مثبت العارضة المستمرة

Continuous bar retainer

ما هو مثبت العارضة المستمرة

القيام بتركيب مثبت تقويمي هو أحد العلاجات المتعارف عليها لتقويم الأسنان وتصحيح موضعها؛ فجهاز التثبيت مصمم بحيث يحافظ على أسنانك متساوية، والحقيقة أنه إذا لم تحافظ على تركيبه، ستميل أسنانك إلى الرجوع إلى وضعها الذي كانت عليه قبل التقويم وهنا لن يمكنك إصلاح الوضع مجدداً!

المدة الزمنية التي ترتدي خلالها جهاز التثبيت

لا توجد مدة زمنية محددة لكل الحالات، فالأمر يعتمد بشكل أساسي على وضعية الأسنان الأولية قبل العلاج، لكن بشكل عام، يتم استخدام التثبيت لمدة لا تقل عن ستة أشهر، ثم يخبرك الطبيب إن كنت في غير حاجة إلى استعماله مجدداً أو يطلب منك تركيبه ليلاً فقط.

كيف يقيد المثبت طريقة كلامك وأكلك

أحياناً يعيق التقويم النطق الصحيح للأحرف خاصة في البداية، لكن التدرب على النطق بصوت عالٍ سيساعدك في ظرف أيام على النطق بشكل صحيح مرة أخرى.

أما بالنسبة للأكل فمن المطلوب تجنب تناول الحلويات كالكيك والبسكويت والبقلاوة، والامتناع عن المشروبات الغازية بأنواعها حتى "الدايت" منها وكذلك الكميات الكبيرة من العصائر حتى الطازج منها.

نظافة جهاز التثبيت

من المهم جداً الحفاظ على نظافة جهاز التثبيت وإلا سيترك الجهاز علامات مشوهة على أسنانك بعد نزعه، كما أن نظافة الأسنان مهمة جداً، فيجب استخدام فرشاة الأسنان ثلاث مرات يومياً واستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد قبل النوم.

وإذا طلب منك الطبيب ارتداء التقويم طوال الوقت، فلا تنزعه إلا للتنظيف فقط، أما إن كنت تستعمله بشكل جزئي فيجب أن تحفظه قي وعاء واقٍ خاص به.

وفي حال كسر الجهاز المثبت يجب أن تذهب إلى الطبيب مباشرة لأن عدم استعمال الجهاز لمدة طويلة من الممكن أن يحرك الأسنان ويعيدها إلى وضعها ما قبل التقويم.

تاريخ الإضافة : 2011-11-21 18:51:15 | تاريخ التعديل : 2018-07-22 12:49:05

118 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