فيروس الحلا الخناقي

Herpangina

هل تعاني من أعراض فيروس الحلا الخناقي ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو فيروس الحلا الخناقي

الحلأ الخناقي هو العدوى الفيروسية الحادة ذاتية الشفاء التي تؤثر في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 - 10 سنوات و في فصل الصيف غالباً وتتسبب بتقرحات الفم وارتفاع درجة الحرارة . تصل فترة حضانة الفيروس الى اسبوعين لا تظهر خلالها أية أعراض للاصابة بالعدوى .

تتسبب العديد من فيروسات كوكساكي أ بالاصابة بالحلأ الخناقي اضافة الى العديد من الفيروسات المعوية التي تنتقل عن طريق الأطعمهة والأشربة الملوثة ببراز المُصاب بالعدوى أو عن طريق القطيرات الهوائية الحاملة للفيروس .

تظهر علامات وأعراض الاصابة بالحلأ الخناقي على النحو التالي : - الحمى - الصداع - فقدان الشهية - التهاب الحلق - عسر البلع - تقرحات الفم و الحلق . - ظهور التقرحات على القدم , اليد والارداف .

يعتمد تشخيص اصابة الطفل بالحلأ الخناقي على العلامات والأعراض الظاهرة ونظراً لتلاشي العدوى بشكل تلقائي فلا حاجة لاجراء أي فحص مخبري لتأكيد الاصابة .

قد يشمل علاج الحلأ الخناقي عدد من التدابير ومنها : - شرب كميات وفيرة من السوائل وخاصة منتجات الحليب البارد . - الغرغرة بالماء بارد. - تجنب السوائل الساخنة او الفاكهه الحمضية . - تجنب الطعام الحار , المقلي أو الساخن . - استخدام العقاقير الخافضة للحرارة أو المُسكنة للألم . - يجب مراجعة الطبيب اذا استمرت الحمى والتهاب الحلق لاكثر من خمسة ايام , او اذا كان الطفل يعاني من صعوبة في شرب السوائل وظهور اعراض الجفاف او ارتفاع درجة الحرارة بشكل لا يمكن السيطرة عليه .

لا يمكن الوقاية من انتقال عدوى الحلأ الخناقي نظراً لاستطالة فترة حضانة الفيروس وعدم ظهور أية علامات أو أعراض خلالها الا أنه يُوصى بغسل اليدين بشكل مستمر بالماء والصابون وخاصة قبل تناول الطعام .

يُعد المآل العام للاصابة بعدوى الحلأا الخناقي جيداً اذ تتلاشى أعراضه بشكل تلقائي بمدة زمنية أقصاها اسبوع واحد

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,367 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
site traffic analytics