انحراف الانف | Nasal Septum Deviation

انحراف الانف

ما هو انحراف الانف

يعرف الحاجز الأنفي (بالإنجليزية: Nasal Septum)، أو ما تسمى أيضاً ببوتيرة الأنف، على أنه فاصل أو حاجز مكون من غضروف وأنسجة ضامة تفصل الممرات الأنفية عن بعضها. وتتواجد الممرات الأنفية على جانبي هذا الحاجز وتكون مبطنة من الداخل بأغشية مخاطية.

إن انحراف الأنف أو انحراف الحاجز الأنفي أو انحراف الوتيرة (بالإنجليزية: Nasal Septum Deviation)، هي حالة يكون فيها الحاجز الأنفي مائلاً بشكل كبير إلى أحد الجانبين، مما يتسبب في أن يكون أحد الممرات الأنفية أكبر من الآخر.

تعتمد المشاكل التي يمكن أن يتسبب بها انحراف الحاجز الأنفي مثل انسداد الأنف، ونقص تدفق الهواء عبر إحدى الممرات الأنفية، ومشاكل التنفس على شدة انحراف الحاجز الأنفي.  كما يمكن أن يتسبب انحراف الأنف بمشاكل أخرى مثل منع التصريف الصحيح للأنف، مما قد يؤدي إلى ازدياد خطر الإصابة بالعدوى وحدوث التنقيط الأنفي الخلفي.

يمكن أن يحدث انحراف الأنف نتيجة لعدة أسباب وتشمل هذه الأسباب على ما يلي:

  • عيب خلقي: حيث يولد بعض الأشخاص مصابين بانحراف الأنف لأن حاجز الأنف يتطور بشكل معيب أو خاطئ في الرحم.
  • أثناء الولادة: يمكن أن يحدث انحراف الأنف نتيجة لتعرض الأنف لصدمة أثناء الولادة.
  • الصدمات: قد يحدث انحراف الأنف نتيجة لتعرض الأنف لصدمة في أحد مراحل الحياة، وغالباً لا يتذكر معظم المصابين بانحراف الأنف متى تطورت لديهم الإصابة بانحراف الأنف، ومع ذلك في معظم الحالات يحدث انحراف الأنف نتيجة لتلقي صدمة أو ضربة على جانب واحد من الأنف تؤدي إلى خروج الحاجز الأنفي من موضعه الصحيح، وغالبًا ما تحدث هذه الصدمات أثناء اللعب أو ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن عمليات تجميل الأنف

هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تواجه الشخص المصاب بانحراف الأنف، وتشمل أعراض انحراف الأنف الشائعة على ما يلي:

  • صعوبة التنفس: يسبب انحراف الأنف صعوبة في تدفق الهواء عبر نصف الأنف مما يسبب صعوبة في التنفس، وغالباً ما تظهر مشكلة صعوبة التنفس لدى الأشخاص المصابين بانحراف الأنف عند الإصابة بنزلة برد أو حساسية الأنف.
  • احتقان الأنف والصداع: نظراً لعدم تدفق الهواء بشكل جيد عبر الممرات الأنفية، فقد يشعر الشخص المصاب بانحراف الأنف بوجود انسداد في الرأس، وقد يتسبب هذا التراكم لضغط الهواء داخل الرأس في الشعور بالصداع، كما يمكن لضغط الهواء الزائد في الجيوب الأنفية أن يسبب الشعور بالألم في الوجه.
  • نزيف الأنف: يمكن أن تتسبب صعوبة مرور الهواء عبر الممرات الأنفية نتيجة لانحراف الأنف في جفاف الأغشية داخل الأنف، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بنزيف الأنف.
  • عدوى الجيوب الأنفية المتكررة: كلما ازداد انسداد مجرى الهواء نتيجة لانحراف الأنف كلما ازداد خطر إصابة الجيوب الأنفية بالعدوى بشكل متكرر.
  • الشخير أو اضطرابات النوم: يمكن أن يتسبب احتقان الأنف الناجم عن انحراف الحاجز الأنفي في التنفس بصوت مرتفع أو الشخير، كما يمكن لمواجهة صعوبة التنفس أن تتسبب في الأرق أو عدم القدرة على الاستمرار في النوم، وفي بعض الحالات يمكن أن يتسبب انحراف الأنف في تطور حالة خطيرة تسمى بانقطاع النفس النومي.

متى يجب زيارة الطبيب من أجل انحراف الأنف؟

يجب زيارة الطبيب من أجل انحراف الأنف في الحالات التالية:

  • وجود مشاكل في التنفس من الأنف.
  • مواجهة مشاكل في النوم خاصة توقف التنفس أثناء النوم (انقطاع النفس النومي).
  • التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

من الأفضل تشخيص انحراف الأنف من قبل أخصائي أنف وأذن وحنجرة، وعادة ما تتم عملية فحص الحاجز الأنفي بسهولة باستخدام منظار الأنف وضوء.

