هوس الاكل الصحي

Orthorexia

ما هو هوس الاكل الصحي

أورثوريكسيا (ORTHOREXIA) هي اضطراب غذائي يتحول بالإدمان إلى حالة نفسية مرضية تتطلب علاجاً. وهذه الكلمة أصلها من اللغة اللاتينية، فكلمة 'أورتو' تعني صحيحاً وكلمة 'أوريكسيس' تعني الشهية. وقد تم تشخيص هذا المرض لأول مرة في السبعينات على يد العالم الأمريكي في التغذية ستيفن براتمان، الذي كان هو نفسه مصاباً بهذا المرض.

 

يقول الخبراء إن هدف المصاب بحالة 'أورثوريكسيا' هو العثور على الغذاء المثالي، أي الغذاء ذي أعلى جودة ممكنة. ولكي يبلغ ذلك، فإنه يخصص جزءاً كبيراً من وقته لاختيار وتنظيم تغذيته. فهو مثلاً يقرر وينظم ويكتب كيف ستكون وجباته، ومم ستتكون، قبل موعدها بأيام.

للمزيد: هل أنت مصاب بهوس الطعام الصحي؟

 

في كتابه 'الأورثوريكسيا العصبية'، يصف الدكتور ستيفن براتمان، القواعد الصارمة التي يضعها المصاب بهذا الاضطراب. فمثلاً، هناك مَن يلزم نفسه بألا يأكل إلا الخضار التي تم قطفها قبل أقل من 15 دقيقة، وهناك مَن يمنع نفسه من أن يستمر في الأكل إلى أن يشبع، وهناك مَن يمضغ كل لقمة خمسين مرة قبل أن يبتلعها، وهناك مَن لا يأكل سوى السمك أو لا يقرب البيض أبداً.

 

يقول الدكتور براتمان إن الالتزام بكل القواعد يتطلب إرادة حديدية لكي يتم ذلك، وهذا شيء يفتخر به المصاب بـ 'الأورثوريكسيا'. وفي المقابل فإنه إن أخل في يوم من الأيام بأي قاعدة من هذه القواعد القاسية وتناول طعاماً من تلك الأطعمة 'المؤذية' حسب تقديره، فإنه يؤنِّب نفسه أشد تأنيب، ويشعر كأنه أصبح قذراً، أو أن شيئاً متسخاً دخل جسمه. ويضيف: 'من الصعوبة بمكان أن يحافظ الإنسان على هذا المستوى من الحياة الصحية يومياً. بل يكاد يكون مستحيلاً. لهذا نجد المصاب بـ 'الأورتوريكسيا' إما في وضعية صعبة نفسياً، لأنه يعيش حالة شبه مستمرة من تأنيب الضمير، أو في وضع محرج. فالمصاب بـ 'الأورتوريكسيا' لا يستطيع أن يأكل في مطعم أو أن يقبل دعوة أصدقاء إلى العشاء في بيتهم، بالتالي فإن هذا يقلِّص كثيراً من حيوية حياته الاجتماعية'.


 

 

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج هوس الاكل الصحي مع خدمة اطلب طبيب

ما هو تشخيص هوس الاكل الصحي؟

 

  • يعبّر خبراء الصحة العقلية عن قلقهم المتزايد إزاء الأشخاص الذين يتحكم بهم نظامهم الغذائي والذي سرعان ما يتطور إلى حالة من التطرف أو الهوس.
  • وقد جرى تشخيص هذه الحالة لدى الأشخاص بما يسمى بـ 'الأورثوريكسيا'، أي الاضطراب في تناول الطعام، والمرتبط برغبة الأشخاص في تناول الأغذية النظيفة أو الصحية فقط.
  • وقال المؤلف المشارك في ورقة بحث نشرت حديثاً في علم النفس الجسدي، والتي تحدد معايير تشخيص 'الأورثوروكسيا'، والبروفيسور في علم النفس في جامعة شمال كولورادو توماس دن 'إن هذه الحالة تختلف عن رغبة الأشخاص بالمحافظة على لياقة الجسم'، بينما تؤكد اختصاصية التغذية سوندرا كرونبيرغ، أن تشخيص 'الأورثوريكسيا' لدى الأشخاص، يعتمد على مدى تأثير التقيد بنظام غذائي في نوعية الحياة والعلاقات الاجتماعية.
  • ويوضح البروفيسور دن أنه إذا خرجت رغبة الشخص في تناول الأغذية الصحية النظيفة عن السيطرة، فقد يحتاج إلى رؤية طبيب استشاري أو اختصاصي تغذية.

 


 

 

ما هو علاج هوس الاكل الصحي؟

  • يحذر الأطباء من التقيد بتناول أطعمة معينة ورفض أطعمة أخرى حرصاً على الصحة العامة.
  • ويقدم الأطباء نصائح للعودة لنظام غذائي صحي، فإذا كنت من تلك السيدات المهووسات عليك أن تستشير اختصاصي تغذية يساعدكِ على تنظيم وجباتكِ بشكل جيد، وتناول أنواع الطعام المختلفة، وتخلي عن أفكاركِ السابقة، خصوصاً تلك التي لا أساس لها من الصحة، واستشر اختصاصي نفسي يساعدكِ على معالجة أصل الهوس، تخلى عن وجهات النظر السلبية وافصلها عن مسألة التغذية ومع العودة إلى اكتشاف متعة الطعام ستعاود اكتشاف بهجة الحياة أيضاً.

 

 

تاريخ الإضافة : 2017-11-29 12:12:10 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 12:12:51

151 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك