صورة المفصل المحقون بالغاز

Pneumarthrogram

ماهو صورة المفصل المحقون بالغاز

تصوير المفصل الغازي هو صورة شعاعية للمفاصل، يتم بعد حقن وسيط تباين راديوي (عادة ما يكون الهواء)، وهي تعتبر تقنية قديمة. وهي طريقة لدراسة الأعضاء باستخدام الأشعة السينية، باستخدام صبغة خاصة تسمى وسيط التباين. حيث يسمح هذا الاختبار لطبيب الأشعة بتقييم الأجزاء غير الواضحة في اختبارات الأشعة السينية التقليدية.

مواد التباين ليست صبغات تتسبب في تلطخ دائم للأعضاء الداخلية، إنما هي مواد تغير بشكل مؤقت الطريقة التي تتفاعل بها الأشعة السينية أو غيرها من أدوات التصوير مع الجسم. حيث عندما يتم إدخالها إلى الجسم قبل إجراء فحص التصوير، فإن مواد التباين تجعل هياكل أو أنسجة معينة في الجسم تبدو مختلفة على الصور أكثر مما لو لم يتم إعطاء أي مادة متباينة. وتساعد مواد التباين على تمييز أو تحديد تباين مناطق محددة من الجسم من الأنسجة المحيطة بها من خلال تحسين الرؤية لأعضاء معينة أو أوعية دموية أو أنسجة أو مفاصل أو غيرها. كما أنها تساعد الأطباء على تشخيص الحالات الطبية.

يعتبر تصوير المفص الغازي اختبار امن وغير مؤلم يستخدم كمية صغيرة من الإشعاع فقط لالتقاط صورة لمفصل الشخص. أثناء الخضوع للفحص ترسل الة الأشعة السينية شعاعاً من الأشعة السينة عبر المفصل، ويتم تسجيل الصورة على جهاز الكمبيوتر أو فلم خاص. تظهر هذه الصورة أجزاء من عظام الركبة على سبيل المثال (إذا كان المريض يريد تصوير مفصل الركبة)، فتظهر الصورة عظم الفخذ (عظام فوق الركبة)، الظنبون والشظية (عظام الساق السفلية)، والرضفة (عظمة رأس الركبة)، والأنسجة الرخوة.

الصورة التي تظهر تكون بالأبيض والأسود، حيث تظهر أجزاء الجسم الكثيفة التي تمنع مرور حزمة الأشعة السينية عبر الجسم مثل العظام باللون الأبيض على الصورة. أما أنسجة الجسم الأنعم مثل العضلات فإنها تسمح بمرور الأشعة السينية بالمرور عبرها فتبدو أكثر قتامة.

يتم إجراء تصوير المفص الغازي بواسطة فتي الأشعة السينية في قسم الأشعة في مستشفى أو في مركز شعاعي متخصص أو مكتب مقدم الرعاية الصحية. وعادة ما يتم أخذ 3 صور مختلفة للمفصل: واحدة من الأمام (منظر أمامي أو خلفي)، واحدة من الجانب (منظر جانبي)، وواحدة من الرضفة عندما تنحني الركبة (منظر علوي).

لماذا يتم إجراء تصوير المفصل الغازي؟

يمكن أن يساعد تصوير المفصل الغازي في العثور على أسباب العلامات والأعراض الشائعة التي قد تظهر على المريض مثل الألم أو الانتفاخ أو التورم أو تشوه المفصل. ويمكن الكشف عن العظام المكسورة أو مفاصل مخلوعة. وبعد تعيين العظام المكسورة وعلاجها يمكن للصورة أن تساعد في تحديد ما إذا كان العظم قد شفي بشكل كامل.

إذا كان هناك حاجة للخضوع لعملية جراحية في المفصل، يمكن أخذ صورة للتخطيط للجراحة، ولاحقاً لرؤية نتائج العملية. كذلك يمكن أن تساعد الصورة للمفصل على تشخيص المراحل المتأخرة من العدوى بالمفصل، أو الأكياس، أو الأورام أو غيرها من الأمراض في العظم. وما يلي أهم الحالات التي يتم فيها إجراء التصوير:

  • التعرض لإصابة في المفصل.
  • الشعور بالألم عند الضغط على المفصل.
  • إذا كان المريض غير قادر على ثني المفصل بشكل كامل.
  • إذا كان المريض غير قادر على تحمل الأوزان الثقيلة.
  • الاشتباه بهشاشة العظام.
  • الكشف عن الإصابة بالانصباب المشترك (وهو وجود سوائل زيادة في المفصل).
  • الكشف عن الإصابة بالعدوى أو الآورام أو غيرها من أمراض العظام والمفاصل.

