أمراض الأطفال النفسية | Childhood psychological diseases

أمراض الأطفال النفسية

ما هو أمراض الأطفال النفسية

يستخدم مصطلح الاضطراب النفسي في بعض الأحيان للإشارة إلى الاضطرابات العقلية أو الاضطرابات النفسية، الاضطرابات النفسية هي عبارة عن أعراض سلوكية أو نفسية تؤثر على مجالات متعددة من الحياة، وتخلق هذه الاضطرابات حالة من الضيق أو الكرب للشخص الذي يعاني منها.

يمكن للأطفال أن يصابوا بنفس الأمراض النفسية التي تصيب البالغين ولكنهم يعبرون عنها في بعض الأحيان بشكل مختلف، على سبيل المثال غالباً ما يظهر الأطفال المصابون بالاكتئاب أكثر تهيجاً من البالغين المصابين بالاكتئاب الذين عادةً ما يظهرون الحزن.

الحالات النفسية التي يمكن أن يعاني منها الأطفال:

القلق عند الأطفال:

يحدث القلق عندما لا يستطيع الأطفال التغلب على المخاوف أو عندما يكون هناك الكثير من المخاوف التي تتداخل مع أنشطة الاطفال في المدرسة أو المنزل.

أمثلة على اضطرابات القلق:

  • الخوف الشديد عند الابتعاد عن الوالدين (قلق الانفصال).
  • الخوف الشديد من شيء ما أو وضع معين مثل الكلاب والحشرات أو الذهاب إلى الطبيب (الرهاب).
  • الخوف شديد من المدرسة والأماكن الأخرى التي يوجد بها أشخاص (قلق اجتماعي).
  • القلق الشديد بشأن المستقبل والتفكير بأن أمور سيئة ستحدث (القلق العام).
  • وجود نوبات متكررة من الخوف المفاجئ الذي يصاحبه أعراض مثل زيادة ضربات القلب أو صعوبة في التنفس أو الشعور بالدوار أو التعرق (اضطراب الهلع)

الكآبة عند الأطفال:

يشعر بعض الأطفال بالحزن أو عدم الاهتمام بالأشياء التي كانوا يستمتعون بها سابقاً، عندما يشعر الأطفال بالحزن واليأس يتم تشخيص حالتهم بالاكتئاب.

أمثلة على سلوكيات الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب:

  • الشعور بالحزن أو اليأس أو الانفعال معظم الوقت.
  • عدم الاستمتاع بالأشياء الممتعة.
  • التغيرات في أنماط الأكل - تناول كميات أكثر أو أقل من المعتاد.
  • التغيرات في أنماط النوم - النوم أكثر أو أقل من المعتاد.
  • التغيرات في الطاقة - التعب والتوتر والقلق في الكثير من الأوقات.
  • الشعور بانعدام القيمة أو الفائدة أو الشعور بالذنب.
  • القيام بسلوك الضرر بالذات.

يمكن للاكتئاب الشديد أن يقود الطفل إلى التفكير بالانتحار أو التخطيط له. بالنسبة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و24 سنة، فإن الانتحار هو الشكل الشائع للوفاة.

اضطراب التحدي الاعتراضي عند الأطفال:

عندما يتصرف الأطفال بإصرار (بشكل معارض أو متحدي)، الذي يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة في المنزل أو في المدرسة أو مع أقرانهم، وتشمل:

  • غالباً ما يكون غاضباً.
  • غالباً ما يتجادل مع البالغين أو يرفض الامتثال للقواعد أو الطلبات.
  • تعمد إزعاج الآخرين أو يصبح منزعجاً من الآخرين.
  • كثيراً ما يلوم الآخرين على أخطائهم أو سوء سلوكهم.

اضطراب السلوك عند الأطفال:

يتم تشخيص اضطراب السلوك عندما يُظهر الأطفال نمطاً مستمراً من العدوان تجاه الآخرين، وانتهاكات للقواعد والأعراف الاجتماعية في المنزل والمدرسة.

