تنظيرالمفصل

Arthroendoscopy

ماهو تنظيرالمفصل

تنظير المفصل هو إجراء جراحي يتم من خلاله فحص البنية أو التراكيب الداخلية للمفصل لتشخيص أو معالجة أي مشكلة في المفصل باستخدام أداة رفيعة تشبه الأنبوب يطلق عليها اسم منظار المفصل.

تم تعميم تنظير المفصل في الستينيات مع ظهور تقنيات الألياف الضوئية، وهو أمر شائع الآن في جميع أنحاء العالم، وعادة ما يتم إجراء التنظير من قبل جراحي العظام في العيادات الخارجية، وعندما يتم إجراؤها في العيادة الخارجية، يمكن للمرضى العودة إلى بيوتهم في نفس اليوم الذي يتم فيه استكمال التنظير، وأصل كلمة تنظير المفصل من كلمة يونانية Arthroendoscopy وفيها (Arthro) تعني المفصل، أما (endoscopy) تعني مشاهدة أو فحص الأعضاء الداخلية.

استخدامات تنظير المفصل

  • يبدأ تشخيص إصابات المفاصل وأمراضها باسترجاع التاريخ الطبي الشامل والفحص السريري وإجراء الفحوصات وعادة ما تكون الأشعة السينية، وقد تكون هناك حاجة إلى اختبارات إضافية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب، ولكي يتم التشخيص النهائي والذي قد يكون أكثر دقة من الأشعة فيتم اللجوء إلى تنظير المفصل.
  • تنظير المفاصل يمكن أن يكون مفيداً في تشخيص وعلاج العديد من أنواع التهاب المفاصل غير الالتهابية والالتهابية والمعدية، فضلاً عن الإصابات المختلفة داخل المفصل.
  • ويمكن رؤية التهاب المفاصل التنكسي غير الالتهابي أو هشاشة العظام باستخدام منظار المفصل باعتباره غضروفاً، ويستخدم إجراء جديد لعلاج المصابين الأصغر سناً بإصابات الغضروف الذي يغطي نهايات العظم داخل المفصل باستخدام عجينة تدعى (paste) تتكون من خلايا الغضروف الخاصة بالمريض، ويتم أخذ الخلايا من غضروف المريض وتنميتها في المختبر ثم إعادة زراعتها في وقت لاحق في الركبة باستخدام منظار المفصل.
  • أما في التهاب المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن لبعض المرضى الذين يعانون من تورم المفاصل المزمن أن يستفيدوا في بعض الأحيان عن طريق التنظير من خلال إزالة الأنسجة الملتهبة للمفصل (استئصال الغشاء الزليلي) وذلك من أجل فحص هذه الأنسجة التي تبطن المفصل (الغشاء الزليلي) تحت المجهر لتحديد سبب الالتهاب واكتشاف العدوى، ويمكن أن يوفر تنظير المفاصل المزيد من المعلومات في الحالات التي لا يمكن تشخيصها ببساطة عن طريق الشفط (سحب السائل بإبرة) وتحليل السائل الزلالي.
  • كما يستخدم التنظير المفصلي في تشخيص إصابات مفصل الركبة الشائعة التي تشمل تمزق الغضروف (تمزق الغضروف الهلالي)، شد أو تمزق الأربطة والعضلات، وتدهور الغضروف أسفل الرضفة، ويستخدم عادة تنظير المفصل في تقييم الركبتين والكتفين ولكن يمكن أيضاً استخدامه لفحص وعلاج حالات الوركين والرسغ والكاحلين والقدمين والعمود الفقري والكوعين.
  • وأخيراً، يمكن إزالة الأنسجة الرخوة مثل رقائق العظام أو الغضاريف أو الأجسام الغريبة مثل أشواك النباتات أو الإبرة التي تدخل داخل المفصل بواسطة تنظير المفصل.

كيفية إجراء تنظير المفصل

  • سيقوم الطبيب بإجراء تنظير المفصل في المستشفى أو العيادات الخارجية، ويتطلب هذا الإجراء القيام بالتخدير، كما يعتمد نوع التخدير الذي يتلقاه المريض على المفصل والمشكلة التي يعاني منها المريض، وقد يكون التخدير عاماً (يكون المريض نائما أثناء الجراحة)، أو يعطي الطبيب التخدير النصفي وذلك من خلال ابرة تحقن بالعمود الفقري حيث تكون منطقة أسفل الظهر ومادونها التي تجرى فيها الجراحة مخدرة بالكامل.
  • ويقوم الطبيب بإجراء شق صغير في الجلد للوصول إلى المفصل، ثم يقوم بإدخال أداة رقيقة تشبة قلم الرصاص تسمى بمنظار المفصل من خلال هذا الشق، والمنظار هو أداة تحتوي على عدسة كاميرا تعرض صورة على الشاشة وضوء يسمح للطبيب برؤية ما يوجد داخل المفصل، حيث يفحص الطبيب داخل المفصل ويشخص المشكلة ويقرر نوع الجراحة التي يحتاجها المريض، وإذا كان المريض بحاجة لعملية جراحية بسيطة، يقوم الجراح بإجراء شقوق صغيرة أخرى تسمى البوابات (portals) ثم بعد ذلك يقوم بإدخال أدوات خاصة يستخدمها لقطع، مسك أو تثبت الغرز في المفصل.
  • إذا قرر الطبيب أن المريض بحاجة إلى جراحة مفتوحة لإصلاح المشكلة، يزيل منظار المفصل وأي مرفقات، ويقوم الطبيب بإغلاق الجرح عن طريق الكبس او الغرز.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

التعايش مع تنظيرالمفصل

مرحلة الشفاء:

  • هناك بعض الألم في المفصل بعد الجراحة، وقد يصف الطبيب علاج الألم، كما قد يصف الأسبرين أو أي دواء آخر لمنع تجلط الدم، وقد يحتاج المريض إلى عكازات أو جبيرة للحصول على الدعم أثناء التعافي.
  • هناك جروح تحدث نتيجة الثقوب الصغيرة من أدوات تنظير المفاصل في المفصل، وفي اليوم التالي للجراحة، يمكن إزالة الضمادات الجراحية واستبدالها بضماد صغير لتغطية الجروح، كما سيقوم الطبيب بإزالة خيوط الغرز غير القابلة للذوبان بعد أسبوع أو أسبوعين من العملية، وبينما تلتئم الجروح يجب الحفاظ على جفاف الموقع قدر الإمكان، ما يعني تغطيتها بكيس بلاستيكي عند الاستحمام.
  • سيحدد الطبيب الأنشطة التي يجب تجنبها عند الذهاب إلى المنزل، ويمكن العودة إلى العمل أو المدرسة في غضون أيام قليلة من الجراحة. وعادةً ما يستغرق شفاء المفاصل الكاملة عدة أسابيع أو عدة أشهر حتى تعود إلى طبيعتها، ويمكن ممارسة بعض التمارين التي يحددها الطبيب التي تساعد على سرعة الشفاء.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات تنظيرالمفصل

على الرغم من أن المضاعفات غير شائعة، تحدث مضاعفات أحياناً أثناء أو بعد التنظير مثل الحمى أو العدوى أو التهاب الوريد (الجلطات الدموية في الوريد) أو التورم الزائد أو النزيف أو التلف في الأوعية الدموية أو الأعصاب، وكسر الآلة هي أكثر المضاعفات شيوعاً لكنها تحدث في أقل من 1٪ من جميع العمليات التنظيرية.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-11-28 00:14:27 | تاريخ التعديل : 2018-08-30 11:21:52

140 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4