تخطيط القلب اللاسلكي

Radiocardio-graphy

ماهو تخطيط القلب اللاسلكي

القلب هو عبارة عن عضو عضلي بحجم قبضة اليد في الجسم، والذي يقع خلف عظم الصدر لليسار قليلا. يضخ القلب الدم عبر شبكة من الأوعية الدموية والشرايين تسمى نظام القلب والأوعية الدموية.
القلب لديه أربع غرف:

  • يتلقى الأذين الأيمن دما من الأوردة ويضخه إلى البطين الأيمن.
  • يتلقى البطين الأيمن الدم من الأذين الأيمن ويضخه إلى الرئتين، حيث يتم تحميله بالأوكسجين.
  • يتلقى الأذين الأيسر الدم المؤكسج من الرئتين ويضخه إلى البطين الأيسر.
  • يضخ البطين الأيسر (أقوى حجرة) الدم الغني بالأكسجين إلى باقي الجسم.

 

تعمل الشرايين التاجية على طول سطح القلب وتوفر الدم الغني بالأوكسجين لعضلة القلب. كما أن هناك شبكة من الأنسجة العصبية تمر أيضا عبر القلب.

تتطور مشاكل القلب ببطء وتبقى غير مكتشفة ويكون تشخيصها صعبا حتى حدوث مشكلة كامنة مثل النوبة القلبية. أمراض القلب غالبا ما تكون قاتلة بصمت وتبدي القليل من الأعراض المخادعة. معرفة أشياء مثل عوامل الخطر، ومستويات ضغط الدم والآثار الجانبية الشائعة يمكن أن تظهر الفرق بين التشخيص المبكر والوفاة. إذا تم اكتشاف مشاكل في القلب في وقت مبكر، فإن فرص العلاج لمعظم المرضى ستكون ممكنة، في هذه الحالات غالبا ما تكون التمارين الرياضية والنظام الغذائي السليم كافيين، ولكن الفشل في اكتشاف هذه الأنواع من الأمراض يمكن أن يكون له نتائج مميتة.

إن تشخيص الأمراض القلبية يتكون من عدة مراحل، منها؛ التحاليل المخبرية، تخطيط القلب، فحص القلب بالموجات الصوتية، وايضا التصوير القلب اللاسلكي والقسطرة القلبية.

 

تصوير القلب اللاسلكي

هو تصوير بياني لتسجيل تصوير الدم المشع خلال غرف القلب عن طريق حقنة النظير المشع، يتم إعطائها عن طريق الوريد.

تخطيط القلب اللاسلكي هو تقنية أثبتت قيمتها في تقييم الدورة الدموية للمريض في حالات الأمراض القلبية. ومن المؤكد أن الدورة الدموية، لا سيما الدورة الدموية الرئوية، هي المساهمة الرئيسية في معرفة أمراض القلب.

يوفر تصوير القلب اللاسلكي أيضا طريقة دقيقة لقياس القوة القلبية، من أهم مميزاته الرئيسية، بالمقارنة مع تقنيات أخرى راسخة، مثل حجم الدم الرئوي، التي يمكن الحصول عليها دون إزعاج إضافي للمريض، أن من الحلول الرئيسية في هذا المجال يكمن في الجمع بين تخطيط القلب الإشعاعي وتقنيات التصوير اللاسلكي، وهو نهج يحتمل أن يحل العديد من المشاكل في صعوبة تشخيص مشاكل القلب.

تستند جميع الافتراضات والاستنتاجات على المفاهيم المتقدمة من أجل تشخيص المشاكل القلبية بواسطة تصوير القلب اللاسلكي. إن الفهم لهذه المبادئ يعتبر أساسيا لمعرفة وتشخيص القلب أثناء إعطاء الحقنة المشعة.

