الزبيب

Raisin

ما هو الزبيب

الزبيب هو العنب المجفف بالشمس أو بأجهزة تجفيف الفواكه والخضار، وعلى الرغم من أن كليهما يملك نفس المحتوى الغذائي، إلا أن العناصر الغذائية في الزبيب مركزة أكثر، مثل السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن.

ونظراً لطعمه اللذيذ فإنه يدخل في الكثير من المأكولات مثل الكوكيز والمافن والشوكولاتة ويستخدمه البعض مع السلطة وغيرها.

يجب تناول الزبيب باعتدال نظراً لاحتوائه على كمية عالية من السعرات الحرارية، وينصح خبراء التغذية الأشخاص الذين يعانون من الحاجة الى السكر أثناء النظام الغذائي بأن يتناولوا حفنة من الزبيب لتمدهم بحاجتهم إلى السكر بالإضافة للاستفادة من الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتويها.

القيمة الغذائية للزبيب

القيمة الغذائية ل 100 جرام من الزبيب الأصفر:

السعرات الحرارية  302 سعرة حرارية
الدهون الاجمالية 0.5 جرام
الدهون المشبعة 0.2 جرام
صوديوم (ملح)  12 ملغ
النشويات الاجمالية 80 جرام
الألياف الغذائية  4 جرام
السكر  59 جرام
البروتين  3.4 جرام

المغذيات الموجودة في الزبيب

السعرات الحرارية والسكر

  • كغيره من الفواكه المجففة يحتوي الزبيب على قدر عال من السعرات الحرارية إذ يحتوي كوب من الزبيب على 216 سعرة حرارية و42 غ من السكر.
  • لذلك يجب الانتباه الى كمية الزبيب التي يتناولها الشخص في نظامه الغذائي اليومي، وفي دراسة أجريت على الزبيب توصل الباحثون الى أن حفنة من الزبيب لديها القدرة على أن تمد الرياضيين بالطاقة الكافية لممارسة الرياضات المتوسطة الى القوية الشدة.

الألياف الغذائية

يحتوي نصف كوب من الزبيب على ما نسبته بين 6-12% من حاجة الجسم إلى الألياف يومياً، تساعد الألياف على الشعور بالشبع لمدة أطول لأنها تُبقي الطعام في المعدة مدة أطول، كما أنها تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتمنع الإمساك، كما أثبتت الدراسات أهمية الألياف في خفض كوليسترول الدم الضار.

الحديد

  • يحتوي 1/2 كوب من الزبيب على 7% من حاجة النساء اليومية من الحديد، و17% من حاجة الرجال اليومية من الحديد.
  • يلعب الحديد دوراً مهما في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين الى خلايا الجسم المختلفة.
  • ونقص الحديد يؤدي الى فقر الدم وما يتبعه من خلل في جسم الإنسان، لذلك على الإنسان أن يحافظ على تناول المأكولات التي تحتوي على الحديد.

الكالسيوم

يحتوي 1/2 كوب من الزبيب على ما يمثل 5% من حاجة الإنسان اليومية للكالسيوم.

يلعب الكالسيوم دوراً مهما في بناء وسلامة الأسنان والعظام، تنصح النساء بتناوله يوميا لحمايتهن من مرض هشاشة العظام.

كما يحتوي الزبيب على كمية قليلة من البورون اللازم لعمل فيتامين د والكالسيوم في بناء العظام وصحتها.

مضادات الأكسدة

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة الطبيعية التي توقف مفعول المواد المؤكسدة الضارة التي تؤدي الى إلحاق الضرر بخلايا الجسم والتي قد تسبب السرطانات المختلفة.

مواد مضادة للميكروبات

أثبتت الدراسات أن الزبيب يحتوي على مواد تحافظ على صحة اللثة والأسنان، إذ تعمل هذه المواد على قتل الميكروبات التي تسبب التهابات الجوف الفموي، مما يجعل الزبيب بديلاً صحياً عن الحلويات.

فوائد الزبيب

للزبيب فوائد صحية كثيرة، وهي:

إمداد الجسم بالطاقة

الزبيب مصدر غني بالكربوهيدرات وخصوصاً السكر الطبيعي، وعادة ما يمد الشخص بالطاقة عند شعوره بالخمول والكسل، كما أنه يشكل وجبة خفيفة ممتازة للرياضيين سواء قبل أو بعد التمرين، فهو يمد الجسم بالكربوهيدرات التي يحتاجها لأفضل أداء بدني، وخصوصاً عند ممارسة التمارين متوسطة وعالية الشدة.