تشمل أمثلة اضطراب السلوك:

  • كسر القواعد والقوانين مثل الهروب، أو البقاء مستيقظاً في الليل عندما يُطلب منه النوم.
  • يكون عدوانياً بطريقة تسبب الأذى، مثل القتال أو القسوة على الحيوانات.
  • الكذب أو السرقة أو الإضرار بممتلكات الآخرين عن قصد.

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند الأطفال:

قد يواجه الأشخاص المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط صعوبات في التركيز والتحكم في السلوكيات المندفعة (قد يتصرفون دون التفكير في النتيجة)، أو أن يكونوا نشِطين بشكل مفرط. على الرغم من أن هذا الاضطراب لا يعالج، إلا أنه يمكن إدارته بنجاح وقد تتحسن بعض الأعراض مع تقدم الطفل في العمر.

اضطراب ما بعد الصدمة عند الأطفال:

  • قد يواجه الأطفال أحداثاً مرهقة جداً تؤثر على طريقة تفكيرهم وشعورهم، في معظم الأحيان يتعافى الأطفال بسرعة وبشكل جيد.
  • مع ذلك، فإن الأطفال الذين يعانون من ضغط شديد مثل الإصابة أو الوفاة لأحد أفراد العائلة المقربين أو الأصدقاء، أو العنف، سيتأثرون على المدى الطويل.
  • عندما يصاب الأطفال بأعراض طويلة الأجل (أطول من شهر واحد) من هذا الضغط، والتي تزعج أو تتداخل مع علاقاتهم وأنشطتهم يتم تشخيصهم باضطراب ما بعد الصدمة.

أعراض اضطرابات مابعد الصدمة عند الأطفال:

  • ضعف الأداء المدرسي.
  • الملل المستمر.
  • الشكاوى المتكررة من الأعراض الجسدية مثل الصداع وآلام المعدة.
  • مشاكل النوم مثل النوم أكثر من اللازم أو القليل جداً أو الكوابيس أو المشي أثناء النوم.
  • مشاكل في تناول الطعام مثل تناول كميات أكثر أو أقل من الطعام.
  • سلوكيات المخاطرة أو إظهار اهتمام أقل بسلامتهم. مثل الوقوع في الشارع أو التسلق الشديد أو المشاركة في المشادات الجسدية أو اللعب بمواد غير آمنة.

كما هو الحال مع البالغين يتم تشخيص الأمراض النفسية عند الأطفال استناداً إلى العلامات والأعراض التي تشير إلى اضطراب معين، ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه العملية صعبة للغاية عند الأطفال، فالعديد من السلوكيات التي يُنظر إليها على أنها أعراض الاضطرابات النفسية، مثل الخجل والقلق (العصبية) والعادات الغذائية الغريبة ونوبات الغضب يمكن أن تحدث كجزء طبيعي من نمو الطفل. وتصبح السلوكيات أعراضاً عندما تحدث في كثير من الأحيان وتدوم لفترة طويلة أو تسبب اضطراباً كبيراً في قدرة الطفل، عند وجود مثل هذه أعراض سيبدأ الطبيب بأخذ التاريخ الطبي والفحص السريري، على الرغم من عدم وجود اختبارات مختبرية لتشخيص الاضطرابات النفسية على وجه التحديد، فقد يستخدم الطبيب العديد من الاختبارات مثل الأشعة السينية واختبارات الدم لاستبعاد الأمراض الجسدية أو الآثار الجانبية للأدوية كسبب للأعراض. إذا لم يتم العثور على أي مرض جسدي، فيمكن إحالة الطفل إلى طبيب نفسي لعلاج.

