اضطراب الهلع

Panic disorder
اضطراب الهلع

ماهو اضطراب الهلع

هي حالة نفسية مُضْعِفة ومزمنة، تتميز بنَوْبَات خوف شديدة ومفاجئة متكررة، مقرونة بشعور غامر بالخطر حتي بدون وجود مصدر خطر حقيقي في معظم الحالات، ترافقها أعراض مثل خفقان القلب، والتعرق، وسرعة التنفس. و يشعر المريض بأنه يفقد السيطرة على جسمه أو بأنه يمر بذبحة صدرية أو أنه على وشك الوفاة. عادة ما تلاحظ الحالة في فترة المراهقة المتأخرة، و يكثر ملاحظتها عند النساء أكثر من الرجال. تستمر كل نوبة لثواني أو لبضعة دقائق فقط، ولكن الشخص الذي يعاني منها قد يكون عرضة لنَوْبَات متكررة من الذعر (على الأقل لعدة أشهر)، كما يمكن أن تحصل النوبة في أي وقت أو زمن لذا يشعر المريض بقلق شديد إزاء حدوث نَوْبَة أخرى قادمة، ومع تقدم وتعمق هذه الحالة يبدأ الشخض بتجنب المواقف التي احاطت بنوبات سابقة و تبدأ الحالة بالتأثير على حياته اليومية، وفي الحالات الوخيمة المريض قد يرفض الخروج من البيت، وإذا لم يعالج قد يتطور إلى حالة اكْتِئاب، أو إلى مُعاقِر (للمُخَدِّرات)، وقد يقدم على الانْتِحار. يعد الهلع او الذعر حالة مرضية شائعة، لكن معظم المرضى يراجعون الاطباء العاميين او الباطنيين لان الاعراض تختلط مع الحالات الطبية المختلفة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب اضطراب الهلع

يلاحظ في بعض الحالات سريان المرض او الحالة في العائلة لذا يمكن اعتبار العوامل الوراثية عاملا مسببا، كما قد تلعب الاضطرابات العصبية الفيزيولوجية دورا في المرض، و قد تساعد العوامل البيئية المحيطة بالشخص مثل الحرمان و العوز العاطفي في الطفولة والانفصال الاسري في زيادة فرصة الاصابة بالمرض، و لكن حتى الآن لم يتوصلل العلماء إلى السبب الذي يجعل البعض يصاب به دون غيرهم. يكثر ترافقه مع الاكتئاب او الادمان الكحولي او الدوائي او محاولات الانتحار .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات اضطراب الهلع

- نوبات هلع و خوف مفاجئة و متكررة - الشعور بالانهيار الشديد و فقدان السيطرة (أثناء النوبة) - خوف شديد من حصول نوبات لاحقة - خوف أو تجنب للأماكن التي حصلت فيها النوبات السابقة - خوف من الاغماء، الأزمة القلبية أو خوف من الموت - احساس بالخطر المحدق او الاختناق - خوف من اقتراف عمل لا يمكن السيطة عليه و الجنون - مشاعر تبدد الشخصية او المحيط كل هذا يدفع المريض الى الخروج من مكانه و اللجوء الى مكان يحس فيه بالامان . اعراض فيزيائية أو الجسدية: - خفقان و تسرع القلب - الم في الصدر - صعوبة في التنفس - تعرق - الاحساس بالحرارة أو القشعريرة - رعشة او رجفان - صعوبة في التركيز و التذكر - غثيان أو ألم في المعدة - اسهال - خدران في اليدين
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص اضطراب الهلع

قد يقوم الطبيب بعمل فحوصات للتأكد من عدم وجود أمراض أو اضطرابات في القلب أو الجهاز التنفسي و لاستبعاد احتمال الجلطة أو الذبحة الصدرية.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج اضطراب الهلع

يعتمد العلاج عادة على العلاج النفسي السلوكي او العلاج الدوائي أو كليهما. العلاج النفسي السلوكي: يعتمد على تعليم المريض طرق جديدة للتفكير، التصرف، و الاستجابة للمواقف للتقليل من التوتر و القلق العلاج الدوائي: قد يصف الطبيب علاجات مثل مضادات القلق أو مضادات الاكتئاب لبعض الحالات. كما لوحظ ان حاصرات مستقبلات البيتا مثل البروبرانول في تهدئة و تخفيف أعراض الهلع.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات اضطراب الهلع

قد يتلو نوبة الهلع في المستقبل الخوف من تكرار النوب او سلوك تجنب للموقف المثير .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2012-07-22 15:21:32
126 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4