اختبار الظل

Shadow test

ماهو اختبار الظل

اختبار الظل هو تنظير للشبكية ويتم من خلاله فحص الشبكية التي توفر قياساً موضوعياً للخطأ الانكساري. ويتم تنفيذ هذا الإجراء بإشراف طبيب العيون خلال فحص العين الروتيني لتحديد ما إذا كان المريض يعاني من قصر النظر، أو سواء النظر (حالة الرؤيا الصحيحة أو حالة الانكسار والتكيف العادية للعين)، أو اللابؤرية (وهو عيب بصري تكون فيه الرؤية مشوشة حيث تكون القرنية غير منتظمة الاستدارة)، أو طول النظر (بعد النظر).

إذا كنت تعاني من مشكلة في رؤيتك، فقد تعاني من خطأ انكساري. لذلك لتحديد ما إذا كانت عينيك قد تأثرت بالأخطاء الانكسارية، سيجري الطبيب فحصاً شاملاً للعين والذي سيتضمّن اختبار الظل. وعادة ما ينصح بإجراء فحوصات للعين سنوية للحفاظ على صحة العين المثلى، وخاصة إذا كنت تشعر أن نظرك يتغير مع مرور الوقت.

 

ما هي المدة الزمنية المثلى لإجراء اختبار الظل؟

  • تعتمد المدة الزمنية لإجراء اختبار الظل جزئياً على العمر، وأيضاً على صحة عينيك والتاريخ العائلي لديك للإصابة بأمراض العيون.
  • إذا كنت أصغر من 40 عاماً ولا تعاني من مشاكل في عينيك، فقد يقترح عليك الطبيب إجراء اختبارات للنظر روتينية كل عامين. أو قد يخبرك أنك لست بحاجة إلى إجراء أي اختبارات. يجب أن تسأل طبيبك عن ما يعتقده أنه الأفضل لصحة عينيك.
  • إذا كان عمرك 40 عاماً أو أكثر فيجب فحص عينيك كل عام إلى عامين، وإذا كنت قد واجهت مشكلة في عينيك في السابق أو إذا كنت معرضاً لخطر الإصابة بأي مرض في عينيك (خاصة إذا كان أحد أفراد أسرتك يعاني منها أيضاً)، فيجب عليك مراجعة طبيب العيون كل عام.
  • إذا كنت مصاباً بداء السكري من النوع الأول فاحرص على إجراء فحص لعينيك كل 5 سنوات من تاريخ تشخيصك وكل عام بعد ذلك.
  • إذا كنت مصاباً بداء السكري من النوع الثاني ستحتاج إلى اختبار للعين في أسرع وقت ممكن، وفحص عينيك كل سنة بعد ذلك.
  • إذا لم يكن لدى طفلك أي عوامل خطورة مرتبطة بمشاكل في العين، فينبغي إجراء فحص الظل له عند الولادة، وبشكل دوري عند خضوعه لفحوصات صحية منتظمة. في الوقت الذي يبلغ فيه الطفل 3 سنوات من العمر سيكون من الأسهل على الطبيب تقييم عينيه. بعد الصف الأول يجب أن يخضع لاختبارات العين كل سنة إلى سنتين.

 

كيف أحضّر نفسي لإجراء اختبار الظل؟

عند الاتصال بطبيب العيون لتحديد موعد فحص اختبار الظل، اذكر له أي مشاكل في الرؤية لديك. قبل أن تذهب حضر أي أسئلة تود أن تسألها لطبيبك. وأيضاً أخبره عن الأدوية التي تتناولها، وتاريخ صحة عينيك، والتاريخ العائلي لديك بأمراض العيون.

أحضر نظاراتك وعدساتك اللاصقة مع الوصفة الطبية معك إلى العيادة. ويجب عليك أيضاً أن تحضر نظارات شمسية لرحلة العودة إلى المنزل، حيث قد يستخدم طبيب العيون قطرات لفتح بؤبؤ العين، وهذا ما يسمى بالتمدد. عينيك ستكون حساسة للضوء بعد التمدد لذلك يجب عليك ارتداء نظارات شمسية.

