جهاز الموجات فوق الصوتية الذي يستخدم الزمن حقيقي

Real-time ultrasound

ماهو جهاز الموجات فوق الصوتية الذي يستخدم الزمن حقيقي

من المحتمل أن العديد من الأشخاص الذين يسمعون مصطلح الموجات فوق الصوتية يتصورون امرأة حامل في عيادة طبيبها تلقي نظرة خاطفة على الطفل الذي ينمو داخل رحمها، ولكن في حين أن تصوير الجنين هو أحد الحالات الأكثر استخداما والشائعة للموجات فوق الصوتية، فإن هذه الأداة التشخيصية لديها في الواقع العديد من التطبيقات، ومنها استخدام الموجات فوق الصوتية في الوقت الفعلي.

 

كيف يعمل التصوير بالموجات فوق الصوتية:

 

الموجات فوق الصوتية وتسمى أيضا التصوير فوق الصوتي، تستخدم لأخذ صور عبر الموجات فوق الصوتية لما يحدث داخل الجسم. وتطلق أداة تسمى المحول صوت عالي التردد، غير مسموع للأذن البشرية، ثم تسجل الصدى عندما تعود الموجات الصوتية إلى الجهاز لتحديد حجم وشكل وتماسك الأنسجة والأعضاء الرخوة.

إن هذه المعلومات يتم أخذها في الوقت الفعلي لإنتاج الصور على شاشة الكمبيوتر. فنيو الموجات فوق الصوتية أو سونوغرافيرز، لديهم تدريب خاص في كيفية إجراء الاختبار، حيث يقوم أخصائي الأشعة أو الطبيب بتفسير صور الموجات فوق الصوتية. يمكن لهذه التقنية أن تساعد في تشخيص وعلاج الكثير من الحالات المرضية.

 

التصوير بالموجات فوق الصوتية في الوقت الفعلي:

 

  • يستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية في الوقت الفعلي على نطاق واسع في الطب. ويوفر طريقة آمنة وفعالة من حيث التكلفة وسهولة الوصول لفحص مختلف الأجهزة والأنسجة.
  • أحد المجالات التي أثبت فيها الفحص بالموجات فوق الصوتية أنه مفيد، هو فحص أمراض الجهاز العضلي الهيكلي. تشمل الأنسجة التي يمكن تصويرها العضلات والأوتار والمفاصل والأربطة. واحدة من أكثر الميزات المفيدة للتصوير بالموجات فوق الصوتية في الوقت الفعلي هو أن حركة الهياكل التشريحية يمكن ملاحظتها كما يحدث في الواقع.
  • قد سمح ذلك بتطوير تطبيق جديد للتصوير بالموجات فوق الصوتية في الوقت الفعلي لإعادة التأهيل الذي يتضمن مراقبة تقلص العضلات لتقديم التغذية الراجعة. القدرة على تصوير العضلات العميقة هي أهم ميزة من ميزات هذه التقنية، وقد تم دمج استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية بنجاح في استراتيجيات التقييم والتيسير للعضلات البطنية المستعرضة والعضلات المتعددة في مرضى أسفل الظهر (LBP).

 

لماذا يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بأداء الموجات فوق الصوتية في الوقت الفعلي:

 

  • أخصائي العلاج الطبيعي يستخدم الموجات فوق الصوتية في الوقت الفعلي لفحص كيفية عمل عضلات العمود الفقري الصغيرة لتحقيق الاستقرار (أي يمكنهم تقييم حجم هذه العضلات وعملها وتوقيتها وقوتها على التحمل). ويتم تقييم عضلات الجذع الهامة وقاع الحوض في مجموعة من المواقف وخلال الأنشطة الخاصة.
  • أظهرت الأبحاث العلمية أنه عند وجود آلام أسفل الظهر، تنقبض هذه العضلات بشكل سيء أو في تسلسل خاطئ أو تتحول، بعد فترة طويلة من استقرار الألم. يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية في الوقت الفعلي أيضا لقياس نشاط قاع الحوض لدى الأطفال.
  • إن القدرة على رؤية العضلات أثناء التمرين تؤدي إلى فهم أفضل لكيفية تنشيطها، لأنك تحصل على ملاحظات مرئية فورية أثناء النشاط الجسدي.

