منظار القولون

Colonoscope

ماهو منظار القولون

منظار القُولُون: هو عبارة عن أنبوب طويل في الغالب من الألياف الزجاجية المرنة، ويكون موصولاً بكاميرا فيديو في نهايته. يتم بواسطته رؤية داخل القولون (الأمعاء الغليظة) والمستقيم، حيث يتم عرض الصورة على شاشة خارجية. ويوفر المنظار إمكانية أخذ عينة (خزعة) من نسيج الأمعاء وفحصها في المختبر.


استخدامات منظار القولون

لمنظار القولون عدة استخدامات منها التشخيصية ومنها العلاجية. فيستخدم عادة لتقييم أعراض الجهاز الهضمي السفلي، كالنزيف من فتحة الشرج أو التغيير في البراز. كما ويستخدم أيضا للتحري عن سرطان القولون والمستقيم.  والكشف عن الأورام الحميدة والالتهابات أيضاً. وله استخدامات علاجية.

 

الاستخدامات التشخيصية:

النزيف من فتحة الشرج:

حيث يمكن أن يكون النزيف ظاهرًا أو مخفياً أو على شكل تغيير في لون البراز (إلى اللون الأسود). ويتم عمل التنظير لتحديد سبب النزيف كما ويتم في بعض الحالات السيطرة عليه (للعلاج).

فحص ومراقبة الاورام الحميدة والسرطان في القولون والمستقيم:

تشير الدراسات أن نسبة سرطان القولون والمستقيم انخفض بنسبة 58% وانخفضت الوفيات بنسبة 64%. ويعد وجود تاريخ مرضي للسرطان في العائلة وخاصة أقارب الدرجة الأولى من أكثر عوامل الخطر للإصابة بالسرطان، حيث ينصح أن يخضع هؤلاء الأشخاص للتنظير بعمر 40 أو 10 سنوات قبل العمر الذي شُخّص فيه القريب ويعاد كل 5 سنوات. كذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من داء الأورام العائلية، ينصح بعمل التنظير على عمر 25-20 سنة.

المراقبة بعد إزالة الأورام الحميدة والخبيثة:

بالرغم أن اكتشاف وإزالة الأورام الحميدة يقلل خطر تحولها إلى سرطان، تبقى المراقبة الدورية أمر مهم لاكتشاف ظهور أورام أخرى بعد مدة من الزمن. حيث تشير الدراسات إلى احتمال عالي لعودة ظهورها وخاصة في الـ3-5 سنوات الأولى. ويتم تحديث المدة للخضوع للتنظير مرة ثانية حسب نوع الورم وعدده. كما ويتم عمل التنظير للكشف المبكر عن عودة الأورام السرطانية بعد العلاج.

أمراض الأمعاء الالتهابية:

حيث يساعد على تشخيص الحالة، تقييم شدتها وتحديد الخطة المناسبة للعلاج، وإيصال بعض العلاجات الدوائية للمنطقة الملتهبة. ويستخدم أيضاً لتوسيع التضيقات الناتجة عن الالتهابات. كما ويستخدم لأخذ عينة من جدار القولون للبحث عن أي خلايا سرطانية أو متحولة.

الإسهال الحاد والدائم أو الإمساك:

قد لا يكون الخيار الأول ولكن في حالة فشل الفحوصات الأولية والعلاجات، يستخدم المنظار لقدرته التشخيصية العالية. ويتم أيضاً أخذ عينة من أجل الفحص تحت المخبري.

 

الاستخدامات العلاجية:

استئصال أجزاء من القولون:

حيث يستخدم في بعض حالات الاستئصال المبكر للسرطان، واستئصال الأورام الحميدة والتي تكون صغيرة الحجم نسبياً.

علاج النزيف من الجهاز الهضمي السفلي:

وقد يكون كإجراء طارئ أو اختياري لإيقاف النزيف بغض النظر عن سببه.

تفريغ القولون من محتوياته:

فقد يعاني بعض مرضى السرطان من انسداد في الأمعاء بسبب الورم أو لأسباب أخرى، وعادة يكونون بحالة صحية سيئة بسبب الضرر المصاحب للانسداد وتوقف عمل الجهاز الهضمي. كما يستخدم كحل مؤقت لحين الخضوع للعملية الجراحية، عن طريق إزالة جزء من الورم لتقليل الأعراض.

كما يستخدم لتوسيع التضيقات الناتجة عن الالتهابات كما هو الحال في أمراض الأمعاء الالتهابية وإزالة الأجسام الغريبة.



قبل التنظير:

من الضروري أن تكون الأمعاء فارغة تماماً لكي يتمكن الطبيب من رؤية الجدار الداخلي للأمعاء بصورة واضحة. حيث أن الأكل المسموح قبل منظار القولون هو جميع أنواع المأكولات والمشروبات لحين موعد تنظيف الأمعاء. سيقوم الطبيب بإعلامك بالطريقة الأمثل لتنظيف الأمعاء. حيث توجد عدة محاليل وعدة طرق وعليك اتّباع تعليمات الطبيب بصورة حرفية وبالمدة الزمنية الصحيحة. وأشهر الطرق المستخدمة:
  • استخدام محلول (Fleet Phospho-Soda liquid) مخلوطاً مع نصف كوب من الماء، ومتبوعاً بكوب كامل من الماء في الساعة 3:00 ظهراً والـ7:00 مساءاً في اليوم الذي يسبق التنظير.

  • 4 لترات من محلول (polyethylene glycol (PEG) solution) خلال 3 ساعات مساءاً في اليوم الذي يسبق التنظير.

إذا شعرت بالغثيان أثناء شرب المحاليل، من الممكن أن تنتظر لمدة 30 دقيقة قبل شرب الجرعة التالية أو شرب كميات قليلة متتابعة. كما ويمكن أن تشعر بتحسس في منطقة الشرج نتيجة الدخول المستمر الى الحمام ويمكن أن يُعالج ببعض المراهم المرطبة أو باستخدام الفازلين.


أثناء وبعد التنظير:

  • يتم إجراء التنظير في عيادة الطبيب غالباً، كما ويمكن إجراؤه في مركز طبي أو في مستشفى. ويتم إجراؤه تحت التخدير العام أو التخدير الواعي، حيث يكون المريض شبه واعٍ لكنه لايشعر بشيء وفي العادة لا يتذكر الأحداث. وتستغرق العملية حوالي ساعة أو نصف ساعة.
  • من الأسئلة الشائعة حول الموضوع: منظار القولون هل هو مؤلم ؟ في العادة لا يشعر المريض بشيء حتى لو كان وعياً ولن يتذكر أحداث التنظير عند الانتهاء منه.
  • بعد التنظير، يبقى المريض في غرفة الإفاقة لحين زوال مفعول التخدير. يجب عليك أن تتجنب القيادة أو تشغيل المكائن الكبيرة لمدة 24 ساعة بعد التنظير. ويمكنك العودة إلى نظام غذائك الطبيعي إلّا إذا أخبرك الطبيب بعدم القيام بذلك. كذلك الأمر بالنسبة للأدوية.

 



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات منظار القولون

مخاطر منظار القولون:

كأي إجراء طبي، يحمل التنظير مخاطر طبية وهي في العادة نادرة الحدوث ومنها على سبيل الذكر لا الحصر:
  • ألم البطن والانزعاج، حيث يعتبر أكثر عارض جانبي بعد العملية، وقد يكون مصاحباً لانتفاخ في البطن. ويحدث نتيجة لتمدد القولون والضغط المسلط عليه من قبل المنظار.

  • قد تلاحظ خروج دم مع البراز بعد المنظار، ويحدث ذلك عند أخذ عينة من جدار القولون أو عند استئصال أي نمو. ويمكن أن يُلاحظ مباشرة بعد العملية أو حتى بعد أسابيع. ويتحكم في هذا حالة المريض الصحية والأدوية المستخدمة حيث يجب إعلام الطبيب بأي أدوية تستخدم قبل إجراء التنظير.

  • تمزق في جدار القولون، وهو عرض جانبي نادر الحدوث وينتج بسبب القوة المسلطة على جدار القولون، أو بسبب وجود أمراض أخرى تضعف جدار القولون وتعرضه للتمزق. وفي هذه الحال’ يعاني المريض من ألم بطن مستمر وشديد بعد العملية، وقد يتطور ليصبح التهاب في غشاء البرتون. وعادة يعالج التمزق عن طريق التدخل الجراحي، إلا أن بعض المرضى وفي حالات قليلة يمكن علاجها بدون تدخل جراحي.

  • وقد يعاني المريض من آثار جانبية للتخدير، ويكون المريض في العادة شبه واعي. لكن الطاقم الطبي يكون مدرب على كشف هذه الحالات وعلاجها مبكراً.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:44:57
119 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4