تخدير موضعي

Topical anesthesia

تخدير موضعي

ما هو تخدير موضعي

يعمل التخدير الموضعي على حجب الأعصاب في المنطقة التي يضع عليها المريض المخدر فتُفقِد المريض الإحساس بمنطقة معينة. حيث تحظر توصيل العصب عن طريق خفض نفاذية غشاء الخلايا العصبية لأيونات الصوديوم، وربما من خلال التنافس مع مواقع الكالسيوم التي تتحكم بنفاذية الصوديوم. ويؤدي التغيّر في النفاذية إلى انخفاض الاستقطاب وزيادة عتبة الاستثارة التي تمنع القدرة على العمل العصبي في نهاية المطاف. 

أهمية التخدير الموضعي

يساعد التخدير الموضعي على تجنّب الإبر في الإجراءات السطحية. ويتوفر بعدة أشكال (مثل المواد الهلامية، البخاخات، الكريمات والمراهم) مما يتيح للطبيب الاختيار الأنسب لكل مريض. 

امتصاص التخدير الموضعي

تختلف عملية امتصاص التخدير الموضعي من شخص لآخر، فمعظم المواد الموجودة صلبة ويتم امتصاصها سطحياً عن طريق الجلد. وتختلف مدة البنج الموضعي حسب الامتصاص ولكن في الدراسات كانت أقل من 60 دقيقة حسب العوامل المتغيّرة.

يلعب التخدير الموضعي دور مهم في تقليل ألم العيون والأمراض الجلدية والجمالية والليزر وغيرها، وتتعدّد الأصناف ويجب على المريض استشارة الطبيب أو الصيدلي لاختيار النوع الملائم لكل حالة.

يستخدم التخدير الموضعي في الجلد والأغشية المخاطيّة في حالات الحكّة والألم والطفح الجلدي، ويمكن استخدام التخدير الموضعي للمنطقة الحساسة أيضاً. ويستخدم التخدير الموضعي لإزالة الشعر، حيث تستخدم مادة الليدوكائين لتخدير المنطقة.

  • حدوث حرق في مكان التخدير الموضعي.
  • استخدام الليدوكائين في الفم بكمية كبيرة قد يسبب التسمم.
  • تقوم كمية البلازما العالية بتحفيز الجهاز العصبي المركزي، يليها خمود في الجهاز العصبي المركزي بما في ذلك نقص في التنفس.
  • تؤدي مستويات البلازما العالية إلى ضعف القلب وقد تؤدي لبطء القلب وعدم انتظام ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم وانهيار القلب والأوعية الدموية والسكتة القلبية. ويحتوي التخدير الموضعي على الأدرينالين الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب، والذبحة الصدرية.

 

 

 

الحساسية ضد التخدير الموضعي

فرط الحساسية  أمر نادر الحدوث ويمثّل أقل من 1٪ من جميع ردود الفعل على التخدير الموضعي. وتعزى ردود الفعل التحسسية إلى عوامل أخرى مثل السمّية الحادة والعلاج الدوائي المتزامن (مثل عدم انتظام دقات القلب الناجم عن الإبينفرين)، أو المواد الحافظة مثل البارابين أو الكبريتات التي قد يحتوي عليها المنتج.

 

 

 

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتخدير
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتخدير
site traffic analytics