اختبار كوروتكوف

Korotkoff's test

ماهو اختبار كوروتكوف

إنّ مقياس الضغط يشير إلى ضغط الكفة، فمضخة هواء صغيرة محمولة تضخم ضغط الدم. وبعد نفخ الكفة، يتم استخدام صمام الهواء لإطلاق ضغط الهواء ببطء، وعند إطلاق الضغط، يتم استخدام السماعة للاستماع إلى أصوات تدفق الدم الشرياني.

وضغط الكفة هي التي نستخدمها لقياس ضغط الدم. والكفة عبارة عن كيس مطاطي قابل للنفخ، وتثبت حول الذراع.

فلنتخيل يد شخص نريد أن نقيس له ضغط الدم لديه، حيث يتم وضع الكفة حول ذراعه، فأصبح لدينا جزئان للذراع علوي وسفلي.

تنتج أصوات كوروتكوف بشكل رئيس نتيجة اندفاع الدم خلال الوعاء المغلق (بالكفة) بشكل جزئي. ويسبّب هذا الاندفاع اهتزازات مسموعة من خلال السماعة. فيتم رفع الضغط في الكفة إلى ما فوق الضغط الشرياني الانقباضي، وبالتالي فإنّ الجزء السفلي من الذراع لا يتدفق بها أي كمية دم إلى الشريان الأسفل خلال أي جزء من دورة الضغط. ولهذا السبب لا نسمع أصوات كوروتكوف في الشريان الأسفل.

ولكن عندما يتم خفض ضغط الكفة من فاحص الضغط تدريجياً إلى ما دون الضغط الإنقباضي، يبدأ الدم بالانزلاق خلال الشريان أسفل الكفة من الجزء العلوي إلى الجزء السفلي من الذراع خلال ذروة الضغط الانقباضي، وتبدأ أصوات الشريان أمام المرفق. ويُسمّى عند سماع هذه الأصوات مستوى الضغط الذي يؤشر عليه مقياس الضغط المتصل بالكفة بالضغط الانقباضي.

ما هي مراحل كوروتكوف

  • تم تصنيف مراحل كوروتكوف على أنها 5 مراحل للحصول على قياس دقيق لضغط الدم.
  • في المرحلة الأولى يكون الصوت واضحاً جداً، حيث يرتبط مع ضغط الدم الإنقباضي، وفي المرحلة الثانية الأصوات تكون أكثر نعومة وأطول، وأما في المرحلة الثالثة فالأصوات تصبح أكثر هدوءًا وأعلى صوتًا، وفي المرحلة الرابعة تصبح الأصوات أكثر نعومة ومكتومة.
  • وفي المرحلة الخامسة والأخيرة فتختفي الأصوات تماماً، والنقطة التي تختفي فيها جميع الأصوات تمامًا هي الضغط الانبساطي.

كيفية استخدام اختبار كوروتكوف

  • هناك دراسة عن الأهمية النسبية للمرحلتين الرابعة والخامسة كمؤشر لمستويات ضغط الدم الانبساطي بين الأطفال، على الرغم من أن بداية مرحلة كوروتكوف الخامسة تستخدم على نطاق واسع بين البالغين كمؤشر لضغط الدم الانبساطي، فإنه من غير الواضح ما إذا كان ينبغي أن تكون المرحلة الخامسة أو المرحلة الرابعة من كوروتكوف تستخدم للأطفال والمراهقين.
  • وإن أحدث توصية هي استخدام المرحلة الخامسة لجميع الأطفال والمراهقين.
  • أما أثناء الحمل فقد تم اعتماد صوت الضغط الانبساطي في المرحلة الخامسة، كان الهدف قياس الموثوقية بين الأصابع لقياس ضغط الدم غير المباشر في الحمل للقياسات الانقباضية والانبساطية، ولحساب الفرق في الضغط الانبساطي المقاس بأصوات كوروتكوف Korotkoff الرابعة والخامسة.

كيف يتم اختبار كوروتكوف؟

  • يجلس الشخص المراد قياس ضغطه على كرسي ذي ذراع سفلي مدعوم، ويتم وضع سوار ضغط الدم أو المعرف عنها بالكفة على الذراع اليمنى.
  • يتم وضع سماعة الطبيب في الفراغ بين قاع الكفة و تجعد الكوع، وفي هذه المرحلة لا ينبغي سماع أي أصوات.
  • وثم يتم نفخ ضغط الكفة بسرعة حتى يصل الضغط إلى حوالي 30 ملم زئبقي أعلى من الضغط الانقباضي المحدد بطريقة الجس. ثم يتم ترك الهواء خارج الكفة عند معدل بحيث ينخفض ​​ضغط الكفة بمعدل حوالي 5 ملم زئبقي/ ثانية.
  • في مرحلة ما ، يبدأ الشخص الذي يستمع بالسماعة في سماع الأصوات مع كل نبضة قلب. هذه النقطة تشير إلى الضغط الانقباضي، حيث تسمى هذه الأصوات أصوات كوروتكوف Korotkoff.
  • مع انخفاض الضغط أكثر يجب أن تتغير أصوات كوروتكوف، وفي مرحلة ما سوف تختفي الأصوات وتعطي قراءة الضغط عند هذه النقطة الضغط الانبساطي.
  • عند قياس ضغط الدم باستخدام طريقة التسمع، يحدث تدفق الدم المضطرب عندما يكون ضغط الكفة أكبر من الضغط الانبساطي وأقل من الضغط الانقباضي؛ وتُعرف باسم أصوات كوروتكوف.
  • هذه الأصوات لا يجب الخلط بينها وبين أصوات القلب الناتجة عن فتح وإغلاق صمامات القلب.

الأخطاء التي يمكن أن نواجهها أثناء قراءة ضغط الدم

  • الكفة ليست من الحجم المناسب: إذا كان حجم الكفة صغيراً جدًا، فقد تكون قراءات ضغط الدم عاليةً جدًا. وإذا كان حجم الكفة كبيراً، فقد تكون القراءات منخفضة نسبيًا.
  • يتم وضع الكفة بشكل فضفاض للغاية: قد يكون ضغط الدم عاليًا من ناحية الشكل.
  • وفي بعض الأحيان يتم نفخ الكفة ببطء فيؤدي التضخم البطيء إلى الازدحام الوريدي، مما يؤدي بدوره إلى إصابة كوروتكوف بالإغماء.
  • وهذه النتائج قراءات خاطئة مع القيمة الانقباضية كونها منخفضة جداً والقراءة الانبساطية عالية جداً.
  • إذا تم إعادة نفخ الكفة مباشرة بعد القراءة الأولية أي أنه في حال تم المحاولة لإعادة فحص القراءة، فيمكن أن يسبّب انتفاخاً وريدياً، وأصوات كوروتكوف تصبح أكثر كتماً. قد يغيب صوت كوروتكوف الأولي، بحيث تكون القراءة الانقباضية منخفضة بشكل خاطئ، وتكون القراءة الإنبساطية عالية بشكل زائف؛ لأن أصوات كوروتكوف الأخيرة لا يمكن سماعها.


تحدث مع طبيب الآن واسأله عن اختبار كوروتكوف مع خدمة اطلب طبيب
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:43:36 | تاريخ التعديل : 2018-08-30 10:59:18

121 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4