علاج الإمساك والوقاية منه

تساهم الألياف الموجودة في الزبيب في زيادة حجم ووزن البراز وجعله أكثر ليونة، مما يسهل مروره عبر الأمعاء ويقي من الإصابة بالإمساك.

الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

الزبيب واحد من الأطعمة النباتية القليلة الغنية بالحديد، وهو معدن ضروري جداً لجسم الإنسان يلعب دوراً رئيسياً في تصنيع بروتين الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم، ولذلك يساهم تناول الزبيب يومياً بكميات معتدلة في الوقاية من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

الوقاية من هشاشة العظام

يعتبر الزبيب مصدراً جيداً للكالسيوم، المهم لبناء أسنان وعظام قوية والحفاظ على سلامتها، لذلك عادة ما تنصح النساء اللواتي تجاوزن سن الأمل بتناوله ليقيهن من الإصابة بهشاشة العظام التي غالباً ما تتطور مع التقدم في السن، بالإضافة إلى احتواء الزبيب على البورون (Boron) الذي يعمل مع الكالسيوم وفيتامين د للحفاظ على صحة المفاصل والعظام، والوقاية من هشاشتها.

تعزيز الإحساس بالشبع

يعتبر الزبيب وجبة خفيفة صحية لتناولها عند اتباع حمية غذائية صحية لإنقاص الوزن، وذلك لأنه يحتوي على الألياف التي تعزز الإحساس بالشبع عبر تبطيء عملية إفراغ المعدة (Stomach emptying)، مما يساهم في تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة لاحقاً، وبالتالي إنقاص الوزن.

تخفيض مستويات الكوليسترول

تساهم الألياف أيضًا في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم وخصوصاً الكوليسترول الضار.

تزويد الجسم بمضادات الأكسدة

الزبيب مصدر غني جداً بالمغذيات النباتية (Phytonutrients) كالفينولات والفينولات المتعددة والتي تعتبر مضادات أكسدة قوية، تساهم في التخلص من الجذور الحرة وحماية الخلايا والحمض النووي من الضرر التأكسدي، مما يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض كالسرطان وأمراض القلب والسكتات، ومن الجدير بالذكر أن الزبيب ذهبي اللون يحتوي على مضادات الاكسدة بكميات أكبر من الأنواع الأخرى.

الوقاية من الميكروبات

يحتوي الزبيب على مواد كيميائية نباتية تدعم صحة اللثة والأسنان، بما فيها حمض الأوليانوليك (oleanolic acid) وحمض اللينوليك (oleanolic acid) وحمض اللينولينيك (linolenic acid) والتي تحارب جميعها بكتيريا الفم التي تتسبب بالتسوسات، ولذلك يساهم تناول الزبيب كوجبة خفيفة عوضاً عن الكعك أو البسكويت أو الحلوى أو غيرها من الحلويات في الحفاظ على الأسنان.

فوائد الزبيب للأطفال 

بالإضافة إلى فوائد الزبيب العديدة فإن فوائده التي تخص الأطفال بالتحديد هي:

  • يعالج الزبيب الإمساك عند الأطفال، عن طريق نقع الزبيب ليلة كاملة ثم شرب الطفل لماء الزبيب المنقوع، فيحسن هذا المشروب حركة الامعاء.
  • تعديل مستويات الحموضة في أجسام الأطفال، ولأن الزبيب غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم، فإن هذين العنصرين مسؤولين عن تعديل مستويات الحموضة في الجسم، ولأن زيادة الحموضة في الجسم قد تؤدي إلى حدوث الاورام، وأمراض القلب، وفقدان الشعر، وخلل في الاعضاء الداخلية.
  • يمكن بدء تقديم الزبيب للطفل في عمر ال8-9 أشهر.

أضرار الزبيب للأطفال

نظرأ لأن الزبيب من الأطعمة السكرية، فإن تناوله قد يرغب البكتيريا بالتراكم بأسنان الطفلن مما يسب تسوس الأسنان وتآكل طبقة المينا.

لحل هذه المشكلة يقترح الاخصائيون بخلط الزبيب مع الأطعمة الاخرى وتقديمه للاطفال، أو تناوله قبل النوم ليتبعه تنظيف الاسنان ثم النوم، وينصح بتنظيف الاسنان فورأ في حالة تناوله خلال اليوم.

