التهاب الحبال الصوتية الليفي

Chorditis fibrinosa

ماهو التهاب الحبال الصوتية الليفي

التهاب الحبال الصوتية الليفي هو التهاب حاد يصيب الحنجرة مع تخزين ليفي على الحبال الصوتية. إن الحبال الصوتية واهتزازاتها هي المسؤولة عن خروج الصوت، أي خلل أو انتفاخ في الحبال الصوتية دليل على وجود مشكلة في منطقة الحنجرة تؤثر على خروج الصوت. التهاب الحنجرة الحاد يغير من الصوت بشكل مفاجئ ويمكن أن يتسبب مع مرور الوقت بفقدان الصوت.

مرادفات باللغة العربية : الْتِهابُ الحِبالِ الصَّوتِيَّةِ الفيبْرينِيُّ

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب التهاب الحبال الصوتية الليفي

تحدث معظم حالات التهاب الحنجرة الحاد بسبب التعرض لعدوى فيروسية، وهي من أكثر الاسباب شيوعاً والتي تؤدي الى حدوث انتفاخ في الحبال الصوتية، فعند الانتفاخ تسبب تغييراً في الصوت. ويؤدي أحيانا الى بحة في الصوت. وسبب آخر من الأسباب هو الإجهاد الصوتي بسبب الاستخدام المتواصل ولمدة طويلة للصوت، وبسبب الصراخ ومثال على ذلك المعلمين الذين يستخدمون صوتهم بالنبرة العالية لإيصال المعلومة لطلابهم. فهذا الجهد المتكرر على الحبال الصوتية يسبب التهابها ويسبب التهاب الحنجرة أيضاً.

و أكدت الدراسات بأن استخدام مضادات الهستامين والكورتيكوستيرايدات ليس له علاقة بتحسين الصوت، ويعتقد المريض بأنها العلاج المناسب لمشكلته ويستمر بعدم إعطاء راحة لصوته ويظل يستخدمه كعادته. مما يؤدي الى تفاقم المشكلة وتصبح فترة النقاهة أطول.

ومن أكثر الأسباب شيوعا كما ذكرنا هو التهاب العدوى الفيروسية التي تسبب التهاب في الحنجرة وأيضا مرض الارتداد المريئي والمهيجات وبعض المواد الكيميائية.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات التهاب الحبال الصوتية الليفي

إذا كنت تعاني من بحة في الصوت أو فقدانه أو صعوبة في رفع طبقة صوتك أو إحساسك بجفاف في الحلق وصعوبة في البلع فالطبيب هو الخيار الأمثل لتشخيص حالتك المرضية، والبدء بالاجراءات اللازمة وهذه من أهم الأعراض التي يمكن أن تشعر بها إذا تعرضت للإصابة بالتهاب الحنجرة.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج التهاب الحبال الصوتية الليفي

أما عن علاج التهاب الحبال الصوتية فهو شرب الكثير من السوائل الدافئة والتي ترطب المنطقة المصابة، وعدم التعرض للهواء المباشر، والتقليل من شرب القهوة كي لا تتعرض المنطقة للجفاف، وتجُّنب استخدام صوتك العالي ومحاولة أخذ استراحة من الكلام، وإذا كنت مضطراً للتحدث بصوتٍ عالٍ فمن الأفضل استخدام مكبر صوت ويمكن الغرغرة بالماء المالح واستنشاق بخار أثناء الاستحمام وتبليل الحلق بشكل دائم.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الوقاية من التهاب الحبال الصوتية الليفي

يُفضل عدم تناول الأطعمة الغنية بالتوابل حيث تتسبب في تحرك حمض المعدة الى الحلق، وتجنب الاحتكاك المباشر مع المرضى المصابين بالتهاب الجهاز التنفسي بشكل عام. بالإضافة الى أن إراحة الصوت راحة تامة، يعتبر من أهم الأمور التي تُسرّع عملية الشفاء.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:29:51

103 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4