جري

Amphoric

ما هو جري

جري هو مصطلح يطلق على أحد أنواع أصوات التنفس. ويعرف صوت التنفس بأنه صوت يصدر عن الرئة بسبب عملية التنفس التي تتمثل في كل من الشهيق والزفير، ويمكن سماع هذا النوع من الأصوات بشكل مباشر عند التنفس أو باستخدام سماعة الطبيب.

قد تكون أصوات التنفس طبيعية أو غير طبيعية؛ وتشير أصوات التنفس غير الطبيعية إلى وجود مشكلة صحية في الرئة. ويعد الاستماع إلى صوت التنفس من الإجراءات المهمة في تشخيص العديد من الحالات المرضية، ويوصف جري على أنه صوت النفس العميق الذي يشبه الصوت الصادر عن النفخ عبر فم زجاجة كبيرة ضيقة العنق.

ويعتبر جري أحد أنواع التنفس القصبي الذي ينتج عن مشاكل صحية عديدة في الرئة، مثل:

  • توحيد الرئة lung consolidation الذي ينتج عن استبدال الهواء الذي يملأ المسالك الهوائية الصغيرة في الرئتين بمادة سائلة مثل الدم أو القيح أو الماء أو مواد صلبة مثل محتويات المعدة أو الخلايا.
  • التليف الرئوي الموضعي.
  • الانصباب الجنبي الذي يتمثل في تراكم السوائل في الفراغ الجنبي الذي يقع بين طبقات الأنسجة التي تبطن الرئة والتجويف الصدري.
  • انهيار الرئة: يشير انهيار الرئة إلى الحالة المرضية التي تتسبب في هروب الهواء من الرئة ليملأ الفراغ الموجود خارج الرئة والواقع بين الرئة والجدار الصدري.

ويعتمد علاج هذا النوع من أصوات التنفس على نوع الحالة المسببة. وقد يتمثل العلاج في وصف الطبيب للمضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات أو مضادات الفطريات أو وصف بعض الأدوية التي تساعد في التخلص من السوائل الزائدة، وقد يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي في بعض الحالات.

جري مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

https://www.medscape.com/viewarticle/712242_5
https://www.healthline.com/health/breath-sounds#causes
https://www.physio-pedia.com/Lung_Sounds
https://en.wiktionary.org/wiki/amphoric
https://www.physio-pedia.com/Lung_Sounds
https://lifeinthefastlane.com/resources/bronchial-breath-sounds-ddx/
http://www.gpnotebook.co.uk/simplepage.cfm?ID=1315635247
https://www.healthline.com/health/lung-consolidation
https://www.medicinenet.com/pleural_effusion_fluid_in_the_chest_or_on_lung/article.htm#what_are_the_causes_of_pleural_effusion
https://www.emedicinehealth.com/collapsed_lung/article_em.htm
https://medlineplus.gov/ency/article/000087.htm

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:06:27

166 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك