اختناق بالشبق الذاتي

Autoerotic asphyxia

ماهو اختناق بالشبق الذاتي

يمثل الاختناق بالشبق الذاتي حالة يقوم فيها الشخص بتقليل الأوكسجين الواصل إلى دماغه لأجل بلوغ النشوة الجنسية. حيث أن حرمان الدماغ من الأوكسجين يؤدي إلى حالة نشوة ودوار وغياب التثبيط قبل فقدان الوعي. وتصنف ممارسة الاختناق لبلوغ النشوة الجنسية كحالة شذوذ جنسي حسب جمعية الطب النفسي الامريكي.

تاريخيا لوحظت هذه الظاهرة منذ القرن السابع عشر، حيث بدأ الناس بملاحظة وجود انتصاب عند الذكور الذين يتم اعدامهم في الميادين العامة، ويبقى هذا الانتصاب أحيانا بعد الوفاة، وقد يحدث القذف أحيانا عند الشنق، ولكن يجب التفريق بين احتمال أن يكون القذف الحاصل بعد الموت نتيجة للارتخاء العضلي الذي يشمل جميع عضلات الجسم، وبين عملية الاختناق بالشبق الذاتي التي يمارسها بعض الناس.

توجد طرق مختلفة لممارسة هذه الفعل، ولتقليل مستوى الأوكسجين الواصل إلى الدماغ، ومنها؛ الخنق باستعمال الحبال أو الأكياس البلاستيكية، أو استخدام الغاز المخدر، أو ضغط الصدر أو مجموعة من هذه الطرق. وفي بعض الاحيان تستخدم أدوات معقدة لتحقيق النتيجة المرغوبة، إلا أن هذه الممارسات تحمل خطورة كبيرة جدا حتى لو أديت بحذر، إذ انها تتسبب بحوالي 1000 حالة وفاة سنويا في الولايات المتحدة فقط. وقد سجلت حوادث أخرى في الدول الاسكندنافية وألمانيا وغيرها، وفي بعض الأحيان يتم تشخيص حالات الوفاة لدى المراهقين من الذكور بالاختناق بالشبق الذاتي خطأ على أنها انتحار، وهو ما يعد من أكثر أسباب الوفيات شيوعا لدى هذه الفئة العمرية.

تحدث الوفاة بهذه الطريقة بشكل عرضي، إذ أن ممارسي هذا الفعل لا يريدون قتل أنفسهم، ويقومون بتحضير وسيلة لإيقاف الخنق بمجرد وصولهم للنشوة الجنسية، ولكن وسيلة التخلص من الاختناق عادة ما تفشل بسبب فقدان الوعي الناتج عن الخنق الجزئي والذي يؤدي إلى فقدان السيطرة على وسيلة الخنق، مما يعني استمراره وعدم إمكانية التخلص منه وهو ما يسبب الوفاة.

في كثير من الاحيان تكون هذه الممارسة جزءا من الممارسة الجنسية مع شريك وهو ما يسهل انقاذ الشخص إذا حدث الاختناق التام، ولكن بعض الاشخاص يمارسون هذا الفعل لوحدهم مما يزيد صعوبة انقاذهم في حال خرج الوضع عن السيطرة. في بعض حالات الوفاة بهذه الطريقة وجدت جثة الشخص المخنوق عارية أو وجد الشخص بوضعية امساك العضو الذكري مع وجود مواد اباحية وألعاب جنسية بالقرب من الجثة. وهنالك أدلة أخرى على أن الشخص قد بلغ النشوة الجنسية قبل الوفاة.

لوحظ وجود مظاهر أخرى متعددة للشذوذ الجنسي لدى ضحايا الاختناق بهذه الظاهرة، ومنها ارتدائهم لملابس الجنس الاخر، ودليل على ممارسات جنسية شاذة وبالأخص عند المراهقين، وقد يدفع اكتشاف جثة الشخص بهذه الطريقة العائلة إلى إزالة هذه الأدلة لتفادي الاحراج، مما يؤدي إلى تشخيص الشرطة لهذه الوفاة على أنها انتحار متعمد بدلا من كونها حادثا عرضيا.

معظم حالات الوفاة تعود لذكور ولكن تم تسجيل حالات وفاة للإناث بهذه الطريقة بنسبة حالة واحدة لكل 117 حالة للذكور. الفئة العمرية الأكثر تعرضا هي منتصف العشرينات، ولكن تم تسجيل حالات لذكور مراهقين ورجال في السبعين من العمر.

في بعض الاحيان يتم الاشتباه بكون الوفاة جريمة قتل، بالأخص عند وجود الشريك في وقت الوفاة.

شكلت حالات الوفاة هذه اشكالات كثيرة مع شركات التأمين بسبب كون بوليصة التأمين قابلة للدفع فقط في حالات الوفاة الناتجة عن حوادث عرضية وليس حالات الانتحار.

وأخيرا يعد الاختناق بالشبق الذاتي من الأفعال الجنسية التي يفضل المجتمع وخبراء الطب الجنائي عدم الحديث عنها خارج حلقتهم المهنية وابقائها طي الكتمان، وذلك لتجنب تعريف المراهقين بمثل هذه الممارسات الشاذة، ولكون هذه الفئة العمرية الأكثر تأثرا، ومن أكثر الفئات التي يخرج فيها هذا الفعل عن السيطرة، مما يؤدي إلى الوفاة العرضية.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:43:37 | تاريخ التعديل : 2018-07-09 10:15:58
101 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4