العلاج النفسي:

المعروف أيضاً باسم العلاج السلوكي، وهو وسيلة لمعالجة مخاوف الطفل النفسية من خلال التحدث مع طبيب نفسي، قد يتعرف الطفل أثناء العلاج النفسي على حالته أو مشاعره أو أفكاره وسلوكياته، ويمكن أن يساعد العلاج النفسي الطفل على تعلم كيفية الاستجابة للمواقف الصعبة من خلال مهارات التكيف الصحية.

العلاج بالأدوية:

ﻗﺪ ﻳﻮﺻﻲ الطﺒﻴﺐ ﺑﺄن ﻳﺄﺧﺬ الطﻔل ﺑﻌﺾ اﻷدوﻳﺔ - ﻣﺜﻞ اﻟﻤﻨﺸﻄﺎت أو ﻤﻀﺎدات اﻠﻘﻠﻖ أو ﻣﺜﺒﺘﺎت اﻟﻤﺰاج.

https://www.cdc.gov/childrensmentalhealth/depression.html#anxiety.
https://www.cdc.gov/childrensmentalhealth/behavior.html#defiant.
https://www.cdc.gov/ncbddd/adhd/index.html.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نفسية

سؤال من أنثى سنة 43

في أمراض نفسية

كيفية التعامل مع المراهق(١٧عام) الناجي من محاولة انتحار هل تعد رؤية استشارية كافية ام يجب رؤية طبيب نفسي؟ وما هي...

تحياتي. الأخت السائله ارجو العلم بأن: هناك العديد من التفاصيل والمعلومات المهمه قبل اسداء النصح. فما هو جنس هذا المراهق ذكر ام أنثى؟ هل سبق هذه المحاولة معاناه اجتماعيه او عاطفيه او نفسيه او تعرض لضغط نفسي او حدث مهم؟ هل يتعالج لأي اضطراب نفسي مهما كان نوعه ومنذ متى وما هو التشخيص والعلاج ؟ هل لدية مرض عضوي مزمن؟ هل بدت عليه اعراض نفسيه قبل أقدامه علي هذا السلوك؟ هل كان هناك إشارات او تلميحات لفظيه او كتابيه او اية إشارات تدل على إمكانية أقدامه على هذا السلوك؟ هل سبق وأن حاول ذلك او قام بسلوك إيذاء ذات؟ هل هناك تاريخ مرضى للانتحار العائله؟ هل لديه نمط او سمه او صفة الاندفاعيه؟ ثم أيضا.. ما هي الوسيله التي استخدمها في هذه المحاوله(وهذا مهم جدا)؟ هل كان هناك نوع من تخطيط او دراسه مسبقه سلوكه حتى لا يتم اكتشافه كاختيار الوسيله او الزمان او المكان؟ ام انه كان سلوكا مفاجئا ول إندفاعياً بلا سابق تفكير او تخطيط؟ ما هو شعوره وردة فعله بعد نجاته ؟ السلوك او العمل الانتحاري في اغلبه يقترن باضطرابات نفسيه كثيره وأهمها الاكتئاب وخاصه اذا كان اكتئابا عميقا مقترن باليأس والقنوط وفي عمر متقدم (الكبار بالعمر) ولكن بالمقابل قد تكون هذه المحاولات او السلوك هي بمثابة صيحة استغاثه وطلب عون اكثر من كونها محاوله جديه يُقصَد بها التخلص الفعلي من الحياه وقد تكون كجزء من اضطرابات سلوكيه ترافق نمط الشخصيه (وهذه لها معاييرها وانواعها) وقد تكون لاسباب أخرى عديده لا يتسع المجال هنا لاستعراضها كلها. اما الحاجه لتقييم من أخصائي الطب النفسي(ولا تغني استشارة تخصص اخر غير هذا التخصص) فهذا امر ضروري وحتمي واما بما يتعلق بأية فحوصات او تحاليل فهذه أيضا متروكه لحين التقييم لدى استشاري الطب النفسي راجيا لكم موفور الصحة والعافية.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نفسية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نفسية