اختبار ستاين

stein's test

ماهو اختبار ستاين

اختبار ستاين هو اختبار للكشف عن مرض الدوار التيهي والذي يتمثل بعدم قدرة المريض على الوقوف أو القفز على قدم واحدة وهو مغلق العينين، إذ يكون بسبب اضطراب في الأذن الداخلية، والذي يتمثل بالتهاب أحد أعصاب الأذن الداخلية المسؤولة عن التحكم بالمكان و التوازن، والذي ينتج عنه الدوار والغثيان وفقدان السمع مما يؤثر على حياة المريض اليومية مثل القدرة على القيادة والأشطة اليومية.

بين أخصائيي الأذن في موسكو ربم كان ستانيلاوس ستاين هو أفضل شخص معروف، إذ أنه اشتهر بدراسته التفصيلية لأمراض الدوران التيهي، وهو الذي نقوم بتسميته في وقتنا الحالي باختبارات فون ستينز لمرض الدوران التيهي.

أكثر ما يعرف عن هذه الحالة أن المريض غير قادر على الوقوف على قدم واحدة وهو مغلق العينين. ومن الأعراض الأخرى المثيرة لهذه الحالة هي مناورة القفز، حيث يتم تعصيب عيني المريض في هذا الاختبار ويتم أمره بالقفز إلى الأمام في اتجاه معين، فاذا كان المريض مصاباً بالدوران التيهي سيقفز بضع خطوات ثم سيستمر بالقفز في مكانه ظاناً أنه يستمر بالقفز إلى الأمام في الاتجاه المطلوب. ومن الظواهر الأخرى التي قام ستاين بدراستها هي دراسة سلوك مرضاه على الأسطح المائلة وقدرتهم على الدوران، وقدرتهم على التحرك إلى الخلف والجانب وقد قام بنشر دراسة موسعة عن النتائج التي وجدها خلال دراسته.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2016-01-21 12:47:16 | تاريخ التعديل : 2018-08-30 09:51:28

106 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4