 

لماذا يجب الاهتمام بحالة تقييم العضلات ولماذا هي مهمة جدا:

 

  • عضلات البطن العميقة، تحيط بالجذع وتعمل مثل قوس طبيعي للظهر. يعمل قاع الحوض على تنظيم التحكم في المثانة والأمعاء، ودعم أعضاء الحوض وهو مهم في الوظيفة الجنسية أيضا. هذه العضلات تعمل في انسجام مع الحجاب الحاجز وغيرها من العضلات الشوكية من أجل توفير الاستقرار الأساسي للجسم.
  • عند وجود ألم أسفل الظهر، حيث أظهرت الأبحاث العلمية أن هذه العضلات لا تعود بنفس القوة أو التنسيق إذا لم يتم إجراء إعادة تأهيل محددة. المرضى يكونون أكثر عرضة لنوبات متكررة من آلام أسفل الظهر واحتمال انتكاس العمود الفقري مع مرور الوقت.

 

 

ما ينطوي عليه التصوير بالموجات فوق الصوتية في الوقت الفعلي:

 

  • يقوم أخصائي العلاج الطبيعي المدرب تدريبا خاصا بقياس الوظيفة والتتابعات الكلية للانكماش بين العضلات. يتم تنفيذ ذلك في اتجاهات مختلفة لكل فرد حسب حالته.
  • الموجات فوق الصوتية في الوقت الفعلي تكون آمنة حيث يتم وضع رأس الموجات فوق الصوتية والهلام القابل للذوبان في الماء على عضلات مختلفة، ويتم عرض الصور على الشاشة. يمكن تسجيل الصور وقياسها من أجل المقارنة المستقبلية.
  • يجب عدم تفريغ المثانة في الساعة التي تسبق إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، وهذا سيضمن رؤية المثانة وقاع الحوض بسهولة عند الفحص. من المهم جدا أن تقوم بإبلاغ أخصائي العلاج الخاص بك إذا كنت تعاني من أي ألم موضعي أثناء الاختبار، لأن هذا يمكن أن يمنع النشاط العضلي.

 

ماذا يحدث بعد ذلك:

 

حالما يتم تحديد مناطق المشكلة الخاصة بك، إلى جانب القياسات الموضوعية والوظيفية الأخرى، فإن برنامج العلاج الطبيعي الخاص بك سيصمم أكثر برامج التمرين الملائمة لك. قد يشمل ذلك التمارين المنزلية أو العلاجات أو الاستعادة الوظيفية أو برنامج بيلاتيس. كما يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية في الوقت الفعلي للتغذية الحيوية لإعادة تمكين وتعزيز تقوية العضلات بشكل أسرع.

 

من الذي يحتاج إلى تقييم في الوقت الفعلي بالموجات فوق الصوتية:

  • يوصى بالموجات فوق الصوتية في الوقت الفعلي لمجموعة كبيرة من الأشخاص بما في ذلك:
  • الأفراد الذين يعانون من آلام أسفل الظهر (حادة أو مزمنة أو متكررة).
  • الأفراد الذين يعانون من آلام المفاصل sacrioliac أو عدم استقرار الحوض.
  • قبل وبعد جراحة العمود الفقري.
  • الأمهات بعد الولادة مع آلام أسفل الظهر أو الحوض أو الضلع.
  • الأفراد الذين يحتاجون إلى مستويات عالية من الاستقرار الجسمي.
  • العمال المصابين.
  • الرياضيين.
  • ضعف المثانة.

 

دراسة استطلاعية:

أجريت دراسة استطلاعية على 222 مريضا أحيلوا إلى عيادة عضلات الأطفال للتقييم والتشخيص بواسطة التصوير بالموجات فوق الصوتية في الوقت الفعلي. تم تفسير الأشعة فوق الصوتية دون معرفة العرض السريري أو نتائج اختبارات أخرى.

حيث تم الاستنتاج من هذه الدراسة أن المسح الضوئي بالأمواج فوق الصوتية في الوقت الفعلي لدى الأطفال لديه الميزة الرئيسية في كونه إجراء خارجيا بسيطا للمرضى، والذي يمكن إجراؤه بسهولة في مواقع متعددة. وهو اختبار فحص قيم في التحقيق مع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات عصبية عضلية.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:45:23 | تاريخ التعديل : 2018-08-14 20:45:34

112 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4