فوائد الزبيب للجنس 

يعتبر الزبيب من الأطعمة الغنبية بفيتامين أ، والسيلينيوم والبوتاسيوم والحديد وفيتامين ب.

  • يمكن أن يسبب نقص فيتامين أ عجز جنسي، لأنه يدخل في تركيب هرمون البروجيستيرون، وهذا الهرمون يتحكم بالدورة الشهرية كاملة عند النساء. 
  • كما يحافظ فيتامين أ على صحة بطانة المهبل، والرحم.
  • أما عند الرجال فقد يؤدي نقص فيتامين أ، إلى حدوث ضمور في الخصيتين، ويقلل فاعلية الكلى في انتاج الهرمونات الجنسية. 
  • من وظائف فيتامين ب الرئيسية هي المحافظة على اتمام عملية التمثيل الغذائي بالطريقة الصحيحة، ونقص فيتامين ب بالجسم سيؤدي إلى تقليل الحافز الجنسي، والخمول والإرهاق.
  • أثبتت الدراسات أن معدن السيلينيوم، يحافظ على جودة الحيوانات المنوية المنتجة، فهو يحسّن حركة الحيوانات المنوية وبالتالي زيادة فرصة الحمل. 

فوائد الزبيب للجماع

  • يحتوي الزبيب على الحمض الأميني الأرجنين، يساعد في انتاج أكسيد النيتريك، والذي يحافظ على تدفق دم سليم إلى جميع أجزاء الجسم.
  • وأكسيد النيتريك دور مهم في حدوث انتصاب الذكور، ويساعد على حدوث الاسترخاء في المنطقة التناسيلة عن الرجال، مما يؤدي إلى تدفق دم سليم إلى هذه المنطقة.
  •  ويحدث نفس التأثير عند النساء أيضاً فهو يساعد في وصول الدم إلى الأعضاء التناسيلة لديهن. 

فوائد الزبيب للذاكرة 

  • الزبيب مصدر غني بمعدن البروون الذي يحفز قوة الانتباه، والذاكرة، والقدرة على التنسيق بين العين واليد. 
  • ولأنه مصدر مهم لفيتامين ب، فإنه يحسن وظيفة الجهاز لعصبي وبالتالي عمل الدماغ والذاكرة.

إضافة الزبيب إلى النظام الغذائي

يمكن تناول الزبيب بعدة طرق إما كما هو نيئاً، أو بإضافته إلى الأطباق أو السلطات أو الحلويات، وفيما يأتي أفكار لإضافته إلى النظام الغذائي:

  • يمكن إضافته إلى بسكويت الشوفان الصحي الذي يعد دون استخدام الطحين.
  • يمكن إضافته إلى السلطات لإضافة طعم حلو ولذيذ لها.
  • يمكن إعداد ألواح الطاقة أو ما تدعى بألواح الجرانولا (Granola bar) في البيت وإضافة الزبيب لها.
  • يمكن إضافة الزبيب إلى بعض أنواع المعكرونة.

صنع الزبيب في المنزل

يمكن في الواقع إعداد الزبيب في المنزل باتباع هذه الخطوات:

  • إحضار عنب ذا جودة عالية وإزالة البذور الكبيرة منه.
  • غسله بالماء البارد.
  • فرده على صينية يفضل أن تكون بثقوب تسمح بمرور الهواء، ووضعها في الخارج في مكان مشمس وجاف، وتقليب العنب لضمان تعرضه للشمس من جميع الجهات.
  • الانتظار يومين إلى ثلاثة أيام ثم يصبح جاهزاً.

يجب التأكيد على أن الزبيب كغيره من الفواكه المجففة يحتوي على السكر بكميات كبيرة، لذلك قد يؤدي الإفراط في تناوله دون الانتباه إلى إجمالي عدد السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم إلى زيادة الوزن، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم، ولذلك يُنصح بتناوله باعتدال، ففي حين أنه يُنصح بتناول ما يقارب الكوبين من الفواكه يومياً، فإن نصف كوب من الزبيب يعادل كوباً واحداً من الفواكه الطازجة.

الزبيب مع خدمة اطلب طبيب
تاريخ الإضافة : 2018-04-26 11:46:51 | تاريخ التعديل : 2019-02-18 15:50:24

126 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك