كيس فغرة القولون | Colostomy bag

كيس فغرة القولون

ما هو كيس فغرة القولون

هو كيس قابل للإزالة يعلق على الفتحة الخارجية الموجودة على البطن لنهاية طرف فغر القولون، وتستخدم للتخلص من فضلات الجسم. يمكن لاستخدام كيس فغر القولون أن يكون مؤقتاً أو دائماً، وذلك بحسب طبيعة الحالة الصحية للمريض التي استدعت استخدامه.

انواع كيس فغرة القولون

  • كيس فغرة القولون ذو جزئين وطرف مغلق: يتكون هذا النوع من جزئين: قاعدة تثبيت رقيقة تثبت على الجلد حلو فغر القولون وكيس فغرة القولون مغلق؛ أي أنه يتم التخلص منه بعد استخدامه لمرة واحدة ويتم تغييره مرتين في اليوم.
  • كيس فغرة القولون ذو جزئين وطرف مفتوح: يتكون هذا النوع من جزئين: قاعدة تثبيت رقيقة تثبت على الجلد حلو فغر القولون وكيس فغرة القولون مفتوح؛ أي أنه يمكن التحكم بفتحه وإغلاقه من خلال فتحة في طرفه وبذلك يتم إفراغه، وتنظيفه وإعادة استخدامه لأكثر من مرة، ويتم تغيير الكيس حسب الحاجة وقاعدة التثبيت كل يومين أو كل ثلاثة أيام.
  • كيس فغرة القولون بجزء واحد: يتكون هذا النوع من جزء واحد، ولا يحتاج هذا النوع من الأكياس إلى قاعدة التثبيت، ويثبت باستخدام لاصق خفيف، ويتم وصله مباشرة بالجلد ويمكن أن يكون مغلقاً أو مفتوح الطرف ولكن في حال الحاجة إلى تغييره يتم إزالته كاملاً ويتم التخلص منه عند الحاجة.
  • كيس فغرة القولون ذو جزئين: يتكون هذا النوع من جزئين: حاجز الجلد والكيس، ويمكن أن يكون الكيس مغلقاً أو مفتوح الطرف، ويتم تركيبه بوضع حاجز الجلد ثم إرفاق الكيس به، ما يميز هذا النوع هو إمكانية استخدام أنواع مختلفة من الأكياس وذلك لإمكانية إزالتها وتغييرها بحسب الحاجة، فيمكن استخدام أحجام مختلفة ولحاجات مختلفة كالأكياس الصغيرة عند ممارسة السباحة مثلاً، ويمكن استبدال الكيس دون الحاجة لإزالة حاجز الجلد، ويتم تغيير الكيس كل يومين أو كل ثلاثة أيام.

في بعض الحالات المرضية للجهاز الهضمي كسرطان القولون، وسرطان المستقيم أو الشرج قد يتم استئصال جزء من الأمعاء بحيث لا يمكن للمريض التخلص من الفضلات بالشكل الطبيعي، لذلك يتم وصل نهاية الجزء المتبقي من الأمعاء بجدار البطن عبر شق ظاهر يتم إجراؤه جراحياً، ويثبت بطرفه الجزء الذي يتم وصل كيس فغرة القولون به، وذلك لتجميع الفضلات فيه والتخلص منها خارج الجسم.

يمكن استخدام كيس فغرة القولون في الحالات المرضية التي يتطلب فيها فترة شفاء إلى حين تعافي الأمعاء، واسترجاع قدرتها على العمل بشكل طبيعي، وفي غضون ذلك يتم استخدام كيس فغرة القولون.

 

قد تبدو فكرة وجود كيس بلاستيكي ملازم للشخص أمراً مزعجاً، لكنه الإجراء الأمثل لحل الكثير من المشكلات الصحية، ويمكن المساعدة على ذلك باتباع النصائح التالية:

  • يمكن تغيير أو إفراغ كيس فغرة القولون عند امتلاء ثلثه تقريباً، وذلك تجنباً لظهوره تحت الملابس بشكل واضح.
  • يمكن استخدام مزيل رائحة ومعطر للتخلص من رائحة الكيس، ويمكن الحصول عليها من أماكن بيع الإمدادات الطبية.
  • هنالك العديد من الخيارات فيما يتعلق بالملابس التي تتناسب مع وجود كيس فغرة القولون، إضافة إلى وجود شركات تصنع ملابس خاصة لكافة الأغراض ( السباحة، والعمل، والرياضة،..) ولتتناسب مع الأشخاص الذين يستعملون كيس فغرة القولون.
  • يمكن التأقلم مع وجود كيس فغر القولون أثناء ممارسة الجنس، إذ لا تأثير له على الحياة الجنسية عند وجود الوعي الكافي عند الشريكين، ويمكن إزالة كيس فغرة القولون واستخدام غطاء لفغر القولون بشكل مؤقت.
  • الحصول على نظام غذائي مناسب يعد من أهم العوامل التي تساعد المريض على التأقلم مع وجود كيس فغرة القولون، إذ يمكن معرفة تأثير الأطعمة من خلال تجربتها أثناء الوجود في المنزل، إذ يمكن لبعضه التسبب بالانتفاخ، أو الإسهال، أو الإمساك؛ ويمكن لذلك أن يساعد المريض في اختيار الطعام المناسب أثناء تواجده خارج المنزل لتجنب الانزعاج والإحراج.
  • مضغ الطعام بشكل جيد والحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل، وذلك لمنع انسداد فغر القولون.
  • يجب مراجعة الطبيب في حال ملاحظة وجود تسرب للفضلات عبر الفغر أو عند وجود أعراض التهاب، كنزيف، أو احمرار، أو ألم، أو تورم.
  • المحافظة على تعليمات النظافة التي يجب اتباعها عند استخدام كيس فغرة القولون هو أمر ضروري لتجنب الالتهاب والمشاكل الصحية الأخرى.
  • التعرض لبعض المواقف المحرجة أمر عادي، ويمكن أن يحدث خلال الفترة الأولى من استخدام كيس فغرة القولون وهو أمر لا يستدعي القلق الزائد.
  • يمكن استشارة الطبيب لمناقشة المضاعفات التي تلي إجراء عملية فغر القولون، والتي يمكن أن تؤثر على مظهر الجلد في منطقة الفغر.

 

https://www.nhs.uk/conditions/colostomy/risks/
https://www.webmd.com/colorectal-cancer/colostomy-bags
https://www.livestrong.com/article/226749-types-of-colostomy-bags-after-surgery/
https://www.medicinenet.com/colon_cancer/article.htm

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بتجهيزات طبية