اختبار مولوني

Moloney test

ماهو اختبار مولوني

اختبار مولوني هو اختبار للكشف عن وجود درجة عالية من الحساسية لتطعيم الدفتيريا، وهو عبارة عن سم مضاعف للبكتيريا المسببة للمرض، حيث يتم حقن محلول السم المضاعف بنسبة (1:20) تحت الجلد على جرع صغيرة ومتباعدة.

أهميته

تم ابتكار هذا الاختبار بواسطة ب. ج. مولوني عام 1927 للكشف عن الأشخاص المعرضين للإصابة بمضاعفات عند حقن سم الدفتيريا المضعف الوقائي، حيث وُجد أنّ بعض الأشخاص عرضة لتكوين معقدات مولد الضد-الجسم المضاد والإصابة بالتهاب الأوعية الدموية بعد حقن التطعيم تحت الجلد فيما يعرف بتفاعل أرثوس، وقد تم استخدامه بعد ذلك بشكل روتيني في تورنتو، حيث وجد إنّه يصلح كبديل لاختبار شيك أيضاً.

 

نتيجة الاختبار

إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية فإن ذلك يظهر على هيئة احمرار أو تورد دائري نصف قطره 6 ميليمتر على الجلد بالمنطقة التي تم حقن المحلول المخفف بها خلال 48 ساعة، بينما في قلة من الأفراد كان يتأخر ظهور الاحمرار حتى أسبوع.

 

نقد اختبار مولوني

تم توجيه عدة انتقادات لاختبار مولوني أبرزها عدم دقة الاختبار، حيث تم رصد حالات لأطفال أظهروا نتائج سلبية لاختبار مولوني ثم تعرضوا للإصابة بالحساسية بعد حقن مصل الدفتيريا المضعف الوقائي، كما أنّ بعض الأطفال أظهروا نتائج إيجابية عند إعادة الاختبار مرة ثانية، وتم تعليل ذلك لاحقاً بأنّه ناتج عن اختلاف طفيف في تركيز السم المضعف في المحلول المستخدم في الاختبار.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:43:37 | تاريخ التعديل : 2018-08-13 19:22:03

104 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4