التهاب الحبال الصوتية الليفي

Chorditis fibrinosa

ما هو التهاب الحبال الصوتية الليفي

التهاب الحبال الصوتية الليفي هو التهاب حاد يصيب الحنجرة مع تخزين ليفي على الحبال الصوتية. إن الحبال الصوتية واهتزازاتها هي المسؤولة عن خروج الصوت، أي خلل أو انتفاخ في الحبال الصوتية دليل على وجود مشكلة في منطقة الحنجرة تؤثر على خروج الصوت. التهاب الحنجرة الحاد يغير من الصوت بشكل مفاجئ ويمكن أن يتسبب مع مرور الوقت بفقدان الصوت.

تحدث معظم حالات التهاب الحنجرة الحاد بسبب التعرض لعدوى فيروسية، وهي من أكثر الاسباب شيوعاً والتي تؤدي الى حدوث انتفاخ في الحبال الصوتية، فعند الانتفاخ تسبب تغييراً في الصوت. ويؤدي أحيانا الى بحة في الصوت. وسبب آخر من الأسباب هو الإجهاد الصوتي بسبب الاستخدام المتواصل ولمدة طويلة للصوت، وبسبب الصراخ ومثال على ذلك المعلمين الذين يستخدمون صوتهم بالنبرة العالية لإيصال المعلومة لطلابهم. فهذا الجهد المتكرر على الحبال الصوتية يسبب التهابها ويسبب التهاب الحنجرة أيضاً.

و أكدت الدراسات بأن استخدام مضادات الهستامين والكورتيكوستيرايدات ليس له علاقة بتحسين الصوت، ويعتقد المريض بأنها العلاج المناسب لمشكلته ويستمر بعدم إعطاء راحة لصوته ويظل يستخدمه كعادته. مما يؤدي الى تفاقم المشكلة وتصبح فترة النقاهة أطول.

ومن أكثر الأسباب شيوعا كما ذكرنا هو التهاب العدوى الفيروسية التي تسبب التهاب في الحنجرة وأيضا مرض الارتداد المريئي والمهيجات وبعض المواد الكيميائية.

إذا كنت تعاني من بحة في الصوت أو فقدانه أو صعوبة في رفع طبقة صوتك أو إحساسك بجفاف في الحلق وصعوبة في البلع فالطبيب هو الخيار الأمثل لتشخيص حالتك المرضية، والبدء بالاجراءات اللازمة وهذه من أهم الأعراض التي يمكن أن تشعر بها إذا تعرضت للإصابة بالتهاب الحنجرة.

أما عن علاج التهاب الحبال الصوتية فهو شرب الكثير من السوائل الدافئة والتي ترطب المنطقة المصابة، وعدم التعرض للهواء المباشر، والتقليل من شرب القهوة كي لا تتعرض المنطقة للجفاف، وتجُّنب استخدام صوتك العالي ومحاولة أخذ استراحة من الكلام، وإذا كنت مضطراً للتحدث بصوتٍ عالٍ فمن الأفضل استخدام مكبر صوت ويمكن الغرغرة بالماء المالح واستنشاق بخار أثناء الاستحمام وتبليل الحلق بشكل دائم.

يُفضل عدم تناول الأطعمة الغنية بالتوابل حيث تتسبب في تحرك حمض المعدة الى الحلق، وتجنب الاحتكاك المباشر مع المرضى المصابين بالتهاب الجهاز التنفسي بشكل عام. بالإضافة الى أن إراحة الصوت راحة تامة، يعتبر من أهم الأمور التي تُسرّع عملية الشفاء.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

6 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,306 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
site traffic analytics