كيف يتم التحضير لتصوير المفصل الغازي؟

لا يتطلب الخضوع لتصوير المفصل الغازي عادة أي إعداد خاص، ولكن قد يطلب منك إزالة بعض الملابس أو المجوهرات أو أي أشياء أخرى معدنية قد تتداخل مع الصورة.

إذا كنتي حامل فمن المهم إخبار فني الأشعة أو الطبيب بذلك. عادة ما يتم تجنب الأشعة السينية أثناء الحمل لأنه هناك احتمال ضئيل أن الأشعة قد تضر بالجنين النامي. ولكن إذا كان التصوير ضروري يمكن اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية الجنين.

ما الذي يمكن توقعه أثناء الخضوع لتصوير المفصل الغازي؟

لن تشعر بشيء أثناء الخضوع لتصوير المفصل الغازي، ولكن قد تشعر بالبرودة بسبب تكييف الهواء المستخدم في صيانة المعدات. وقد تبدو الوقفات المطلوبة للتصوير غير مريحة وتحتاج إلى الثبات عليها لبضع ثواني فقط. إذا كنت تعاني من إصابة ولا يمكنك البقاء في نفس الوضعية التي طلبت منك، قد يتمكن فني الأشعة من العثور على وضعية أخرى قد تكون أسهل عليك. إذا كان المريض الذي سيخضع للصورة طفل، فقد يبكي أثناء التصوير خاصة إذا كان مقيد الحركة، ولكن هذا لن يؤثر يتداخل مع الإجراء.

بعد أخذ الصورة سيطلب منك الانتظار بضع دقائق أثناء معالجة الصورة. فإذا كانت الصورة غير واضحة أو مشوشة فقد تحتاج إلى إعادة التصوير.

كيف يتم الحصول على نتائج تصوير المفصل الغازي؟

سوف يتم فحص صورة المفصل بواسطة أخصائي الأشعة (وهو طبيب مدرب بشكل خاص على قراءة وتفسير صور الأشعة السينية)، وسيرسل الأخصائي تقريراً إلى طبيبك والذي سوف يناقش النتائج معك ويوضحها لك.
في حالة الطوارىء يمكن أن تكون نتائج صورة المفصل الغازي متوفرة بشكل أسرع، بخلاف ذلك تكون نتائج جاهزة عادة في غضون يوم أو يومين. وفي معظم الحالات لا يمكن إعطاء النتائج مباشرة إلى المريض أو العائلة في وقت الاختبار.

ما هي المخاطر المحتمل حدوثها أثناء الخضوع لتصوير المفصل الغازي؟

بشكل عام، الخضوع لتصوير المفصل الغازي امن جداً. على الرغم من وجود بعض المخاطر على الجسم مع أي تعرض للإشعاع وخاصة الأشعة السينية، إلا أن الكمية المستخدمة من الأشعة السينية للمفاصل تعتبر صغيرة ولا تعتبر خطرة. من المهم أن تعرف أن أخصائي الأشعة يستخدم الحد الأدنى من الإشعاع المطلوب للحصول على أفضل النتائج.

يكون الأطفال الرضع أكثر حساسية للإشعاع ويكونون أكثر عرضة للضرر، لذلك إذا كنتي حاملاً تأكدي من إخبار الطبيب وفني الأشعة بذلك.

وأيضاً تعتبر مواد التباين عقاقير امنة، قد تحدث تفاعلات ضارة تتراوح من خفيفة إلى حادة، ولكن ردود الفعل الشديدة غير شائعة جداً. في حين أن التحسس من مواد التباين الحادة غير شائعة جداً، إلا أن أقسام الأشعة مجهزة للتعامل مع هذه الحالات.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:48:30 | تاريخ التعديل : 2018-08-20 22:14:00
134 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4