اختبار جانسلين

Gaenslen's test

ماهو اختبار جانسلين

اختبار جانسلين هو واحد من الاختبارات الخمسة التي تستخدم من أجل كشف الاضطرابات العظمية العضلية، والالتهاب الأولي المزمن للفقرات القطنية، والمفصل الحرقفي العجزي، والفخذ. وتتضمن تلك الاختبارات أيضاً: اختبار الافتراق، اختبار دفع الفخذ، واختبار الضغط واختبار الدفع العجزي.

تعد قاعدة التنبؤ السريري لثلاثة أو أكثر من الاختبارات الإيجابية التي تحرض الألم الظهري وعدم مركزية الألم، كما أنها وسيلة مفيدة لتحديد المرضى الذين هم أكثر عرضة للإصابة بألم المفصل الحرقفي العجزي من بعض الحالات المؤلمة الأخرى.

يمكن لاختبار جانسلين أن يحدد وجود أو غياب آفات في المفصل الحرقفي العجزي، أو عدم ثبات الارتفاق العاني أو أمراض الفخذ، أو آفات الجذر العصبي القطني الرابع. كما يمكنه أيضاً أن يضغط على العصب الفخذي.


كيف يتم إجراء اختبار جانسلين؟

  • يكون المريض مستلقياً على طاولة الفحص على ظهره وقدمه المصابة تتدلى على جانب السرير.
  • يقوم الفاحص بثني الورك غير المصاب بينما تكون الركبة مثنية أيضاً (حتى 90 درجة). يجب أن يمسك المريض الرجل غير العرضية بكلتا يديه، بينما يقوم الفاحص بتثبيت الحوض ويطبق ضغطاً سلبياً على الرجل المفحوصة لجعلها في وضعية فرط بسط.
  • يتم تطبيق قوة ضاغطة للأسفل على الرجل السفلية (الجانب المصاب) مما يجعلها في وضعية فرط بسط عند الورك، بينما يتم تطبيق قوة معاكسة على الرجل المثنية دافعةً إياها في الاتجاه الرأسي مما يسبب تدويراً للمفصل.
  • يعتبر الاختبار إيجابياً لآفات وأمراض المفصل الحرقفي العجزي، وأمراض الورك، وعدم ثبات الارتفاق العاني، أو آفات الجذر العصبي القطني الرابع؛ في حال عاد الألم الطبيعي للمريض.
  • ينصح بإجراء الاختبار في كلا الجهتين إذا كان المريض يشتكي من ألم ثنائي الجانب، ويجب عادةً وجود ثلاثة علامات إيجابية في اختبارات المفصل الحرقفي العجزي المذكورة سابقاً من أجل تشخيص اضطرابات المفصل الحرقفي العجزي.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:43:36 | تاريخ التعديل : 2018-08-14 13:47:51
102 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4