ويمكن أن يساعد الفحص الطبيب على تشخيص بعض الحالات التي قد تترافق مع انحراف الحاجز الأنفي أو تحدث نتيجة له مثل التهاب الجيوب الأنفية، وتضخم اللوزتين أو لحمية الأنف، واحتقان الأنف، وتضخم المحارة الأنفية الناجم عن الحساسية.

في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة لإجراء المزيد من الفحوصات أو الإجراءات الطبية لتشخيص انحراف الأنف مثل: التنظير الداخلي للأنف الذي ينطوي على إدخال أنبوب رفيع ومرن مزود بكاميرا إلى أعماق الأنف، أو إجراء التصوير المقطعي.

اقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع مشكلة انسداد الأنف؟

يمكن أن تساعد الأدوية المصممة للمساعدة على التنفس من خلال الأنف على تخفيف أعراض انحراف الأنف البسيطة، ويمكن أن تشمل هذه الأدوية على ما يلي:

  • مضادات الهيستامين: تساهم هذه الأدوية في تقليل انسداد الانف وسيلانه، وتستخدم في حال الإصابة بنزلات البرد، وقد تسبب بعض الآثار الجانبية مثل النعاس وصعوبة أداء المهام التي تتطلب التنسيق مثل القيادة.
  • مزيلات الاحتقان ( بالإنجليزية: Decongestants): تساهم هذه الادوية في تقليل تورم الأنسجة الانفية والحفاظ على الممرات الأنفية مفتوحة، وقد تأتي على شكل حبوب أو بخاخات.
  • بخاخات الستيرويد (بالإنجليزية: Steroid Sprays): تقلل هذه البخاخات الالتهابات وتراكم المواد داخل الأنف، وتمنع سيلان الانف، وقد يستغرق العلاج بهذه البخاخات أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.

إذا لم تساعد الأدوية على التخفيف من أعراض انحراف الأنف فقد تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية تسمى رأب الحاجز الأنفي (بالإنجليزية: Septoplasty) لتقويم انحراف الحاجز الأنفي. وفي بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لإجراء جراحة تجميل الأنف لتحسين مظهر الأنف مع جراحة رأب الحاجز الأنفي.

 

لا يمكن دائماً الوقاية من الإصابة بانحراف الأنف إذ يولد بعض الأشخاص مصابين بهذه الحالة منذ الولادة، ولكن يمكن لتقليل تعرض الأنف للصدمات أن يقلل من خطر الإصابة بانحراف الأنف.

 وتشمل طرق الوقاية من صدمات الأنف على ما يلي:

  • وضع حزام الأمان عند التواجد بداخل السيارة.
  • ارتداء خوذة لحماية الوجه عند ممارسة الرياضة خاصة الرياضة التي تنطوي على الاتصال الجسدي أو العنف.

عادة ما يمكن للمريض تحمل جراحة رأب الحاجز الأنفي بشكل جيد، ويمكن للمريض الذهاب للمنزل في نفس يوم إجراء العملية.

وكباقي العمليات الجراحية من الممكن أن تحدث مضاعفات أثناء أو بعد جراحة رأب الأنف، وتشمل المخاطر الرئيسية لهذه الجراحة على ثقب الحاجز الأنفي أو انهيار جسر الأنف.

ويمكن أن تشمل المضاعفات الأخرى لهذه الجراحة على ما يلي:

Jennifer Huizen. What's to know about deviated septum?. Retrieved on the 17th of April, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/318262#Causes

Health harvard. Deviated Septum. Retrieved on the 17th of April, 2020, from:

https://www.health.harvard.edu/a_to_z/deviated-septum-a-to-z

Clevelandclinic. Is your nose working against you? 5 signs of a deviated septum. Retrieved on the 17th of April, 2020, from:

https://health.clevelandclinic.org/is-your-nose-working-against-you-5-signs-of-a-deviated-septum/

Kristin Hayes. An Overview of a Deviated Septum. Retrieved on the 17th of April 2020, from:

https://www.verywellhealth.com/deviated-septum-1191899

Healthdirect. Deviated septum. Retrieved on the 17th of April, 2020, from:

https://www.healthdirect.gov.au/deviated-septum

John P. Cunha. Deviated septum. Retrieved on the 17th of April, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/deviated_septum/article.htm#can_deviated_septum_be_prevented

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأنف، أذن وحنجرة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأنف، أذن وحنجرة