اختبار الاجهاد

Stress test

ماهو اختبار الاجهاد

يستخدم فحص تمارين الإجهاد لبيان كيفية استجابة القلب لحاجات الجسم أثناء أداء بعض النشاطات التي تتطلب جهداً أعلى من المعدلات العادية. خلال الفحص، يُطلب من المريض أداء تمرين رياضي محدد "غالباً يطلب من المريض المشي على جهاز المشي"، بينما يكون قلب المريض موصولاً بجهاز تخطيط القلب. يسمح ذلك للطبيب المعالج بمتابعة نبضات قلب المريض، واستشعار حدوث قصور في تروية عضلات القلب أثناء القيام بالتمرين.

قد يُطلب من المريض أداء الفحص باستخدام جهاز يشبه الدراجة الهوائية، ويقوم بالتمرين من خلال تحريك الدواسات الموجودة في الدراجة، وإن كانت نتائج الفحص بهذه الطريقة أقل دقة واعتماداً من نظيرتها. يتم اعتماد هذا الفحص مبدئياً من طبيب أمراض القلب والأوعية الدموية لتشخيص وتقييم تغذية عضلة القلب أثناء القيام بنشاط غير روتيني. يُطلب هذا الفحص للمرضى الذين يعانون من آلام الصدر المتكررة، أو الذين تم تشخيصهم باعتلالات الأوعية الدموية التاجية. يًستخدم الفحص أيضاً لتقييم صحة المريض العامة، وبالذات لدى الذين يخططون لبدء نوعية جديدة من التمارين الرياضية.

يَسمح الفحص للطبيب بتحديد نوعية التمارين الرياضية التي يستطيع الشخص القيام بها بشكل آمن، ودون تعريض سلامة المريض للخطر. كما تنصح الفئات التالية بالخضوع للفحص:

  • من تجاوز عمر الأربعين.
  • المدخنون الذين تتعدد لديهم عوامل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • من لديهم أقارب من الدرجة الأولى يعانون من أزمات قلبية دون سن الخامسة والخمسين.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص اختبار الاجهاد

قبل أداء الفحص، يفحص الطبيب المريض بالكامل، كما ويأخذ السيرة المرضية منه، ويطلع على جميع الفحوصات المخبرية والإشعاعية التي أجريت له، ما يساعد على تقييم الحالة بشكل دقيق. يشرح المريض في هذا التوقيت جميع الأعراض التي يعاني منها مثل آلام الصدر، وضيق التنفس، وتسارع نبضات القلب، وغيرها.

كما ينبغي على المريض إخبار الطبيب بأي أمراض أخرى تمنعه من أداء التمارين بشكل طبيعي مثل التهاب المفاصل، وأمراض العظام، وغيرها. وفي النهاية على مرضى السكري، والذين يتعالجون بالإنسولين الخضوع لفحوصات إضافية، وإجراءات إضافية أثناء الفحص لمتابعة مستوى السكر أثناء الفحص، وذلك لأنّ الفحص يؤدي إلى تقليل مستوى السكر في الدم، ولذا ينصح هؤلاء بأخذ نصف جرعة الإنسولين المعتادة، وتناول وجبة خفيفة قبل الفحص بحوالي 3 إلى 4 ساعات.

يُنصح المريض بارتداء ملابس مريحة اثناء الفحص، كما يُنصح باستخدام الأحذية الرياضية المناسبة. كما يجب على المريض الالتزام بالأمور التالية:

  • الامتناع تماماً عن تناول الطعام، والتدخين، وتناول المشروبات المحتوية على الكافيين لثلاث ساعات على الأقل قبل الفحص.
  • التوقف عن استخدام أدوية معينة، وفقط في حال أمر الطبيب المعالج بذلك.
  • إبلاغ الطبيب المعالج بالإحساس بآلام الصدر، أو ضيق التنفس، أو خفقان القلب، أو أيّة أعراض أخرى لأمراض القلب في يوم الفحص.

يُربط المريض في البداية بجهاز تخطيط القلب، وقبل البدء بالتمرين. توصل عدة أقطاب كهربائية بصدر المريض مباشرة تحت الملابس.

أثناء الفحص

  • يقيس الطبيب أو الممرض العلامات الحيوية للمريض مثل معدل نبضات القلب، وضغط الدم، ومعدل التنفس قبل الفحص.
  • كما يقيس الطبيب أيضاً قابلية المريض على النفخ في أنبوب خاص لقياس قوة عضلات الرئتين.
  • يبدأ الفحص بجعل المريض يمشي ببطء على الجهاز، ويزيد الطبيب سرعة المشي مع مرور الوقت.
  • ينصح المريض بضرورة الإبلاغ عن أيّة آلام في الصدر أو ضيق في التنفس، أو الدوار، وذلك لإيقاف الفحص فوراً.
  • عندما يقتنع الطبيب بالنتائج الصادرة عن الفحص، يوجه المريض بالتوقف عن المشي، ولكن قياس نبضات وكهربائية القلب يستمر لوهلة ما بعد الفحص.

بعد الفحص

  • يُعطى المريض بعضاً من الماء ويطلب منه الخلود إلى الراحة. قد يطلب الطبيب استمرار مراقبة وضع المريض لفترة أطول إذا لوحظ ارتفاع ضغط الدم أثناء الفحص.
  • يُقيّم الطبيب المختص نتائج الفحص بالتفصيل، والذي قد يكون طبيعياً تماماً، أو قد يظهر وجود بعض النتائج المرضية مثل اضطرابات نبضات القلب على سبيل المثال، والتي قد تؤشر إلى أمراض الأوعية الدموية التاجية، وازدياد احتمال الإصابة بالنوبات القلبية.
  • في حالات معينة، وبالذات عند إيجاد بعض العلامات المرضية أثناء الفحص، يطلب الطبيب إجراء فحوصات إضافية مثل فحص إجهاد القلب الشعاعي.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

الأدوية المتعلقة ب اختبار الاجهاد


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات اختبار الاجهاد

مخاطر الفحص:

يُعتبر الفحص آمناً بشكل عام، وخصوصاً أنه يُقام في بيئة آمنة وتحت إشراف كادر طبي وتمريضي متخصص قادر على التصرف في حالة الطوارئ. مع ذلك، هناك بعض المخاطر التي قد تحدث أثناء الفحص:

  • آلام الصدر.
  • حالات الإغماء والانهيار.
  • الإصابة بنوبة قلبية.
  • اضطرابات دقات القلب.

تظل فرص الإصابة بأحد هذه الأعراض قليلة، بما أن الطبيب لديه القدرة على استشعار حدوث الخطر قبل وقوعه والتصرف تباعاً. وبناءاً على ذلك، لا يُنصح المريض الذي تتعدد لديه عوامل الإصابة بأحد هذه الأعراض مثل أولئك المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية التاجية، لا ينصح بأداء هذا الفحص.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:43:34 | تاريخ التعديل : 2018-07-31 15:44:01
136 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4