أوميغا 6

Omega 6

ما هو أوميغا 6

الأوميغا 6 هو نوعٌ من أنواع الأحماض الدُّهنيّة، يُوجَد في الزُّيوت النّباتيّة مثل زيت الذُّرة وزيت عبّاد الشّمس وزيت فول الصويا. 

ينتمي الأوميغا 6 إلى صنف الأحماض الدُّهنيّة غير المُشبعة والتي تحتوي على أكثر من أصرة مُزدوجةٍ واحدةٍ (polyunsaturated fatty acid). وجسم الإنسان لا يحتوي على الأنزيمات الضّروريّة لتصنيع الأوميغا ٦ لِذا يَجِبُ الحُصول عليه من الغِذاء.

تناول الأوميغا ٦ كجُزءٍ من الغِذاء لا يُسبِّبُ أيَّ أعراضٍ جانبيّةٍ أو مخاطرَ مُحتملَةٍ، ويُمكِنُ اعتبار استعماله آمِناً لدى البالغين والأطفال الذين تتجاوز أعمارُهم الإثنا عشر عاماً، ومع هذا لا تُوجد معلوماتٌ موثوقةٌ تدلُّ على سلامة استخدامه كدواءٍ

أوميغا 6 مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب أوميغا 6؟

ما هي فوائد واستعمالات أوميغا 6؟

هنالك ادّعاءاتٌ كثيرةٌ حول فوائد واستعمالات الأوميغا 6، لكنّه رُبّما لا ينفع لتعزيز القُدرات الذِّهنيّة ونموّ الأطفال الرُّضع والوِقاية من التصلُّب المُتعدِّد لدى الكِبار، ولا تُوجَدُ أدِّلةٌ كافيةٌ تدعم استعماله لعلاج ما يلي:

  • اضطرابُ قُصورِ الانتباه وفَرطُ الحركة لدى الأطفال: فتناول الأوميغا ٦ مرّتان يوميّاً لفترةٍ تتراوح بين ثلاثة وسِتّة أشهُرٍ لم تُحسِّن أعراض هذا الاضطراب لدى مُعظم الأطفال.
  • تورُّم جفن العين نتيجةً لمشاكل في الغُدد الزّيتيّة في جفن العين.
  • اضطراب التّنسيق التّنمويّ: حالةٌ تُصيب الأطفال وتُسبِّبُ مشاكل في القراءة والهجاء والسّلوك واضطرابٍ في تناسُق الحركات، فبعض الأبحاث أظهرت فاعليّته في تحسين المشاكل المُتعلِّقة بالقراءة والهجاء والسّلوك لكن ليس تلك المُتعلِّقة بتناسُق الحركات.
  • تسريع عمليّة الشِّفاء بعد الخُضوع للعمليّات الجِراحيّة في العين باستخدام اللّيزر.
  • خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • خفض مُستوى الكوليستيرول السّيء (LDL).
  • زيادة مُستوى الكوليستيرول الجيّد (HDL).
  • خفض خطر الإصابة بالسّرطان

هناكَ دِراسةٌ حديثةٌ أُجريت على أربعة آلافِ شخصٍ من عشرة دُوَلٍ مُختلفةٍ أظهرت قُدرة الأوميغا ٦ على خفض خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني (Ref 2، p:2).

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

المصادر والمراجع

1) https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-496/omega-6-fatty-acids
2) https://www.healthline.com/health-news/omega-6-fats-may-reduce-diabetes-risk
3) https://www.healthline.com/nutrition/optimize-omega-6-omega-3-ratio

تاريخ الإضافة : 2009-11-03 05:03:51 | تاريخ التعديل : 2018-11-14 11:08:13

127 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك