منسب العمل للضربة

Stroke work index

ماهو منسب العمل للضربة

القلب عبارة عن عضو عضلي بحجم قبضة اليد، الذي يقع خلف عظم الصدر. يضخ القلب الدم عبر شبكة من الأوعية الدموية والشرايين تسمى نظام القلب والأوعية الدموية. وظيفة القلب الأساسية هي ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، وتستخدم قياسات مختلفة لتحديد فعالية عمل الضخ للقلب.

يمكن أن تؤثر بعض الاضطرابات القلبية الوعائية على قدرة القلب في ضخ الدم بشكل فعال، مما قد يقلل من توصيل الدم إلى الأعضاء الحيوية مثل الدماغ والكليتين والكبد. قد يؤدي عدم وصول كمية الدم الغني بالأوكسجين إلى هذه الأعضاء إلى مجموعة من الأعراض والمضاعفات. ومؤشر القلب هو أحد طرق قياس كمية الدم التي يضخها القلب. يمكن استخدام طرق مختلفة لحساب مؤشر القلب، من بسيطة نسبيا إلى معقدة، أو استخدام المعدات الطبية المتخصصة أو حتى دخول المستشفى، لتحديد مؤشر القلب بدقة.

حجرات القلب

  • يتلقى الأذين الأيمن الدم من الأوردة ويضخه إلى البطين الأيمن.
  • يتلقى البطين الأيمن الدم من الأذين الأيمن ويضخه إلى الرئتين، حيث يتم تحميله بالأوكسجين.
  • يتلقى الأذين الأيسر الدم المؤكسج من الرئتين ويضخه إلى البطين الأيسر.
  • يضخ البطين الأيسر (أقوى حجرة) الدم الغني بالأوكسجين إلى باقي الجسم. إن انقباضات البطين الأيسر القوية تخلق ضغط الدم.

تعمل الشرايين التاجية على طول سطح القلب وتوفر الدم الغني بالأوكسجين لعضلة القلب. وهناك شبكة من الأنسجة العصبية تمر أيضا عبر القلب، وتجري الإشارات المعقدة التي تحكم الانقباض والاسترخاء. يحيط القلب بكيس يسمى التامور.

منسب العمل للضربة

قياس العمل الذي يقوم به القلب مع كل انقباضة، معادلة لمساحة سطح الجسم. حيث منسب العمل للضربة يساوي حجم ضربة القلب مضروبا في الضغط الشرياني، ومقسوما على مساحة سطح الجسم، لا يتجاوز مؤشر العمل للضربة الطبيعية 40 جم / م2.

عند حساب منسب العمل للضربة يجب أيضا حساب:

  • حجم الضربة أو الانقباضة (SV): هو حجم الدم في الميليلترات الخارجة من كلا البطينين بسبب انقباض عضلة القلب التي تضغط على هذه البطينات.
  • SV: هو الفرق بين حجم الانبساطي النهائي (EDV) ونهاية الحجم الانقباضي (ESV). يمكن أن تؤثر العوامل المتعددة على SV، على سبيل المثال. العوامل التي تتغير إما EDV أو ESV ستغير SV.
  • يؤثر معدل ضربات القلب (HR) أيضا على SV. التغيرات في معدل ضربات القلب وحدها تؤثر عكسيا على SV. ومع ذلك يمكن أن يزيد SV عندما تكون هناك زيادة في معدل ضربات القلب (أثناء التمرين على سبيل المثال) عند تنشيط آليات أخرى، ولكن عندما تفشل هذه الآليات، لا يمكن الحفاظ على SV أثناء ارتفاع معدل ضربات القلب. وتشمل هذه الآليات زيادة العائد الوريدي، انقباض وريدي، زيادة التقلص العضلي البطيني والأذيني وزيادة معدل استرخاء البطين.
  • القيم العادية لفرد صحي مستريح ستكون حوالي 60-100mL. قد يحتاج المرضى الذين يخضعون لجراحة أو في حالات مرضية حرجة إلى درجة أعلى من المعتاد، ويكون من المناسب أكثر الوصول الى SV الأمثل وليس العادي.
  • منسب العمل للضربة والمسمى (SVI) يرتبط مع (SV) المعادلة بمنطقة سطح الجسم (BSA)، وبالتالي يرتبط أداء القلب بحجم الفرد. وحدة القياس هي ميلليترات لكل متر مربع (مل / م 2).
  • SVI = SV / BSA المعادلة لحساب منسب العمل للضربة.
  • القيم العادية لفرد صحي مستريح ستكون حوالي 35-65 مل/م2. وقيد يحتاج المرضى الذين يخضعون للجراحة أو في حالات مرضية حرجة إلى أعلى من المعتاد لـSVI ويكون من المناسب أكثر الوصول إلى SVI الأمثل وليس العادي.

النوبة القلبية

تسمى أيضا احتشاء عضلة القلب، هي القاتل رقم واحد لكل من الرجال والنساء في الولايات المتحدة. كل عام يعاني حوالي 735000 أمريكي من نوبة قلبية، ومرض القلب هو السبب الرئيسي للوفاة لكل من الرجال والنساء في العالم. تحدث معظم الوفيات الناجمة عن النوبات القلبية عن الرجفان البطيني للقلب الذي يحدث قبل أن يصل ضحية النوبة القلبية إلى غرفة الطوارئ.

أولئك الذين يصلون إلى غرفة الطوارئ لديهم تشخيص ممتاز، البقاء على قيد الحياة من نوبة قلبية مع العلاج الحديث يجب أن يتجاوز 90 ٪. من 1 ٪ إلى 10 ٪ من ضحايا النوبة القلبية الذين يموتون في وقت لاحق تشمل هؤلاء الضحايا الذين يعانون من أضرارا كبيرة في عضلة القلب في البداية، أو الذين يعانون من أضرار إضافية في وقت لاحق.

لحسن الحظ تتوفر إجراءات يجب إجرائها مثل عمل منسب العمل للضربة، وتخطيط القلب، وأيضا تصوير الأوعية التاجية و PTCA (رأب الأوعية التاجية بالبالون)، والأدوية المذيبة للجلطات التي يمكنها فتح الشرايين المسدودة من أجل استعادة الدورة الدموية للقلب والحد من تلف عضلة القلب.

من أجل الاستفادة المثلى من ضحايا النوبات القلبية والحد من مدى تلف القلب، يجب إعطاء هذه العلاجات لفتح الشرايين المسدودة في وقت مبكر خلال نوبة قلبية. ضغط الدم ليس قياسا موثوقا به سواء كان يعاني من نوبة قلبية، يمكن أن يكون ضغط الدم خلال النوبة القلبية منخفضا أو طبيعيا أو مرتفعا.



تحدث مع طبيب الآن واسأله عن منسب العمل للضربة مع خدمة اطلب طبيب

اسباب منسب العمل للضربة

أسباب انخفاض مؤشر عمل القلب

إن الظروف المعينة التي تقلل من قدرة ضخ القلب ستؤدي إلى انخفاض مؤشر القلب، منها النوبات القلبية، قصور القلب، صدمة قلبية المنشأ واعتلال عضلة القلب، هي جميع الحالات التي تتضرر فيها عضلة القلب وتضعف، مما يقلل من قدرة القلب على ضخ الدم بفعالية. كلما قل ضغط الدم الذي يضخه القلب، كلما انخفض ناتج القلب ومؤشر القلب.


أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب
تاريخ الاضافه : 2011-11-21 18:53:32 | تاريخ التعديل : 2018-08-20 22:24:49

117 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4