الجوافة

Common guava

ما هو الجوافة

الجوافة هي ثمرة من الفصيلة الآسية تعتبر من أطيب الفواكه رائحة ولها طعم وقوام مميزين، لها العديد من الأنواع والأحجام والألوان وحتى الطعم، تنتشر في الكثير من المناطق والبلدان الاستوائية حيث تعد المكسيك أكثر الدول زراعة لها في العالم وهي متاحة بشكل متزايد في البلدان الأمريكية.

فوائد الجوافة:

تقلل من مخاطر السكري:

لاحتوائها على نسبة سكريات منخفضة إلى حد كبير كما أنها تحتوي مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف التي لها قدرة على خفض مستويات الجلوكوز في الجسم، كما أثبتت الدراسات أن تناول الجوافة يمكن أن يساعد في منع ظهور مرض السكري من النوع الثاني.

الوقاية من السرطان:

فهي غنية جداً بمضادات الأكسدة القوية مثل الليكوبين الذي له دور في الحد من خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

الوقاية من أمراض القلب:

لأنها غنية بالبوتاسيوم الذي يقوم بتنظيم ضغط الدم وتقليل مستوى الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول المفيد للجسم وبالتالي وقاية الجسم من خطر الأمراض القلبية.

التخلص من الوزن الزائد:

الجوافة من الثمار التي تحتوي القليل من السعرات الحرارية وغنية أيضاً بالألياف التي تعطي شعوراً بالشبع لفترات طويلة من الوقت، كما أنها منخفضة السكريات لذلك فهي تعتبر فاكهة مثالية للتخسيس.

تعزيز صحة الدماغ:

لاحتوائها على المغنيسيوم الذي يساعد في تقليل التوتر وارتخاء الأعصاب وعنصر البوتاسيوم الذي هو من أهم العناصر التي تحافظ على التوصيل الكهربائي للدماغ، كما أن الجوافة تحتوي على النياسين الذي يزيد من تدفق الدم وهو أمر مهم للحفاظ على وظائف الدماغ وتحسين التفكير.

تحسين المناعة العامة للجسم:

لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين C الذي له دور كبير في تعزيز مناعة الجسم وحمايته ضد العدوى، بالإضافة إلى ذلك تعمل الجوافة على مقاومة الميكروبات و منع الجزيئات الالتهابية وقتل البكتيريا والفيروسات السيئة مما يسهم في خلو الجسم من الأمراض.

علاج مشاكل الجلد:

لاحتوائها على مجموعة واسعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تقلل من احمرار وتهيج الجلد وتساعد في علاج الهالات السوداء وتهيج حب الشباب، كما أن مضادات الأكسدة تساعد على إزالة السموم و حماية البشرة من التلف ومنع علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والاضطرابات الجلدية، إضافة إلى ذلك فإن الجوافة تعتبر من أكثر الفواكه التي تساعد على ترطيب وتفتيح وتنقية البشرة.

فوائد أخرى الجوافة:

  • الوقاية من نزلات البرد، فهي علاج لحالات السعال والرشح وحساسية الصدر خاصة لدى الأطفال.
  • معالجة الجروح وتسريع التئامها لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين C.
  • تساعد في إبطاء ظهور اعتام عدسة العين والضمور البقعي كما أنها تحسن عملية النظر والإبصار لغناها بفيتامين A.
  • مضادة لحالات الإسهال لامتلاكها خصائص قابضة تعالج الاضطرابات الهضمية وتقلل من حدة القيء والإسهال
  • مفيدة في علاج التهابات المعدة والأمعاء.
  • تعمل على علاج آلام الأسنان والتهاب اللثة وقروح الفم.
تاريخ الإضافة : 2018-05-16 08:00:31 | تاريخ التعديل : 2018-05-16 08:00:56

186 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