الحنك المشقوق

Cleft palate

ما هو الحنك المشقوق

الحنك المشقوق من بين العيوب الخلقية الأكثر شيوعا عند المواليد الجدد, وهي فتحات أو انشقاقات في الشفة العليا, وسقف الفم (الحنك) أو كليهما, و تحدث عندما لا تنضم الأنسجة التي تشكل سقف الفم والشفة العليا قبل الميلاد. و من الممكن أن تؤثر على شكل وجه الطفل,و أن تؤدي إلى مشاكل في الأكل، والكلام والتهابات الأذن.

-في معظم الحالات يكون سبب الشفة المشقوقة والحنك المشقوق غير معروف ولا يمكن الحماية منه. و يعتقد معظم العلماء أن الشقوق هي نتيجة لمزيج من العوامل الوراثية والبيئية. لأنه يبدو أن هناك فرصة أكبر لظهور الشفة المشقوقة في حديثي الولادة إذا كان الأخوة،أو الأم، أو أحد الأقارب يعانون من المشكلة. -قد تكون الاصابة بالشفة المشقوقة نتيجة لتناول الأم لبعض الأدوية خلال فترة الحمل. من بين هذه الأدوية: أدوية علاج التشنجات و الصرع, والأدوية التي تعالج حب الشباب و تحتوي على مادة (اكوتاني), والميثوتركسات: وهو دواء يستخدم عادة لعلاج السرطان، والتهاب المفاصل، والصدفية. -كما أن الشفة المشقوقى قد تحدث نتيجة لتعرض الجنين لفيروسات و كيماويات أثناء نموه في الرحم. -في حالات أخرى قد تكون الشفة المشقوقة والحنك المشقوق جزءا من حالة طبية أخرى.

الشفة المشقوقة والحنك المشقوق تظهر على النحو التالي: -شق في الشفة وسقف الفم (الحنك) يمكن أن تؤثر على احد أو كلا الجانبين من الوجه. -شق في الشفة التي يتراوح بين شق صغير في الشفة أو شق يمتد من الشفة العليا عبر اللثة والحنك الى الجزء السفلي من الأنف. -شق في سقف الفم (الحنك) لا يؤثر على مظهر الوجه. أقل شيوعا، وهو شق يحدث فقط في عضلات الحنك الرخو (الحنك المشقوق تحت المخاطية), والتي هي في الجزء الخلفي من الفم والتي تغطيها بطانة الفم وهذا النوع من الشق غالبا ما تذهب دون أن يلاحظها أحد وعند الولادة قد لا يتم تشخيص حتى وقت لاحق عند ظهور علامات التطور. قد علامات وأعراض الشق الحلقي تحت المخاطية ما يلي: صعوبة في البلعصوت يتحدث الأنفالتهابات الأذن المتكررة. هناك حالات أقل شيوعا, حيث يحدث الشق في عضلات الحنك, و عادة لا تتم ملاحظة هذا النوع من الشق عند الولادة, و يكون التشخيص بعد ظهور العلامات و الأعراض التالية : -صعوبة في البلع. -التهابات متكررة في الأذن.

لأن الشفة المشقوقة تظهر بشكل واضح فمن السهل جدا تشخيصها . -استخدام الموجات الفوق الصوتية قبل الولادة يساعد في بعض الأحيان على معرفة اذا كان المولود يعاني من الشفة المشقوقة و لكن في حالة لم تكشف عن وجود الشفة المشقوقة فان الاختبار البدني للفم والأنف، والحنك يؤكد وجود الشفة المشقوقة أو الشق الحنكي بعد ولادة الطفل. -و يقوم في بعض الأحيان الأطباء من اجراء فحوصات طبية أخرى للتأكد من عدم وجود أي تشوهات اخرى.

-يهدف علاج الحنك المشقوق للتأكد من استطاعت الطفل المصاب على الأكل و الاستماع , و الحديث, و التنفس, و الحصول على مظهر طبيعي . و يشتمل العلاج على اجراء عمليات جراحية لاصلاح الخلل و العلاجات لتحسين المشاكل المصاحبة للحالة التي, وتشمل: -سماعة أذن أو أجهزة المساعدة للأطفال اللذين يعانون من فقدان السمع. -علاج النطق عند الأطفال اللذين يعانون من صعوبة في االنطق. -العلاج مع طبيب نفساني لمساعدة الطفل على التكيف مع الضغط الناتج عن الإجراءات الطبية المتكررة.

يمكنك دعم طفلك بطرق عديدة: -التركيز على طفلك كشخص، وليس على له أو لها المشقوق. -نشير إلى سمات إيجابية في الآخرين التي لا تنطوي على المظهر الخارجي. -مساعدة الطفل وكسب ثقتكم من خلال السماح له أو لها لاتخاذ القرارات. -تشجيع ثقة لغة الجسد, مثل الابتسام وعقد له أو رئيس لها حتى والكتفين إلى الخلف. -ابقاء خطوط الاتصال مفتوحة, إذا إغاظة أو احترام الذات قضايا تنشأ في المدرسة، تأكد طفلك يشعر بالأمان مع الحديث لكم عن ذلك. على الأهل اللذين رزقوا بطفل يعاني من الشق الحنكي دعم طفلهم بعدة طرق التي تتضمن: -التركيز على الطفل كشخص و الاهتمام باظار إيجابياته . -مساعدة الطفل على اكتساب الثقة بنفسه . -اعطاء الطفل الضوء الأخضر لمناقشة أي مضايقات يواجهها في المدرسة أو غيرها.

عندما يرزق الوالدان بطفل مصاب بالشق الحنكي فإن قلقهم يزيد حول اصابة ابنائهم الأخرين بهذه الحالة, و مع أن الحماية أو الوقاية من اشق الحنكي لا تكون ممكنة فإنته يستوجب بقيام الأهل بما يلي ولكي يزيد اتطلاعهم عن الموضوع و تقليل احتمالية الإصابة بالشق : -استشار طبيب في علم الوراثة إذا كان قد ظهرهنالك حالات شق حنكي في العائلة من قبل . -تناول الفيتامينات في فترة الحمل . -الابتعاد عن تناول الكحول و التبغ .

-صعوبة تغذية الطفل. -التهابات في الأذن وفقدان السمع. -مشاكل في الأسنان: اذا انتقل الشق الى اللثة العليا فانه سيؤثر عاى نمو الأسنان . -صعوبة في النطق والتحدث. -قد يواجه الأطفال الذين يعانون من الشفة المشقوقة مشاكل اجتماعية وعاطفية والسلوكية بسبب اخنلاف مظهرهم و الضغط الناتج عن الزيارات المتكررة للمراكز الصحية.

1-Cleft Lip and Cleft Palate: Causes and Treatments, Webmed 'available at: 'www.webmd.com/oral-health/guide/cleft-lip-cleft-palate accessed at: 7-5-2012 2-Cleft lip and palate, Pubmed health '/available at: 'http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0002046 accessed at:5-1-2011

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

77 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,262 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بتشوهات خلقية
site traffic analytics