المستضد السرطاني المضغي CEA

carcinoembryonic antigen

ماهو المستضد السرطاني المضغي CEA

يمثل المستضد السرطاني المضغي carcinoembryonic antigen بروتين سكري غالباً ما يتم إنتاجه بتراكيز عالية أثناء المرحلة الجنينية من قبل خلايا الجهاز الهضمي، وهو بروتين مرتبط بسلسلة من السكريات قليلة التسكُر والمرتبطة بسلسة اخرى من الببتيدات المتعددة، ثم تبدأ تراكيزه بالانخفاض ويتوقف الجسم عن إنتاجه، وبشكلٍ عام يتواجد هذا البروتين السكري بتراكيز منخفضة جداً في أجسام البالغين، وقد وجد أنَّ هناك بعض أنواع السرطان التي تؤدي لارتفاع تركيزه في الدم، لذلك عُدَّ هذا البروتين كأحد دلالات وجود الأورام في الجسم.

تجدر الإشارة إلى أن المعدل الطبيعي لمستوى البروتين CEA لدى البالغين غير المدخنين هي أقل من 2.5 نانوجرام\مل، أما المدخنين فتقدر النسبة الطبيعية لهم اقل من 5 نانوجرام\مل. في حال الاصابة بورم حميد يرتفع تركيزه لما يزيد عن 10 نانوجرام\مل اما في حالة الاورام الخبيثة فيتعدى تركيزه 100 نانوجرام\مل.

تم تعريف المستضد السرطاني المضغي عام 1965 من قبل العالم فيلغولد الذي كشف عنه في انسجة قولون مُصاب بورم من نوع خبيث . أثبتت الدراسات أن الاشخاص المُصابين بأورام القولون والمستقيم , المعدة , البنكرياس , الرئتين والثدي يرتفع لديهم تركيز هذا البروتين كما يرتفع ايضاً في حالة الاصابة بسرطان الغدة الدرقيّة الُلبي .

استخدامات فحص CEA

الاستخدام الرئيسي لفحص CEA هو لتشخيص الإصابة ببعض أنواع الأورام، وخاصة الأورام الموجودة في الجهاز الهضمي، وهو تحليلٌ مساعد للكشف عن الأورام ولكنه غير كافٍ لوحده لتشخيص الأورام، كما يتم استخدامه في متابعة الحالة ما بعد تلقي العلاج سواءً أكان باستئصال الورم أم بالعلاج الكيميائي، ففي حال نجاح العلاج فستنخفض نسبته في الدم، أما في حال ارتفاعه فهذا يشير إلى انتشار الورم أو تكراره.

يُستخدم تركيز المُستضد السرطاني المضغي عادةً كمؤشر على وجود السرطان او اعادة الاصابة به بعد خضوع المريض للعلاج , حيث يُفترض أن يعود الى تركيزه الاصلي بعد اجراء عمليات الاستئصال واذا حدث غير ذلك فيُعد مؤشراً على عودة الخلايا السرطانيّة وعدم الشفاء التام . قد يرتفع تركيز المستضد في حالات عدة وغير مرتبطة بالاورام الخبيثة كالتهاب القولون التقرحي , التهاب خلايا البنكرياس وتشمع الكبد . يتبع هذا المستضد العديد من الجينات والتي تُشكل بدورها عائلة من الغلوبولينات المناعيّة ففي الانسان تتكوّن عائلة جينات المستضد السرطاني المضغي من 29 جيناً ولكن 18 جيناً منهم يتواجد بشكل طبيعي.

طريقة إجراء فحص CEA

يمكن إجراء الفحص بكل سهولة عبر أخذ عينة دم وريدية وفحصها بالجهاز المخصص لذلك، ولا يوجد أي مخاطر لأخذ عينة الدم، كما أنه لا يتطلب إجراء الفحص الصيام أو الابتعاد عن أنواعٍ معينة، ولكن ينصح الأطباء الأشخاص الذين يتناولون البيوتين وقف تناوله قبل 72 ساعة من أخذ العينة لإجراء فحص CEA.



تحدث مع طبيب الآن واسأله عن المستضد السرطاني المضغي CEA مع خدمة اطلب طبيب

اسباب المستضد السرطاني المضغي CEA

أسباب ارتفاع CEA

يمكن أن تؤدي العديد من الحالات المرضية وحالات الإصابة بالأورام إلى زيادة نسبة البروتين CEA، ولكن أكثر أنواع السرطان شيوعاً الذي يؤدي لارتفاعه هو سرطان القولون والمستقيم، وتشمل الأنواع الأخرى من السرطان الذي يؤدي لارتفاعه:

  • سرطان البنكرياس.
  • سرطان المعدة.
  • سرطان الثدي وسرطان المبيض.
  • سرطان الغدة الدرقية وسرطان الرئة.
  • كما يمكن أن يرتفع في بعض حالات التهاب الأمعاء والتهاب البنكرياس وتلف الكبد.

 


أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب
تاريخ الاضافه : 2011-11-21 18:51:42 | تاريخ التعديل : 2018-07-24 11:44:30

121 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4