الفطر الريشي

Reishi Mushroom

ما هو الفطر الريشي

الفطر الريشي أو المعروف بالفطر الأحمر هو أحد أنواع الفطر والذي يصفه البعض بأنه فطر قاس خشبي وذو طعمٍ مر. والفطر الريشي هو أحد أنواع الفطر التي تنمو في المناطق الحارة والرطبة في قارة آسيا، وقد كان الفطر الريشي طوال السنوات الماضية أساس الطب البديل في العالم، فقد استخدم في علاج العديد من الأمراض، ومن الممكن تناوله طازجاً، ويتوفر أيضاً في شكله التجاري كمسحوق.

فوائد الفطر الريشي:

يحتوي الفطر الريشي على مواد كيميائية عديدة مثل ثلاثي التريبتويد Triterpenoids والسكريات ومادة الببتيدوجلايكان Peptidoglycans، وهذه المواد هي المسؤولة عن إعطاء الفطر الريشي خصائصه العلاجية، ومن أبرز فوائد الفطر الريشي:

تعزيز ورفع جهاز المناعة

حسب الدراسات العلمية المطولة فقد تبين أنَّ تناول الفطر الريشي يرفع من قوة جهاز المناعة وذلك عن طريق تأثيره المباشر على الجينات الموجودة في خلايا الدم البيضاء والتي تعد أحد أجزاء الجهاز المناعي، وقد أظهرت الأبحاث التي أُجريت على مرضى السرطان أنَّ بعض الجزيئات الموجودة في الفطر الريشي يمكن أن تزيد من نشاط إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء والتي تسمى الخلايا القاتلة الطبيعية Natural Killer Cell، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن مكافحة الالتهاب والخلايا السرطانية في الجسم، وحسب دراساتٍ أخرى فقد تبين أنَّ الفطر الريشي يزيد من عدد الخلايا البيضاء الليمفاوية عند مرضى سرطان القولون والمستيم.

للفطر الريشي خصائص مكافحة للسرطان

فحسب الدراسات الطبية فقد تبين أنَّ للفطر الريشي دور فعال في الوقاية ومكافحة السرطان وبشكلٍ خاص سرطان القولون والمستقيم، كما بينت الدراسات أنَّ الفطر الريشي يقلل من عدد الأورام وحجمها الموجودة في الأمعاء الغليظة.

يخفف حدة الاكتئاب والقلق والتوتر

فقد أجريت دراسة طبية على 132 شخص يعانون من وهن عصبي وهي حالة غير واضحة المعالم تتمثل أعراضها بالشعور الدائم بالألم والصداع والتهيج والتعب لسببٍ غير واضح، تحسنت معظم الحالات بعد تناول الفطر الريشي لمدة ثماني أسابيع، مما يدل على قدرته على تخفيف حدة القلق والتوتر.

يعزز صحة القلب

فقد أظهرت دراسة أجريت على 126 شخص لمدة 12 أسبوع أنّ تناول الفطر الريشي يزيد من مستوى الكولسترول الجيد في الدم HDL، كما أنه يقلل من الدهون الثلاثية، وعند تناوله لمدة 16 أسبوع وجد أنه يخفض مستوى الكولسترول في الدم بدرجة ملحوظة.

السيطرة على مستوى السكر في الدم

فقد أشارت العديد من الدراسات أنَّ الجزيئات الموجودة في الفطر الريشي يمكنها تقليل مستوى السكر في الدم.

مضاد للأكسدة

يعد الفطر الريشي من أقوى مضادات الأكسدة مما يعطيه خصائص مضادة للالتهاب والسرطان وخصائص مضادة لشيخوخة الجسم.

ما هي مضاعفات الفطر الريشي؟

الآثار الجانبية للفطر الريشي:

على الرغم من فوائد الفطر الريشي ودوره في علاج العديد من الأمراض، إلا أنَّ الإفراط بتناوله له العديد من الآثار الجانبية وأبرزها:

  • يعد الفطر الريشي غير آمن عندما يؤخذ مسحوقه المعبأ تجارياً لمدة تتجاوز الشهر، وقد تم ربط الإفراط بتناوله بظهور التأثيرات السامة على الكبد.
  • يتسبب تناوله غالباً بأعراض جانبية عامة مثل جفاف الفم والحنجرة ومنطقة الأنف، إلى جانب الحكة ونزيف الأنف واضطرابات المعدة والبراز الدموي.
  • استنشاق مسحوق الفطر الريشي يمكن أن يؤدي إلى الحساسية.
  • من الممكن أن يتسبب تناوله بالحساسية والحكة والطفح الجلدي.

احتياطات خاصة عند تناول الفطر الريشي:

  • لا توجد دراسات كافية على تناول الحامل أو المرضع للفطر الريشي ومدى تأثيره على الجنين. لذلك يفضل عدم تناوله على الإطلاق للحامل والمرضع.
  • في حال الإصابة بأمراض واضطرابات النزيف في الجسم، فإنَّ تناوله سيزيد الأمر سوءاً لذلك يمنع تناوله لمرضى اضطرابات النزيف.
  • وجد أنَّ الفطر الريشي يخفض ضغط الدم، لذلك يجب عدم تناوله لمرضى انخفاض الضغط.
  • عند مرضى انخفاض الصفائح الدموية سيؤدي تناوله إلى رفع احتمال حدوث نزيف داخلي.
  • يجب التوقف عن تناوله لمدة أسبوعين قبل إجراء أي جراحة في الجسم، لتجنب حدوث نزيف أثناء أو بعد الجراحة.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-905/reishi-mushroom
https://draxe.com/reishi-mushroom/
https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/reishi-mushrooms.html

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2018-06-07 15:17:12 | تاريخ التعديل : 2018-06-07 15:18:05

110 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