منظار الذبذبة

Oscilloscope

ماهو منظار الذبذبة

منظار الذبذبات هي أداة مختبرية تستخدم عادة لعرض وتحليل شكل الموجة للإشارات الإلكترونية، حيث يرسم الجهاز رسمًا بيانيًا لجهد الإشارة الفوري كدالة للوقت.

يمكن لمنظار الذبذبات النموذجي عرض تنسيقات الموجة التيارية المستمرة أو التيار المباشر النبضي الذي يحتوي على تردد منخفض يصل إلى حوالي 1 هيرتز (Hz) أو يصل إلى عدة ميغاهرتز (MHz).

يمكن لمنظار الذبذبات عرض إشارات لها ترددات تصل إلى عدة مئات من جيجاهيرتز (GHz).

يتم تقسيم العرض إلى ما يسمى بالتقسيمات الأفقية والتقسيمات الرأسية، ويتم عرض الوقت من اليسار إلى اليمين على المقياس الأفقي. يظهر الجهد اللحظي على المقياس الرأسي، مع ارتفاع القيم الموجبة نحو الأعلى والقيم السلبية تنخفض.

ويُعرف أقدم شكل من أشكال منظار الذبذبات - التي لا تزال تستخدم في بعض المختبرات اليوم - باسم راسم الذبذبات الكاثودية. وينتج صورة عن طريق التسبب في شعاع الإلكترون المركّز للتنقل أو المسح في الأنماط عبر وجه أنبوب أشعة الكاثود.

ويعمل منظار الذبذبات الحديثة على تكرار عمل الشعاع الإلكتروني إلكترونيًا باستخدام شاشة عرض بلورية سائلة مماثلة لتلك الموجودة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

تستخدم أجهزة راسم الذبذبة الأكثر تطوراً أجهزة الكمبيوتر لمعالجة وعرض الأشكال الموجية. يمكن لأجهزة الكمبيوتر هذه استخدام أي نوع من أنواع العرض، بما في ذلك CRT،LCD، وبلازما الغاز.

 

في أي منظار ذبذبة يتم قياس المسح الأفقي بالثواني لكل تقسيم (s / div)، ميلي ثانية لكل تقسيم (ms / div)، أو ميكروثانية لكل قسم (s / div)، أو نانوسيكند لكل قسم (ns / div). يتم قياس الانحراف الرأسي بالفولت لكل قسم (V / div)، أو millivolts لكل قسم (mV / div)، أو microvolts لكل قسم ( V / div). تقريباً جميع الذبذبات لديها إعدادات قابلة للتعديل الأفقي والانكماش الرأسي.

 

في هذه الأيام، يعتبر منظار الذبذبات التقليدي النموذجي جهازاً رقمياً، حيث يتصل بأجهزة الكمبيوتر الشخصية ويستخدم شاشاتهم. على الرغم من أن هذه الآلات لم تعد تستخدم حزم الإلكترون المسح لتوليد صور أشكال الموجات بطريقة "نطاق" الأشعة السينية القديمة، فإن المبدأ الأساسي هو نفسه. يتحكم البرنامج في معدل المسح، والانحراف الرأسي، بالإضافة إلى مجموعة من الميزات الأخرى التي يمكن أن تشمل:

  • تخزين أشكال الطول للرجوع إليها في المستقبل والمقارنة.
  • عرض العديد من الأطوال الموجية في وقت واحد.
  • التحليل الطيفي.
  • قابلية التنقل.
  • خيار طاقة البطارية.
  • سهولة الاستخدام مع جميع منصات التشغيل الشائعة.
  • التكبير والتصغير التدريجي.
  • شاشات متعددة الألوان.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-08-09 13:34:29
131 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4