 

مميزات التصوير القلب اللاسلكي

يوفر تصوير القلب اللاسلكي مجموعة متنوعة من القياسات البسيطة التي لا تؤثر على الجسم، وتعطي نتائج قيمة في أمراض القلب. وتحتاج إلى كاميرا جاما ومعالج كمبيوتر لمعظم هذه القياسات. إن مزايا السهولة والاقتصاد وسلامة هذه الإجراءات يقابلها جزئيا تعقيد الطرق التي لا تزال غير مقيدة بالمعايرة، وعدم اكتمال التحقق من النتائج. التوسع في هذه التقنيات سوف يكون سريعا حتما.

يتطلب أداءهم الحذر في الوقت الحالي جهدا كبيرا وربما مكرسا من قبل عضو واحد على الأقل من الفريق المهني، إذا كان من الواجب تجنب العثرات التي تؤدي إلى خطأ غير معروف.

قد نتوقع المزيد من النتائج الآلية والموثوقة مع زيادة الخبرة والتحقق من صحة القلب. إنها بالفعل طريقة مفيدة في تشخيص العديد من الحالات القلبية.

في بعض الحالات تقدم معلومات لا يمكن الوصول إليها بأي وسيلة أخرى. وهذا الإجراء يتطلب حقنا وريديا بسيطا، وهو لا يسبب للمريض أي إزعاج ويستكمل في دقيقة أو دقيقتين. ووفقا للسلطات في مجال الإشعاع فإن هذه الطريقة آمنة من الناحية السريرية. كما أن الصوديوم المشع (Na24) لديه عمر قصير (14.8 ساعة).

 

متى يجب إجراء فحص تصوير القلب اللاسلكي

  • ضيق التنفس:
    بالنسبة للأشخاص الذين يصابون بمشاكل في القلب فإن هذا العرض غالبا ما يكون أول علامة على وجود مشكلة لديهم. هذا ينطبق بشكل خاص على أولئك الذين على وشك الإصابة بنوبة قلبية. لا يعاني الجميع من ضيق في التنفس حتى إذا كان لديهم مشكلة في القلب، تختلف شدة الحالة ويمكن لأي شخص أن يسيء تفسير هذه العلامات.
  • ألم الصدر:
    العديد من الحالات المرتبطة بالقلب إلى جانب أمراض أخرى يمكن أن تسبب الشعور بالضغط أو الألم في وسط الصدر. غالبا ما يكون هذا النوع من الألم واحدا من الأعراض الأولى للنوبة قلبية وهو العرض الثاني الأكثر شيوعا لمشكلة القلب. يمكن للألم أن يصل إلى مكان آخر في الجسم، إلى مناطق مثل الكتفين والذراعين والظهر والفك.
  • الخفقان:
    هو حالة يصبح فيها الفرد قادرا على الشعور بدقات قلبه. هذا يختلف عن الخفقان الذي يشعر به الشخص بعد ممارسة رياضة العدو أو أي شكل آخر من التمارين القوية. الأشخاص الذين عانوا من خفقان في كثير من الأحيان يصفون الشعور بأنه شاذ أو شعور ترفرف حيث يتخطى القلب نبضاته الطبيعية أو يبدو أنه يعمل أصعب بكثير من المعتاد. يعاني معظم الناس من الخفقان خلال التوتر والقلق وليس ممارسة الرياضة، وغالبا ما يتعرضون لهجمات الذعر أو فرط التنفس في نفس الوقت. غالبا ما يكون هذا العرض هو الذي يقنع الناس في النهاية بتحديد موعد الطبيب.
  • الإعياء:
    من الأعراض الشائعة الأخرى التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب الشعور بالتعب. في حين أنه قد يكون شائعا، فإنه يخلق أيضا مجموعة من المشاكل في التشخيص. كل شخص يعاني من التعب في مرحلة ما، وهذا العارض لا يمر دون ملاحظته في معظم الأحيان، وعادة ما يزداد الشعور بالتعب أكثر فأكثر مع تقدم الايام.
    إذا اشتكى المريض من أي من هذه الأعراض، فغالبا ما يكون لدى الأطباء سبب للاشتباه في وجود مشاكل في القلب. مما يؤدي إلى لجوء الطبيب لفحص تصوير القلب اللاسلكي.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-08-12 14:14:04
142 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4