ذهان هوسي

Manic psychosis

ما هو ذهان هوسي

يعتبر الذهان الهوسي حالة مزاجية مرتفعة بشكل غير عادي تتميز بأعراض مثل زيادة التهيج والأرق الشديد وزيادة السرعة أو زيادة الأفكار والكلام وقطع السباقات وزيادة الرغبة الجنسية وزيادة مستوى الطاقة والنشاط والسلوك الاجتماعي الغير لائق. ولا يتطلب الذهان الهوسي دخول المستشفى.

يستمر الذهان الهوسي لمدة أسبوع أو أكثر حيث يحتوي على تأثير سلبي خطير، ويمكن أن يسبب الذهان الهوسي عدم القدرة على القيام بالنشاطات اليومية المعتادة. وغالباً ما يسبب تعطيل أو إيقاف النشاطات.

كيف يشعر الشخص المصاب بالذهان الهوسي

يشعر الشخص المصاب بالذهان الهوسي بالتحمس حيث لا يمكنه السيطرة على نفسه ويمكن أن يقوم الحماس الزائد بعدم قدرة المريض على تكلم كلام مفهوم، حيث يصبح المريض يتكلم بسرعة كبيرة. ويصاب الشخص بلخبطة الأفكار ويشعر بأنه مميزاً وقادراً على فهم الأمور التي لا يستطيع الآخرون فهمها، ويمكن أن يشعر بعدم قدرة الآخرين على قهره ويشعر بامتلاكه صلاحيات أخرى، ويصبح الشخص المصاب بالذهان الهوسي غير قادر على التركيز ويفقد البصيرة حيث يكون سلوك الشخص المصاب غير عادي ويسبب المشاكل، كما يصاب الشخص بالوهم والبارانويا وتكون مصحوبة بأفكار لا يفهمها الآخرون، ويمكن أن يشعر الشخص بسماع الأصوات والشعور بالأشياء التي لا يفعلها الآخرون.

طريقة تصرف الشخص المصاب بالذهان الهوسي

يكون الشخص يتحدث بكثرة وبسرعة كبيرة لدرجة عدم القدرة على فهم كلامه ومقاطعته، كما يكون الشخص ينتقل بين المواضيع المختلفة حيث يقول أشياء لا تفيد الآخرين، ويكون الشخص وقحاً وغاضباً وعدوانياً، ويقوم بعمل أشياء غير مناسبة، ويفقد الشخص الموانع الاجتماعية وينسى الاعتناء بنفسه مثل تناول الطعام والشراب، ويمكن أن يسيء الشخص استخدام المخدرات والكحول ويقوم باتخاذ مخاطر كبيرة وينفق المال بشكل مفرط وغير لائق.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج ذهان هوسي مع خدمة اطلب طبيب

ما هي اعراض ذهان هوسي؟

اعراض الذهان الهوسي

لتشخيص الذهان الهوسي يجب أن يكون الشخص مصاب بثلاثة أو أكثر من الأعراض التالية:

  • تضخم احترام الذات أو العظمة: ويمكن أن تبدأ بوجود ثقة بالنفس التي تتضخم للعظمة التي تكون واضحة، ويصبح الشخص يتحدث بأمور لا يملك بها خبرة مثل إدارة الأمم المتحدة، ويمكن أن يبدأ الشخص بكتابة رواية أو تكوين سمفونية دون الخبرة اللازمة لذلك، كما يمكن أن يبدأ العمل على اختبار علمي.
  • انخفاض الحاجة للنوم: حيث يصبح الشخص ينام 3 ساعات فقط ويشعر بالنشاط، ويستيقظ الشخص عادة قبل عدة ساعات من الموعد المعتاد، ويشعر بالطاقة والحيوية، ويمكن أن يستمر الشخص لعدة أيام بدون نوم ولا يشعر بالتعب.
  • كثرة الكلام والثرثرة: وصبح الشخص المصاب بالذهان الهوسي يتحدث بسرعة وبصوت عالٍ ويصعب مقاطعة هذا الشخص، ويمكن أن يتحدث دون توقف لساعات دون مراعاة رغبات الآخرين.
  • تسرب الأفكار: تبدأ الأفكار بالتدفق ويبدأ الخطاب المتسارع، ويحدث خلاله تغييرات مفاجئة من موضوع لآخر.
  • الانتباه إلى الأمور الغير مهمة والتي لا تحتوي على صلة.
  • زيادة في النشاط الاجتماعي أو العمل أو المدرسة أو النشاط الجنسي أو التحريض النفسي.
  • المشاركة المفرطة في الأنشطة.
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

المصادر والمراجع

https://psychcentral.com/disorders/manic-episode/
https://www.mind.org.uk/information-support/types-of-mental-health-problems/hypomania-and-mania/#.Wz-ErNUzbIU
https://www.verywellmind.com/symptoms-of-mania-380311

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:11:19

153 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك