اتحاد الجسمين

Monosomia

ماهو اتحاد الجسمين

ظاهرة التوائم المتلاصقة هي إحدى الظواهر نادرة الحدوث، وتنتج بشكل عام من عدم حدوث الانفصال التام في البويضة الملقحة، بحيث يولد التوأمان وتكون أجسادهما متصلة ببعضها البعض، وقد يشترك التوائم بعضو أو أكثر من الأعضاء الداخلية.

يحدث الاتصال بطرق مختلفة لينتج أنواعاً عديدة من هؤلاء التوائم، ويعتبر اتحاد الجسمين أحدها. تكون التوائم الناتجة في أغلب الحالات متصلة عند الصدر أو البطن أو الحوض، ويتم تقسيمها بناءً على أبرز موقع للاتصال الجسدي.

تتراوح نسبة حدوث التوائم المتلاصقة بين واحد من كل خمسين ألف طفل إلى واحد من كل مئة ألف، ولكن بسبب ولادة حوالي 60% من هؤلاء التوائم وهم ميتين أو موتهم خلال فترة قصيرة جداً بعد الولادة، فإنّ النسبة الحقيقية لهذه الظاهرة تبلغ حوالي 1 من كل 200000 .

تشيع التوائم الملتصقة في الأجزاء الجنوبية الشرقية من آسيا وإفريقيا وأغلبهم من الإناث. كما وتعتبر التوائم المتلاصقة أحد أنواع الشذوذ الخلقي التي تؤدي إلى عواقب وخيمة على كل من التوائم وعائلاتهم. وفي كثير من الأحيان تصاحب التصاق التوائم تشوهات خلقية أخرى مثل: انعدام الدماغ، وتشوهات القلب والجهاز الهضمي، والشفة المشقوقة، والقيلة النخاعية السحائية.

اتحاد الجسمين هو أحد الأنواع النادرة من التوائم المتلاصقة التي يكون فيهما التوأمان إلى جانب بعضهما البعض ويندمجان معاً بشكل بطني جنبي، أي أنّ جذوعهما تكون مندمجة تماماً لكن تبقى الرؤوس منفصلة. يشترك التوأمان في هذا النوع بسرة واحدة والبطن أو جزء منه وصدر واحد وحوض واحد، وقد يكون للحوض المشترك عظمة symphysis pubis واحدة وهي العظمة المثلثة الموجودة بين عظمتي الورك والحوض. وفي اتحاد الجسمين تكون أعضاء الجهاز الهضمي السفلي كالقولون والشرج عادةً مشتركة؛ ويشترك التوأمان أيضاً في الكبد، والبنكرياس، والمرارة، والجهاز البولي التناسلي.

وبالنسبة للقلب، فإنّ قلبيْ التوأمين المتحدين جسمياً (في حال وجود قلبين) يندمجان أحياناً وبطريقة معقدة، ويكون عادة قلب التوأم الأيمن مشوهاً بشكل أكبر. قد يصاحب تشوهات القلب تشوهات أخرى مثل: غياب الطحال، أو انقلاب موضع الأعضاء اليمنى، أما في حال عدم اندماج القلبين فإن الأعضاء اليمنى قد تكون في موضعها الصحيح.

وبخصوص الرئتين، يملك التوأمان عادة رئتين لكنهما قد تكونا ناقصتا النمو خصوصاً في التوأم الأيمن. يفتقد أحد التوأمين المتحدين جسمياً لنسيج الدماغ، ولكن يملك كليهما الأطراف العلوية كاملة أو ذراعين فقط أو ثلاثة، وطرفين سفليين أو ثلاثة أطراف. يكون أحد التوأمين ولكن في حالات نادرة أصغر من الآخر، وغير متكوّن بشكل كامل.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب اتحاد الجسمين

يعتبر السبب الحقيقي وراء اتحاد الجسمين بشكل خاص أو وراء التوائم الملتصقة عموماً غير معروف بدقة حتى الآن. ولكن هناك نظريتيْن بهذا الخصوص، الأولى تفيد بأنّ البويضة المخصبة تتأخر في الانقسام إلى ما بعد اليوم الثاني عشر من الحمل لتكوّن توأمين متطابقين، ويحدث شيء ما يوقف العملية قبل اكتمالها فيندمج التوأمان. أما النظرية الأخرى والأقل قبولاً فتفيد أنّ الأجنة قد تندمج في المراحل الأولى من تطورها.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات اتحاد الجسمين

لا توجد أعراض محددة تشير إلى اتحاد الجسمين أو حتى إلى حمل الأم بتوائم متلاصقة بشكل عام، لكن في حالة حمل المرأة بتوأمين بغض النظر عن تلاصقهما؛ فإنّ الرحم ينمو بسرعة أكبر، وتشعر المرأة عادةً بدرجة أكبر من الإرهاق والاستفراغ والغثيان في بداية الحمل.

يمكن تشخيص الحمل بتوائم متلاصقة بشكل عام بواسطة الألتراساوند في مرحلة مبكرة من الحمل. وبالنسبة لطريقة الاتصال بين التوأمين فإنها تختلف من توأم لآخر، ولكن يمكن تصنيف التوائم حسب موقع الاتصال الأبرز وتشمل هذه المواقع:

  • الصدر.
  • البطن.
  • قاعدة العمود الفقري.
  • طول العمود الفقري.
  • الحوض.
  • الرأس.
  • الرأس والصدر.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص اتحاد الجسمين

  • يساعد فحص الألتراساوند التقليدي الذي يٌجرى في فترة مبكرة من الحمل كنهاية القسم الأول من الحمل في تشخيص التوائم المتلاصقة. ويستخدم الألتراساوند المفصل ومخطط صدى القلب في حوالي منتصف فترة الحمل لتحديد طبيعة الاتصال بين التوأمين ونوعه ووظيفة أعضاء الجسم الداخلية.
  • يُستخدم أيضاً التصوير بالرنين المغناطيسي بعد التحقق من وجود توائم متلاصقة لتحديد موقع الاتصال بدقة وطبيعة الأعضاء المشتركة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج اتحاد الجسمين

  • تبدأ الرعاية الموجهة للتوائم المتلاصقة بشكل عام من فترة الحمل فور تشخيص الحامل وتتم مراقبتها عن كثب، وغالباً ما يخطط الطبيب لإجراء عملية ولادة قيصرية خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل موعد الولادة.
  • تعتمد الطريقة العلاجية المتبعة في حالة اتحاد الجسمين على ظروف كل توأم على حدة، وتشمل هذه الظروف صحتهم وطبيعة اتصالهم الجسدي والأعضاء المشتركة. وبناءً على ذلك يتخذ الطبيب القرار بإجراء عملية جراحية لفصل التوأم أم لا.
  • تُعتبر عملية الفصل عملة اختيارية مثيرة للتحدي، وتؤدي إلى الوفاة بنسبة عالية أو قد تنتهي بالفشل عند إجرائها خلال الثلاثة أسابيع الأولى من حياة التوأم، لكنّها عادة تُجرى بعد الولادة بشهرين إلى أربعة أشهر، ويعتمد نجاحها على عوامل عديدة أهمها: مكان اتصال الجسمين، وعدد الأعضاء المشتركة ونوعها، بالإضافة إلى مهارة وخبرة الطاقم الطبي المسؤول.
  • قد تصبح عملية الفصل عملية طارئة في حالة موت أحد التوأمين، أو إصابة أحدهما بمرض يهدد حياته أو حياة التوأم الآخر.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات اتحاد الجسمين

  • الحاجة إلى إجراء عملية قيصرية لولادة التوائم.
  • موت التوائم المتحدة جسمياً عند الولادة، أو بعدها بفترة قصيرة.
  • احتمالية بقاء التوائم متصلة جسمياً وعدم إمكانية فصلها بالجراحة.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:43:34 | تاريخ التعديل : 2018-08-30 13:32:54
148 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4