تخدير توصيلي

Conduction anesthesia

ماهو تخدير توصيلي

في التخدير التوصيلي يقوم الطبيب بحقن المخدر بالقرب من مجموعة من الأعصاب لتخدير منطقة من الجسم التي تتطلب الجراحة. وبالتالي قد يكون المريض مستيقظاً، كما يمكن أن يتم إعطاء المريض المسكنات.

يتم عادة تخدير العامود الفقري وجوف الساقين أو البطن عن طريق حقن المخدر الموضعي في القناة الشوكية أو بالقرب منها. ويختلف التخدير التوصيلي عن التخدير العام حيث يفقد المريض الوعي والإحساس بشكل كامل في التخدير العام.

أنواع التخدير التوصيلي

في التخدير التوصيلي يقوم الطبيب بحقن المخدر قرب مجموعة من الأعصاب حيث تعمل على تخدير المنطقة التي تتطلب العملية الجراحية. وهناك عدة أنواع من التخدير التوصيلي، وهي التخدير النخاعي، والتخدير فوق الجافية، حيث يقوم الطبيب بحقن المخدر بشكل دقيق في المنطقة المناسبة في الظهر.

يتم استخدام هذه الطرق غالباً في عملية الولادة وفي جراحة البروستات. وهناك بعض الأنواع الأخرى الشائعة، مثل تخدير كتلة الأعصاب الطرفية التي يتم إنتاجها عن طريق حقن المنطقة بدقة كبيرة بالقرب من مجموعة من الأعصاب لتخدير المنطقة المناسبة من الجسم. ويتم عادة استخدام كتلة الأعصاب الفخذية التي تعمل على تخدير الساق. وكتلة الضفيرة العضدية التي يتم حقنها في منطقة الذراع والكتف.

العمليات التي يتم استخدام التخدير التوصيلي بها

هناك عدة أنواع من العمليات التي يتم استخدام التخدير التوصيلي فيها، منها:

  • أمراض الجهاز الهضمي (المعدة والكبد): حيث يتم توفير كتل الأعصاب فوق العمود الفقري، لتسمح باستئصال القولون والقيام بعمليات جراحية في المعدة والأمعاء والكبد.
  • أمراض النساء (الأعضاء التناسلية الأنثوية): حيث يمكن أن يتم استئصال الرحم باستخدام التخدير التوصيلي وإجراءات الحوض والعمليات القيصرية.
  • طب العيون: يمكن أن يتم استخدام التخدير التوصيلي لبعض عمليات وإجراءات العيون.
  • جراحة العظام والمفاصل: وتعتمد على المفصل والعظام التي يتم إجراء العملية لها.
  • جراحة المسالك البولية ( الكلى، البروستاتا والمثانة): يمكن أن يتم استخدام التخدير التوصيلي لعملية استئصال البروستاتا الجذري واستئصال الكلية وغيرها من العمليات التي تشمل المسالك البولية.
  • جراحة الأوعية الدموية.

ويحمل التخدير التوصيلي مخاطر وفوائد في كل من الجراحات التي تم ذكرها، وبالتالي يتم تحديد طريقة التخدير المناسبة من قبل الطبيب حسب حاجة المريض وفترة العملية وحالة المريض الصحية.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب تخدير توصيلي


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-11-28 00:12:50 | تاريخ التعديل : 2018-08-20 19:54:29

135 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4