تخطيط كهربائية القلب

Electrocardiogram

ما هو تخطيط كهربائية القلب

يعتبر مخطط القلب اختبار لقياس النشاط الكهربائي لدقات القلب ومعدلها ويتم هذا الاختبار باستخدام أقطاب توضع على الصدر و اليدين و القدمين و تثبت باستخدام رقع قماشية لاصقة وتظهر نتيجته على شاشة أو ورقة.

يقسم القلب إلى أربعة حجرات: اثنتان علويتان و اثنتان سفليتان. الحجرتان العلويتان يصنعان أول موجة كهربائية و التي تدعى موجة الإيقاع "P wave".

يأتي بعدها خط مستقيم حتى تصل الحجرتين السفليتين اللتين تصنعان الموجة الأخرى و التي تدعى"QRS complex". و هناك موجة نهائية تدعى موجة تي "T wave" و التي تمثل العودة إلى وضع الراحة للحجرتين السفليتين.

هذه الموجات تظهر بشكل مميز فإذا حدث تغير في شكل مخطط القلب فإن ذلك قد يشير إلى وجود مشكلة في القلب. 

قد يوصي الطبيب بتخطيط القلب للأشخاص الذين قد يكونون عرضة لأمراض القلب بسبب وجود تاريخ عائلي لأمراض القلب، أو بسبب التدخين، أو زيادة الوزن، أو الإصابة بداء السكري، أو ارتفاع نسبة الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم.

قد يوصي الطبيب أيضًا بإجراء تخطيط القلب للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض مثل ألم الصدر، وضيق التنفس، والدوخة، والإغماء، أو ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة. كما أنه يتم إجراء مخطط القلب لتقييم أجهزة تنظيم ضربات القلب الاصطناعية أو لمراقبة تأثير بعض الأدوية على القلب

أنواع مخططات القلب الرئيسية:

مخطط القلب الاستراحي:

لا يسمح بأي حركة أثناء القيام بهذا الاختبار، لأن أي نبضات كهربائية قد تصدر من عضلات أخرى من الممكن أن تتداخل مع النبضات الكهربائية الصادرة من القلب. و تتراوح مدة هذا الاختبار من 5 إلى 10 دقائق.

مخطط القلب الخاص بالمشي:

يتم من خلال ارتداء جهاز تسجيل محمول لمدة 24 ساعة. تكون الحركة خلال هذه الفترة طبيعية مع ممارسة النشاطات اليومية الطبيعية باستثناء الاستحمام. يستخدم هذا النوع غالباً عندما تكون الأعراض المرضية متقطعة و أيضاً للأشخاص الذين عانوا مؤخراً من نوبة قلبية للتأكد من عمل القلب بالطريقة الصحيحة.

اختبار الاجهاد القلبي:

يستخدم هذا الاختبار لتسجيل التخطيط الكهربائي القلبي أثناء القيام بمجهود كالمشي على جهاز المشي الكهربائي و يحتاج هذا الاختبار 15-30 دقيقة.

تخطيط كهربائية القلب مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب تخطيط كهربائية القلب؟

أمراض القلب التي يقوم مخطط القلب بتشخيصها

  • تضخم عضلة القلب.
  • عيوب خلقية في القلب.
  • عدم انتظام ضربات القلب (ضربات القلب السريعة أو البطيئة أو غير المنتظمة).
  • تلف القلب عند انسداد أحد الشرايين.
  • نقص التروية الدموية للقلب.
  • موضع غير طبيعي للقلب.
  • التهاب القلب - التهاب التامور أو التهاب عضلة القلب.
  • السكتات القلبية.
  • اختلالات في بعض المواد الكيميائية في الدم.
  • النوبات القلبية السابقة أو النوبات قيد الحدوث.

قد يكون الشخص مصاب بمرض في القلب وعلى الرغم من ذلك تظهر نتيجة مخطط القلب بالشكل الطبيعي و يعود السبب في ذلك إلى أن بعض أمراض القلب لا تؤثر على النشاط الكهربائي له.

لذا في حال كان هنالك شك في وجود مرض في القلب يجب إجراء فحوصات أخرى منها:

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هو تشخيص تخطيط كهربائية القلب؟

اجراءات عمل مخطط القلب

  • لا يوجد استعدادات خاصة ضرورية قبل عمل مخطط القلب ولا حاجة للصيام عن الطعام أو الشراب لكن يجب اخبار الطبيب عن أي أدوية يستخدمها المريض لأن بعضها قد يؤثر على النتائج.
  • يجب تجنب استخدام اي مستحضرات على البشرة لأنها قد تؤثر على التوصيل الكهربائي للأقطاب.
  • يجب اختيار ملابس مناسبة حيث أن الأقطاب سوف توضع على الصدر و اليدين و القدمين.
  • لا يشكل هذا الاختبار خطورة على الشخص حيث أن التيار الكهربائي لا يصل إلى الجسم لكن بعض الأشخاص قد تتحسس أجسامهم بسبب اللاصق وقد تظهر علامات حمراء اللون موضعية على سطح البشرة.
  • يتمكن الشخص من القيام بنشاطاته الطبيعية بعد إجراء مخطط القلب مباشرة.

القيم الطبيعية للموجات الكهربائية والفواصل الزمنية في مخطط القلب

القترة رر RR interval

0.6- 1.2 ثانية

موجة الإيقاع P wave

0.08 ثانية

الفترة PR

0.12- 0.2 ثانية

القطعة PR

0.05- 0.12 ثانية

المركب QRS

0.08- 0.1 ثانية

القطعة ST

0.08- 0.12 ثانية

الموجة تي T wave

0.16 ثانية

الفترة ST

0.32 ثانية

الفترة QT

0.42 ثانية

التغيرات العمرية في الأعضاء ووظائفها عند الرضع والأطفال تُنتج نطاقات طبيعية في مخطط القلب تختلف عن البالغين وتختلف مع التقدم في السن، حيث أن بعض الاضطرابات في مخطط القلب عند البالغين يعتبر أمراً طبيعياً في مخطط قلب الأطفال.

عند الأطفال يتجاوز معدل نبضات القلب 100 نبضة في الدقيقة بينما المعدل الطبيعي لها في الشخص البالغ 60-100 نبضة في الدقيقة. بالإضافة إلى التغير في شكل مخطط القلب من حيث زيادة طول بعض الموجات وقصر بعضها و انعكاس أخرى.

يعتبر مخطط القلب طريقة سريعة وامنة، غير مؤلمة وغير مكلفة  لفحص القلب في حال الشك بأحد أمراض القلب.

المصادر والمراجع

1-Electrocardiogram (ECG or EKG), retrieved in 19/12/2018, https://www.heart.org/en/health-topics/heart-attack/diagnosing-a-heart-attack/electrocardiogram-ecg-or-ekg  

2-Heart Disease, Electrocardiogram, and Specialized EKGs, retrieved in 19/12/2018, https://www.webmd.com/heart-disease/guide/electrocardiogram-specialized-ekgs#1

3-ECG test, retrieved in 19/12/2018,https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/ecg-test  

4-Mayo Clinic Staff, Electrocardiogram (ECG or EKG), retrieved in 19/12/2018, https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/ekg/about/pac-20384983

5-Buck Christensen, Normal Electrocardiography (ECG) Intervals,  retrieved in 19/12/2018, https://emedicine.medscape.com/article/2172196-overview

6-Steve Goodacre,Karen McLeod, Paediatric electrocardiography, retrieved in 19/12/2018, https://www.bmj.com/content/324/7350/1382.full

7-Dawn Altman,Introduction to pediatric ECG, retrieved in 19/12/2018, https://www.ems1.com/ems-products/cpr-resuscitation/articles/230602048-Introduction-to-pediatric-ECG/  

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-12-24 09:27:58

135 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك