيف بعد انقطاع الطمث لاكتشاف أي مشكلة مبكراً وعلاجها.

للمزيد: 19 نصيحة تغذوية لك سيدتي خلال سن اليأس

الامراض المنقولة جنسيا من اسباب النزيف بعد انقطاع الطمث

قد تتسبب بعض الأمراض المنقولة جنسياً، مثل الكلاميديا ​​والسيلان، في حدوث نزيف بعد انقطاع الطمث، وتزداد فرص حدوث النزيف بعد ممارسة الجنس، كما أن قروح الهربس يمكن أن تؤدي إلى النزيف.

اقرأ أيضاً: الأمراض المنقولة جنسيا طرق العدوى والوقاية

الادوية من اسباب النزيف بعد انقطاع الطمث

يمكن أن يكون النزيف بعد انقطاع الطمث أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل العلاج الهرموني، وخاصةً خلال الستة أشهر الأولى من تناول هذه الأدوية، بالإضافة إلى الأدوية المخففة للدم، ودواء التاموكسيفين لمنع سرطان الثدي وعلاجه. 

تختلف أعراض النزيف بعد انقطاع الطمث وفقاً لسبب حدوثه، وتشمل:

  • جفاف المهبل: وذلك في حالة حدوث النزيف بسبب ضمور المهبل وحدوث التهابات.
  • الشعور بألم أثناء الجماع: ينتج هذا الألم عن جفاف المهبل والإصابة بإحدى الأمراض المنقولة جنسياً.
  • انخفاض الرغبة الجنسية: وذلك نتيجة الشعور بألم أثناء الجماع بين الزوجين، وكذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون الأنوثة. 

لمعرفة سبب النزيف بعد انقطاع الطمث، سوف يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي ومراجعة التاريخ الطبي للمرأة التي تعاني من هذا النزيف، وقد تحتاج إلى واحد أو أكثر من الإختبارات التالية:

  • التوسيع والكحت: هو إجراء يقوم فيه الطبيب بتوسيع عنق الرحم أو كحته للحصول على عينة نسيج أكبر، كما يتضمن استخدام أداة خاصة تسمى منظار الرحم لرؤية داخل الرحم بدقة والكشف عن أي ورم محتمل.
  • خزعة بطانة الرحم: تتضمن خزعة بطانة الرحم إدخال أنبوب صغير ورفيع في المهبل للوصول إلى عنق الرحم لأخذ عينة من نسيج بطانة الرحم، وذلك للبحث عن وجود خلايا غير طبيعية، مثل الخلايا السرطانية.
  • تنظير الرحم: في هذا الإجراء، يقوم الطبيب بإدخال أداة بكاميرا رفيعة مضاءة في نهايتها لفحص الرحم من الداخل وبطانته. يمكن أن يساعد هذا في تحديد الاورام الحميدة أو النمو غير الطبيعي بالرحم.
  • تصوير الرحم بالموجات فوق الصوتية: يعتمد هذا الإجراء على حقن السوائل عبر المهبل والرحم، بعد ذلك، يستخدم الطبيب جهاز الموجات فوق الصوتية لتحديد الاختلافات في الأنسجة، وبالتالي تحديد ما إذا كانت بطانة الرحم أكثر سمكاً أو أرق من المتوقع.
  • الموجات فوق الصوتية عبر المهبل: تساعد هذه الصورة في التحقق من وجود أورام وإلقاء نظرة على سمك بطانة الرحم، وتكون باستخدام مسباراً صغيراً في المهبل، حيث يقوم بإرسال موجات صوتية لإنشاء صورة لداخل الجسم.

يعتمد علاج النزيف بعد انقطاع الطمث على سبب حدوثه، ويكون كالتالي:

  • العلاج بالإستروجين: يستخدم هرمون الإستروجين في علاج ضمور المهبل وبطانة الرحم، وقد يصف الطبيب حبوب الإستروجين، أو الكريم المهبلي، أو الحلقة المهبلية.
  • العلاج بالبروجستين: أيضاً يمكن استخدام البروجستين في علاج تضخم بطانة الرحم، وتحصل المريضة على الهرمون على هيئة حبوب، أو حقن، أو كريم مهبلي، أو جهاز داخل الرحم.
  • تنظير الرحم: قد يساعد تنظير الرحم في إزالة الأجزاء السميكة في بطانة الرحم، والتي تنتج عن تضخم هذه البطانة.
  • استئصال الأورام الحميدة: قد يشمل علاج الأورام الحميدة الاستئصال الجراحي للزوائد اللحمية بحيث لا تسبب النزيف.
  • استئصال الرحم: غالباً ما يكون علاج سرطان بطانة الرحم هو إزالة الرحم وكذلك أي عقد ليمفاوية قريبة يمكن أن ينتشر السرطان إليها، وقد تحتاج المرأة إلى الخضوع للعلاج الكيميائي والإشعاعي.
  • المضادات الحيوية: يمكن للطبيب أن يصف المضادات الحيوية لعلاج الأمراض المنقولة جنسياً، وكذلك علاج التهابات عنق الرحم، أو الرحم.

للمزيد: الجراحة النسائية بالمنظار

Rachel Nall. Is postmenopausal bleeding normal? Retrieved on the 11th of February, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/317624 

Webmd.com. Postmenopausal Bleeding. Retrieved on the 11th of February, 2021, from:

https://www.webmd.com/menopause/guide/postmenopausal-bleeding#1 

MaryAnn De Pietro. Postmenopausal Bleeding. Retrieved on the 11th of February, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/postmenopausal-bleeding#symptoms 

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نسائية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نسائية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نسائية