اختبار ستاين

stein's test

ما هو اختبار ستاين

اختبار ستاين هو اختبار للكشف عن مرض الدوار التيهي والذي يتمثل بعدم قدرة المريض على الوقوف أو القفز على قدم واحدة وهو مغلق العينين، إذ يكون بسبب اضطراب في الأذن الداخلية، والذي يتمثل بالتهاب أحد أعصاب الأذن الداخلية المسؤولة عن التحكم بالمكان و التوازن، والذي ينتج عنه الدوار والغثيان وفقدان السمع مما يؤثر على حياة المريض اليومية مثل القدرة على القيادة والأشطة اليومية.

بين أخصائيي الأذن في موسكو ربم كان ستانيلاوس ستاين هو أفضل شخص معروف، إذ أنه اشتهر بدراسته التفصيلية لأمراض الدوران التيهي، وهو الذي نقوم بتسميته في وقتنا الحالي باختبارات فون ستينز لمرض الدوران التيهي.

أكثر ما يعرف عن هذه الحالة أن المريض غير قادر على الوقوف على قدم واحدة وهو مغلق العينين. ومن الأعراض الأخرى المثيرة لهذه الحالة هي مناورة القفز، حيث يتم تعصيب عيني المريض في هذا الاختبار ويتم أمره بالقفز إلى الأمام في اتجاه معين، فاذا كان المريض مصاباً بالدوران التيهي سيقفز بضع خطوات ثم سيستمر بالقفز في مكانه ظاناً أنه يستمر بالقفز إلى الأمام في الاتجاه المطلوب. ومن الظواهر الأخرى التي قام ستاين بدراستها هي دراسة سلوك مرضاه على الأسطح المائلة وقدرتهم على الدوران، وقدرتهم على التحرك إلى الخلف والجانب وقد قام بنشر دراسة موسعة عن النتائج التي وجدها خلال دراسته.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

6 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,300 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
site traffic analytics