سادية – مازوخية

Sadomasochism

ماهو سادِيّة – مازُوخِيّة

يمكن تعريف السادية المازوخية على أنّها إعطاء أو تلقّي المتعة الجنسية عن طريق إلحاق أو استقبال الألم والإذلال. وقد يكون نوعًا من أنواع تعزيز المتعة الجنسية، أو في بعض الحالات يكون بديلًا لحدوث المتعة أو شرطًا لا غنى عنه لتحصيلها، حيث يُستخدم الألم في التحريض على المتعة الجنسية.

ويجب عدم الخلط بين العدوان الجنسي والسادية المازوخية، حيث إنَّ السادية المزوخية تسعى إلى الألم والإذلال في سياق الحب والجنس، ولا تفعل ذلك في الحالات الأخرى. ولا يُعتبر أصحاب هذه الحالة مرضى نفسيين بشكل عام، بينما يعدّ الاعتلال النفسي أو اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع كذلك.

وتعدّ السادية المازوخية غير قابلة للتشخيص في هذا الإطار، ما لم تُسبب ضائقة كبيرة أو ضعفًا للفرد أو ضررًا للآخرين. ويعدّ انتشار هذه الحالة متساوٍ بين الرجال والنساء، إلّا أنّها تتطوّر عند الرجال في سنّ مبكرة. ومن الممكن أن يتبدل سلوك الشخص نفسه بين السادية والمازوخية.


 



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب سادِيّة – مازُوخِيّة

  • لا يوجد سبب مقبول علميًا، أو نظرية معينة، تفسر سلوك السادية المازوخية.
  • يوجد عوامل تزيد من ميول البعض لسلوك السادية المازوخية، مثل العوامل البيولوجية، والعوامل النفسية (مثل التعرّض لصدمة)، والتفكير التحليلي النفسي.
  • تُعتبر السادية في التفكير التحليلي النفسي فعل أساس، والمازوخية ردة فعل ثانوية، للصدمة.
  • فمثلًا إذا كان لدى طفل أم لا تلبي احتياجاته، فإنّه عندما يكبر سيحاول الانتقام من جنس المرأة بممارسة السادية، وكردة فعل ثانوية، ممارسة المازوخية.
  • بالإضافة إلى العوامل ثقافية، حيث تُعتبر ثقافة الأشخاص هي مصدر اقتراحات للناس لتصميم سلوكياتهم المثيرة.
  • هناك نظرية أخرى تشير إلى أنَّ الناس يسعون إلى سلوك سادي مازوخي كوسيلة للهروب، فهم يتصرفون في الأوهام ويصبحون أشخاصًا جدد ومختلفين عمّا هم عليه في الواقع.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص سادِيّة – مازُوخِيّة

تُعتبر السادية المازوخية حالة غير قابلة للتشخيص ما لم تتسبب في ضائقة كبيرة أو ضعف للفرد أو ضرر للآخرين.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج سادِيّة – مازُوخِيّة

لسوء الحظ، إنَّ الأشخاص الممارسين للسلوكيات السادية المازوخية نادرًا ما يطلبون المساعدة. وغالبًا ما تزداد خطورة وكثافة هذه السلوكيات مع مرور الوقت.

في حال تفاقم الحالة السادية المازوخية إلى درجة التتسبب بالضرر للشخص أو للآخرين، فإنّه يجب اللجوء إلى الأخصائي النفسي لتلقي العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي الانفعالي الذي ينطوي على تطوير مهارات الضبط الذاتي، وكبت المثيرات الجنسية غير المرغوب فيها، وتقويم البنية المعرفية، والتدريب على المهارات الاجتماعية، حيث يُعتقد أنَّ بعض الناس الذين يمارسون سلوكًا ساديًا ومازوخيًا قد يفعلون ذلك لأنهم لا يعرفون كيفية تكوين علاقات صحية، أكانت جنسية أم غير جنسية، مع الأشخاص الآخرين. وعلى الرغم من أنَّ التدريب على المهارات الاجتماعية لا يُعتبر بديلًا عن الأدوية أو العلاج النفسي، إلّا أنّه يساعد في العلاج.

ومن الممكن أيضًا أن يكون العلاج معقدًا بسبب بعض المشكلات الصحية الناتجة عن ممارسة بعض السلوكيات الجنسية، مثل الأمراض المنقولة جنسيًا، والمشكلات الطبية الأخرى، وخصوصًا عندما يكون السلوك السادي المازوخي ينطوي على ممارسات ينتج عنها نزول الدم. كما يمكن للأشخاص الذين يشاركون السلوكيات الخطرة أن يعانوا من آلام شديدة جدًا، قد تصل في بعض الحالات إلى الموت.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من سادِيّة – مازُوخِيّة

تُعتبر عملية الوقاية من ممارسة السلوك السادي المازوخي من الأمور الصعبة، حيث إنَّ الأساس للسلوك السادي المازوخي في مرحلة البلوغ ينشأ عن الأوهام الناشئة في مرحلة الطفولة أو المراهقة.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-03-22 16:47:14 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:39:59
107 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4