الكاجو

Cashews

ماهو الكاجو

تنمو أشجار جوز الكاجو في المناطق شبه الاستوائية، ويتميز بأن له طعم زبداني مميز ويوجد منه الحلو والمالح، وكثيراً ما يُستخدم الكاجو الخام غير المملح في وصفات نباتية وكذلك في الطبخ الهندي، كما أنه مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن وكثيراً منا يأكل الكاجو بعد تمليحه مما يجعل منه وجبة خفيفة لذيذة.

ما هي الفوائد الصحية للكاجو؟

على الرغم من أن الكاجو واحد من أقل أنواع المكسرات في نسبة الألياف إلا أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وتشمل هذه الفيتامينات فيتامين E  وK وB6، إلى جانب المعادن مثل النحاس والفوسفور والزنك والمغنيسيوم والحديد والسيلينيوم وكلها مهمة للحفاظ على وظائف الجسم المختلفة. وعلى الرغم من ذلك، فالعديد من الناس يتجنب تناوله بسبب محتواه العالي من الدهون، والحقيقة هي أن الكاجو يحتوي على كميات أقل من الدهون من العديد من المكسرات الأخرى، وما يحتويه هو الدهون غير المشبعة والتي يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب.

صحة القلب

  • تشير الأبحاث إلى أن تناول المزيد من المكسرات مثل الكاجو يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • هذا قد يحدث عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار؛ حيث أن الكاجو يحتوي على كميات جيدة من الدهون غير المشبعة والألياف والبروتينات الصحية، كما يحتوي على الحمض الأميني أرجينين (arginine) الذي يحمي البطانة الداخلية لجدران الشرايين.
  • كما أن الفيتامينات والمعادن الأخرى في المكسرات، مثل البوتاسيوم والفيتامينات E وB6، وحمض الفوليك، تساعد أيضاً على محاربة أمراض القلب.

صحة الدم

يعمل النحاس والحديد الموجودان في الكاجو معاً لمساعدة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء واستخدامها، وهذا بدوره يحافظ على الأوعية الدموية والأعصاب وجهاز المناعة والعظام بصحة جيدة وتعمل بشكل صحيح.

صحة العين

لقد سمعنا جميعاً أن الجزر مفيد للنظر، وكذلك الكاجو أيضًا! لأنه يحتوي على مستويات عالية من اللوتين والزيكسانثين (lutein and zeaxanthin)، والتي تعمل كمضادات للأكسدة عند استهلاكها بانتظام. هذه المركبات تحمي العين من ضرر الضوء العالي (والذي يمكن أن يُسبّب العمى عند المسنين)، ويمكن أن تساعد في تقليل الإصابة بالمياه البيضاء (cataract).

فقدان الوزن

وفقًا لأبحاث هارفارد، فإن وجبتين من المكسرات يوميًا مفيدة في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان؛ فإن استبدال الدهون الحيوانية والبروتينات بالدهون الأحادية وغير المشبعة الموجودة في الكاجو هي طريقة ممتازة لفقدان الوزن والحد من تراكم الدهون والكولسترول.

توفير المعادن اللازمة

يساعد الكاجو في الحفاظ على توازن المعادن اللازمة للصحة المثلى للجسم لأنه غني بالمعادن المختلفة وخاصةً بالنحاس، حيث يحتوي الكاجو المحمص على 0.6 ملجم من النحاس، وهو أكثر من 30% من الكمية الموصى بها من قبل معهد الطب. يحتاج الجسم إلى النحاس لإنتاج الهيموجلوبين والكولاجين والإيلاستين وحماية الألياف العصبية. كما أن المعادن الأخرى في الكاجو تشمل المغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز والزنك والحديد والبوتاسيوم والسيلينيوم والكالسيوم، وكلها من العناصر المهمة للجسم.

تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

الكاجو مفيد للسيطرة على نسبة السكر في الدم، وفقاً لدراسة في ديسمبر 2010 من "التغذية الجزيئية والأغذية والبحوث". في هذه الدراسة، اختبر باحثون من جامعة مونتريال مستخلصاً من جوز الكاجو الذي يحتوي على حمض الأنكارديك (anacardic acid) على فئران المختبر، وأظهرت نتائج دراستهم أن حمض الأنكارديك يحسن قدرة السكر على دخول الخلايا، مما يقلل من كمية السكر في الدم. ومن المعروف أن التحكم في مستويات السكر في الدم يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

تقليل مخاطر السرطان

  • يحتوي الكاجو على العديد من مركبات مضادات الأكسدة التي تعتبر عوامل مضادة للسرطان.
  • كما أقرّ المعهد الوطني للسرطان، فإن الجذور الحرة (free radicals) تدمر الجزيئات وتهاجم الخلايا السليمة وتغير الحمض النووي، وربما تؤدي في النهاية إلى السرطان.
  • من المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في الكاجو (Proanthocyanidins) والتي تحارب الجذور الحرة مما يؤدي إلى وقف نمو بعض الخلايا السرطانية.
  • ومع ذلك وعلى الرغم من كل هذه الفوائد الصحية للكاجو فإنه يمكن أن يكون له آثار جانبية ضارة لأولئك الذين لديهم حساسية أو بحاجة إلى تجنب الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم. فمثلاً،

محتوى الصوديوم

يؤدي تناول الكاجو المملح إلى تناول كميات عالية من الصوديوم مما يسبب ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب وأمراض الكلى. لذلك ينبغي أن تتجنب الكاجو المملح إذا كنت تعاني من أمراض القلب.

الحساسية

هناك نسبة كثيرة من الناس يعانون من الحساسية ضد المكسرات بما فيها الكاجو، ويؤدي تناوله إلى ظهور أعراض الحساسية. فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد المكسرات فعليك أن تتجنب المكسرات التي تثير الحساسية لديك.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-05-14 15:03:29 | تاريخ التعديل : 2018-05-14 15:03:29
147 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4