خدر الاخاطيط

Graphanesthesia

ماهو خدر الأخاطيط

خدر الأخاطيط هو عدم قدرة الشخص على استخدام المدخلات الحسية لتحديد رقم أو حرف يتم رسمه على اليده أثناء حجب البصر وهو خلل غير طبيعي، فالأشخاص السليمون يكون حس الأخاطيط لديهم سليماً.

 

اختبار حس الأخاطيط

يتم إجراء اختبار حس الأخاطيط للتأكد من وجود بعض الحالات العصبية، مثل تضرر جذع الدماغ، أو الحبل الشوكي، أو القشرة الحسية، أو المهاد، أو العمه الحركي المرافق للضمور القشري القاعدي في الدماغ. وفي حال ثبوت وجود خدر الأخاطيط فيمكن التأكد من وجود ضرر عصبي يستدعي التشخيص والعلاج.

 

كيفية إجراء اختبار خدر الأخاطيط

 

يتم شرح الاختبار وكيفية إجراءه للمريض وهو مفتوح العينين، ويتم إخباره بأنه سيتم رسم حروف وأرقام وأشكال على راحة يده باستخدام أداة غير حادة أو أداة ذات طرف كقلم أو ضاغط اللسان (يجب على الطبيب عدم استخدام أظافره للقيام بهذا الاختبار)، ويُطلب من المريض إخبار الطبيب بالحرف أو الرقم الذي رسم على يده أثناء إغلاق عينيه. بعد شرح الإجراء للمريض يتم تطبيقه وتكراره من ثلاث إلى خمس مرات، للتأكد فيما إذا كان إحساس المريض سليماً أم لا.

 

في حال ثبت أن حس الأخاطيط لدى المريض طبيعي، وذلك بمعرفته للرموز التي رسمت على يده أثناء إغلاق عينيه فيكون سليماً، أما في حال عدم معرفته لهذه الرموز فيدل ذلك على وجود خدر الأخاطيط، والذي يشير لحالة غير طبيعية ووجود تضرر عصبي يستدعي التشخيص والعلاج.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:47:26 | تاريخ التعديل : 2018-08-13 18:33:46
146 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4