 

كيف يتم إجراء اختبار الظل؟

  • في البداية يجري الطبيب اختبار الظل باستخدام أداة تسمى منظار الشبكية. يتكون المنظار الشبكي من ضوء، وعدسة تكاثف تركز الضوء، ومرآة. خلال هذا الإجراء سيستخدم طبيب العيون المنظار الشبكي لتسليط الضوء على بؤبؤ العين، ثم يحرك الضوء عمودياً وأفقياً عبر كل عين ويلاحظ كيف يعكس الضوء من شبكية العين.
  • إن الطريقة التي يعكس بها الضوء ستحدد ما إذا كان المريض يستطيع الرؤية بشكل أوضح، أو إذا كان لديه قصر في النظر أو بعد في النظر أو لديه تساوٍ في النظر. في بعض الحالات يمكن توسيع العينين قبل إجراء اختبار الظل. عندما يتم توسيع العينين فإن قدرتها على التركيز يزداد أكثر وبؤبؤ العين يكبر بشكل أكبر، مما سيسهل على الطبيب أن يرى كيف يعكس الضوء مما يؤدي إلى تشخيص أكثر دقة.
  • كل هذا يحدث في غرفة مظلمة أو خافتة الإضاءة لجعل عينيك أكثر سهولة للرؤية، سيطلب منك الطبيب الحفاظ على عينيك ثابتتين ونظرك مركز على أداة خلف الطبيب. ونظراً لأن هذا الفحص لا يتطلب منك قراءة مخططات أو غيرها، فهي طريقة مفيدة بشكل خاص لتحديد وصفة طبية دقيقة وإجراء فحص دقيق للأطفال أو المرضى الذين يعانون من صعوبة في الكلام أو التواصل.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب اختبار الظل

اسباب إجراء اختبار الظل

  • عادة ما يتم إجراء اختبار الظل خلال فحص العين الروتيني لتحديد ما إذا كانت العين بها أي أخطاء في الانكسار، وإذا كانت هناك حاجة تصحيحية لتحقيق رؤية واضحة. بما أن هذا الإجراء موضوعي حيث لايتطلب استجابة من المريض، فغالباً ما يستخدم لتشخيص مشاكل الرؤية لدى الأطفال والأشخاص الذين لا يستطيعون التواصل بشكل فعال.
  • في بعض الحالات قد يكون اختبار الظل هو الفحص الوحيد المطلوب خاصة إذا كان المريض مصاباً بسواء البصر، حيث يمكن أن يرى بشكل أوضح بدون نظارات أو عدسات لاصقة. ومع ذلك إذا تم الكشف عن وجود أخطاء في الانكسار، عادة ما يتبع اختبار الظل اختبارات ذاتية أخرى لتحديد شكل العدسة الدقيقة والصحيحة المطلوبة لتحقيق رؤية أوضح للمريض.

 

كيف أعرف أنّ عيني في خطر الإصابة بمشاكل؟

إذا كان لديك حالة صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري بنوعيه الأول أو الثاني، أو أنك تعمل في وظيفة تتطلب منك استخدام عينيك كثيراً، أو أنك تأخذ أدوية قد تؤثر بصرك، فقد تحتاج إلى إجراء المزيد من الفحوصات للعينين ومن ضمنها اختبار الظل للتأكد من سلامة عينيك.

 

لماذا تحتاج إلى إجراء اختبار الظل كفحص روتيني للعين؟

لأنه قد تحتاج إلى التحقق لمعرفة ما إذا كان لديك مشكلات خطيرة في عينيك، وأحياناً تكون صامتة (أي لا تظهر عليك أي أعراض)، ولكن يمكن أن تؤثر على رؤيتك مثل:

  • الزرق أو الماء الزرقاء في العين.
  • الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
  • إعتام عدسة العين.
  • اعتلال الشبكية الناجم عن مرض السكري.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:43:34 | تاريخ التعديل : 2018-08-13 19:08:18
145 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4