تاتاة

Stuttering

ماهو تاتاة

1- ردد التاء عند الكلام، تردد. 2- كلام متقطع، نتيجة عدم القدرة على توحيد الألفاظ معاً، وقد يكون سبيبها نفسياً، أو حركات شفاه رقصية الشكل خلال الكلام. والتاتأة هي اضطراب في الكلام يتم فيه تكرار الأصوات، والمقاطع، أو الكلمات أو تستمر لفترة أطول من المعتاد. هذه المشاكل تسبب انقطاع في تدفق الكلام (وتسمى عدم الطلاقة).

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب تاتاة

- حوالي 5٪ من الأطفال (1 من كل 20 طفلا) تتراوح أعمارهم بين 2 - 5 سنوات وسوف يعانون من بعض التأتأة خلال طفولتهم. قد تستمر لعدة أسابيع إلى عدة سنوات. - بالنسبة لعدد قليل من الأطفال (أقل من 1٪)، التأتأة لا تزول، وربما تزداد سوءا. وهذا ما يسمى التأتأة التنموية، وهذا هو النوع الاكثر شيوعا من التأتأة. -التأتأة قد تنتشر في بعض الأسر ، و هذا يدعم دور الوراثة في تطوير التأتأة . -هناك أيضا أدلة على أن التأتأة قد تكون نتيجة لبعض إصابات الدماغ، مثل إصابات الدماغ السكتة الدماغية أو الصدمة. -نادرا ما قد يكون سبب التأتأة الصدمة العاطفية (التي تسمى التأتأة النفسية ). -التأتأة أكثر شيوعا في الذكور من الإناث.و تستمر أيضا في مرحلة البلوغ في كثير من الأحيان في الذكور أكثر من الإناث أيضا .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات تاتاة

- التأتأة قد تبدأ مع تكرار الحروف الساكنة و قد تصبح أكثر سوءا، عند تكرار الكلمات والعبارات. - الضغط و القلق النفسي يجعل الأعراض تسوء . من أعراض التأتأة تشمل : -شعور بالاحباط عند محاولة التواصل . - التوقف أو التردد عند البدء أو خلال الجمل والعبارات، أو الكلمات . - توتر الصوت - ومض العين - هز الرأس بشكل متكرر أثناء الكلام
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج تاتاة

هناك العديد من الطرق العلاجية للتأتأة، ويختلف العلاج باختلاف عمر الفرد، ومع أن التخلص منها بشكل كامل أمر صعب، إلا أنه يمكن منع ووقف تطور التأتأة عند الأطفال ما قبل سن المدرسة والأطفال الذين يعانون من تأتأة حدية (تشبه التأتأة الطبيعية، لكن عدد التأتآت يكون أكثر وفي بعض الأحيان يكون كلام الطفل طبيعي وفي أحيان أخرى تظهر التأتأة) من خلال التحكم ببعض الأمور في البيئة وتقديم الإرشاد اللازم للوالدين والمحيطين به. أما الأفراد ذوو التأتأة المتقدمة (الذين يزيد عمرهم عن 14 سنة) يتعلمون مهارات معينة مع مرور الوقت لإخفاء التأتأة والتدبر معها ومن الخطوات التي يجب اتباعها  :   - التحكم ببيئة الطفل المتأتيء، ونعني تعريف وتحديد العوامل الموجودة في بيئة الطفل التي تعمل على زيادة التأتأة ومن ثم يلي ذلك محاولة التخلص من هذه العوامل أو الحد منها ما أمكن من هذه العوامل: عدم إصغاء المستمع وردود فعله الأخرى كالضجر من محاولات المتأتيء للكلام، قطع الحديث، بنية الجسم (كبيرة جداً أو صغيرة جدا)ً، تنافس الأخوة، المشي السريع، البيئة المكتظة، الإثارة الشديدة، الخوف و القلق تكاد تتلخص طرق العلاج ضمن مجموعتين (التحدث بطلاقة أكثر) و (التأتأة بسهولة أكثر). إن دمج هاتين الطريقتين قد يكون مناسباً لعلاج كثير من الحالات. الطريقة الأولى: يكون التركيز منصباً على تعليم الفرد مهارات وأساليب لتعزيز وزيادة الطلاقة الكلامية مثل (البداية السهلة والبطيئة للكلام، التقاء بطيء لأعضاء النطق، تنظيم التنفس) الطريقة الثانية: وهي التأتأة بسهولة ودون توتر تساعد الفرد على التقليل من مستوى التوتر والقلق وتعديل لحظات التأتأة بحيث لا تؤثر على قدرات الفرد على الكلام والتخاطب إن البرامج المكثفة لتحسين الطلاقة تساعد الفرد في معظم الأحيان على تعزيز ثقته بنفسه وجعله قادراً على الحديث بطلاقة أكبر. ولسوء الحظ لا يدوم هذا التحسن الذي تم تحقيقه بعد نهاية البرنامج العلاجي. لذا يجب أن يكون المتأتيء عازماً ومصمماً ومالكاً للدافعية القوية لممارسة الطرق التي تعلمها عند الحاجة للمحافظة على مستوى مقبول من الطلاقة . نصائح وإرشادات: - أثناء الحديث مع فرد يتأتيء ينبغي التركيز على ما يقول وليس كيف يقول . - تعديل سرعة الكلام وجعله أكثر بطءاً وإدخال بعض الوقفات في كلامك أثناء الحديث مع فرد متأتيء قد يجعله بطريقة غير مباشرة يقلل من سرعة كلامه مما يؤدي إلى زيادة الطلاقة عنده، ولمساعدته أكثر لا تنظر بعيداً عنه إذا لم يتمكن من إخراج بعض الكلمات من فمه، وفي نفس الوقت لا تحدق به بشكل ملفت أو غريب، وحاول ألا تقاطعه و ألا تكمل الكلام نيابة عنة بقصد مساعدتة، نصائح مثل (تمهل) (خذ نفس) ليست ذات جدوى، بل قد تزيد أحياناً مستوى التوتر وبذلك تزداد التأتأة .   يتلغي أن تحاول ما يلي : 1 - إعادة التدريب على العادات الكلامية السليمة: إذ عليك أن تقرأ من كتابٍ مّا مناسب لمستواك العلمي ببطء شديد وبأسلوب هادئ مريح، وعندما تحدث التأتأه تتوقف عن القراءة وتسترخي، وتبدأ ثانية بأسلوب مريح. 2- الإطالة: أن تقوم بقراءة مقطع ما في حالة استرخاء بدني وعقلي، مع إطالة كل كلمة تقولها. مثلاً: بندقية: تقرأ: ب - - - - ن - - - - - د - - - - - قية. وينبغي استمرار التطويل حتى انتهاء النص دون توقفات خلال القراءة. 3 - التحصين التدريجي: أن تتخيل المواقف التي ستثير قلقك وتقـــودك إلى التلــــعثم في الحياة – خارج العيادة – وعليك أن تتخيلها موقفاً تلو الآخر وأن تتكلم بصوت عالٍ عنها، مع ضرورة الاسترخاء أثناء التخيل.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مآل/ تكهن تاتاة

في معظم الأطفال تزول التأتأة في غضون 3 - 4 سنوات أما التي تبدأ مع الطفل في عمر 8 - 10 سنة من العمر من المرجح أن تستمر حتى سن البلوغ.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2015-08-11 16:51:31
115 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4