الخوخ

Plum

ماهو الخوخ

يعد الخوخ من النباتات الوَبِرة التي تتبع الفصيلة الورديّة، وقد عُرِفَ قديماً بالتفاح الفارسي، وتعود أصوله إلى الشمال الشرقي من الصين حيث عُرِفَ كرمزٍ لطول العمر، وفي عام 1600 ميلادية زرع المبشرون الإسبانيون أشجار الخوخ في أمريكا، وأصبح الخوخ من المواد الغذائية الأساسية في المناطق المعتدلة في درجة الحرارة كالجنوب والغرب الأمريكي، ويُعتبَر الخوخ جزءاً من عائلة الفواكه ذات النواة الواحدة.

القيمة الغذائية للخوخ:

يتميّز الخوخ من الناحية الصحيّة بأنه غني بالبوتاسيوم، فهو يحتوي على كميّةٍ كبيرة من البوتاسيوم تقارب الكميّة التي تحتويها الفواكه الأخرى كالموز والشمام والكيوي والمانجو والبرتقال والكمثرى، ويحتوي على عدّة فيتامينات ومعادن، منها فيتامين أ وفيتامين ج والبيتاكاروتين، كما أنّه يحتوي على نسبةٍ جيّدة من الألياف.

قد أظهرت عدّة بحوث علميّة تم إجراؤها في جامعة تكساس أنّ الفواكه ذات النواة الواحدة كالخوخ، تحتوي على مركباتٍ نشطة حيوياً، وتتميّز بخصائص مضادة للسمنة ومضادة للالتهابات، وقد تقلل أيضاً من الكوليسترول السيء المرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الخوخ للمدخنين:

أظهرت دراسة حديثة نُشرَت في عام 2017 أنّ تناول الخوخ يساعد أجسام المدخّنين على التخلّص من النيكوتين بشكلٍ فعّال، ويعود الفضل في الفوائد الكثيرة التي يتميّز بها الخوخ والفواكه ذات النواة الواحدة بشكلٍ عام إلى وجود أربع مجموعات فينوليّة رئيسية فيه، وهي: الأنثوسيانين وأحماض الكلوروجينيك والكويرسِيتِين والكاتيكين، وكلها تعمل مجتمعةً لمحاربة الأمراض المرتبطة بالتدخين والوزن الزائد والسمنة وغيرها من المشاكل الصحيّة.

احتواء الخوخ على فيتامين ج:

يحتوي الخوخ على فيتامين ج الذي يعد أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على التخفيف من التجاعيد، وتحسّن من نسيج الجلد، وتساعد كذلك في مكافحة تلف الجلد الناجم عن الشمس والتلوث، ويلعب هذا الفيتامين تحديداً دوراً حيوياً في تشكيل الكولاجين الذي يدعم البشرة.

فوائد الخوخ لصحّة القلب:

يحتوي الخوخ على الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج وعنصر الكولين، والتي تساهم جميعها في دعم صحّة القلب، ولأنّ الزيادة في تناول مصادر البوتاسيوم مع تقليل المصادر التي تحتوي على الصوديوم هو التغيير المطلوب في النمط الغذائي للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فقد وجدت دراسة أنّ الذين يحصلون على 4069 ملجم من البوتاسيوم يكونون أقل عرضةً لحدوث الوفاة الناجمة عن نقص تروية القلب مقارنةً بالذين يحصلون على أقل من 1000 ملجم من البوتاسيوم يوميّاً.

فوائد الخوخ لصحة العين:

إنّ استهلاك كميّةً أكبر من الفواكه، أي أكثر من 3 حصص يومياً تظهر أثراً جيّداً في التقليل من خطر تطوّر الضمور البقعي في العين والذي يرتبط بتقدّم العمر.

فوائد الخوخ للمصابين بمرض السكري:

أظهرت الدراسات أنّ مرضى السكري من النوع الأوّل الذين يستهلكون الأغذية الغنية بالألياف كالخوخ مثلاً تنخفض لديهم مستويات السكر في الدم، وأمّا بالنسبة لمرضى السكّري من النوع الثاني فقد تحسّنت لديهم نسبة السكر والدهون ومستويات الأنسولين في الدم، وتوصي المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين بالحصول على 21-25 غراماً من الألياف يوميّاً للنساء، وعلى 30-38 غراماً في اليوم للرجال.

توزيع العناصر الغذائية في الخوخ:

  • قيمة الكربوهيدرات 15 غرام.
  • البروتين 1 غرام.
  • سكر 13 غرام.
  • الدهون 0.5 غرام.
  • الألياف 2 غرام.

وتزوّد ثمرة الخوخ الواحدة جسم الإنسان بـ 6% من احتياجاته اليومية من فيتامين أ، و15% من احتياجاته اليوميّة من فيتامين ج، وأكثر من 2% من احتياجات الجسم من فيتامين هـ وفيتامين ك والنياسين والفولات، بالإضافة إلى عدة معادن كالحديد والكولين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والمنغنيز والزنك.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-05-15 09:20:37 | تاريخ التعديل : 2018-05-15 09:21:07
149 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4