حليب الصويا

Soymlik
حليب الصويا

ماهو حليب الصويا

حليب الصويا هو المنتج الذي لا ينتمي لمشتقات الالبان والمُكون من طحين الصويا المُصنع من فول الصويا ويُستخدم عادة كبديل للحليب ولا يُوصى به للأطفال الرُضع . يتميز حليب الصويا بكونه غني بالبروتين , خال من الكوليستيرول وقليل الكالسيوم ويُدعم حليب الصويا عادةً بالكالسيوم, فيتامين ب 12 , فيتامين د وغيرها من العناصر مما يجعله مُشابهاً لحليب البقر في قيمته الغذائية . يتوافر حليب الصويا بطعمه الأصلي وقد يُضاف اليه المُنكهات كالشوكلاته , الفانيلا , اللوز أو الخروب.

حليب الصويا يستخدم كبديل لحليب البقر، مناسب للأشخاص الذين يعانون حساسية من حليب البقر أو حساسية اللاكتوز؛ فهو خال من اللاكتوز، كما أنه مناسب للأشخاص النباتيين فهو مصدر جيد للبروتين. 

فوائد حليب الصويا

  • تقليل الدهون، إذ يحتوي على الدهون غير المشبعة وهي غير ضارة مقارنة بالدهون المشبعة، كما أنه خال من الكوليسترول.
  • يمنع انتقال الكوليسترول إلى مجرى الدم
  • يقلل من الدهون الضارة في الجسم مثل ثلاثي الغليسرول وLDL ويزيد من الدهون المفيدة للجسم مثل HDL.
  • دعم جدران الأوعية الدموية، إذ يحمي جدران الأوعية الدموية من التكسر ومن التصاق الكوليسترول ومن الجذور الحرة(free radicals) ، مما يزيد من مرونة الأوعية الدموية.
  • يزود الجسم بتسعة أحماض أمينية أساسية لتكوين البروتينات والمضادات الحيوية مما يقوي جهاز المناعة، ويزيد من تكوين الأنزيمات المهمة في الجسم التي تزيد طاقة الجسم وإنتاجها في الخلايا.
  • يحتوي على فيتامين ب 6 وب12 مما يقوي الجهاز العصبي ويحمي DNA من الجذور الحرة Free radical ومن التكسر.
  • عندما يزداد الصوديوم في الجسم يزداد ضغط الدم، كما أن حليب الصويا يحتوي على بوتاسيوم يقوم على طرح الصوديوم الزائد في الكلى مما يخفض الضغط
  • ينصح بتناول كوب واحد يوميا لمدة شهر تظهر النتائج

حليب الصويا للرجال:

عندما يتناول الرجل حليب الصويا لمدة ثمانية أسابيع، ستقل أحد أشكال الأستروجين في الجسم وتدعى أسترون estron، وعندها تقل نسب الإصابة بسرطان البروستات لأن هذا الهرمون مسؤول عن تضخم البروستات

حليب الصويا والغدة الدرقية:

يصنف حليب الصويا ضمن أحد أنواع النباتات التي تضخم الغدة وبالتالي تقلل عملها وتؤدي إلى أمراض في الغدة

حليب الصويا للأطفال:

يحتوي على أوميغا 3 وهو مهم في تطوير دماغ الطفل، خصوصًا في السنوات الأولى من عمره، وهو مصدر مهم للبروتين يعطي الطفل كمية كافيه منه لنموه وتطوره.

حليب الصويا خيار جيد للأطفال الذين يعانون من حساسة الحليب أو حساسية اللاكتوز، وبسبب وجود مواد شبيهة بالأستروجين فتناول كميات كبيرة منه يؤثر على بلوغ الفتيات فيبكر سن البلوغ، كما أنه يحتوي على مادة تسمى Phytates، تقلل من امتصاص الكالسيوم، بالتالي يجب تزويد الطفل بمصدر آخر للكالسيوم.

حليب الصويا خالي الدسم

على عكس حليب البقر فإنَّ حليب الصويا يحتوي بشكلٍ طبيعي على كمية أقل من الدهوني والدسم ومن الكولسترول، فكوب من حليب الصويا غير منزوع الدسم يحتوي على 2% من الدهون ولكنه خالٍ من الدهون المشبعة والتي تعتبر ضارة، كما أنه لا يحتوي على الكولسترول بالمقابل يحتوي حليب الأبقار على 20 مليغرام من الكولسترول لكل كوب.

حليب الصويا خالي من اللاكتوز

يعد اللاكتوز السكر الرئيسي في الحليب الحيواني، ولهضمه يفرز الجسم إنزيم اللاكتيز والمسؤول عن هضمه، وفي حال حدوث مشكلة في هذا الإنزيم فلن يستطيع الجهاز الهضمي هضمه وسيتسبب بانتفاخ البطن والغازات وظهور أعراض حساسية اللاكتوز، ولذلك يعد حليب الصويا البديل الآمن لمن يعاني من حساسية اللاكتوز نظراً لأنه خالٍ تماماً من اللاكتوز.

حليب الصويا حمضي أو قلوي

يصنف حليب الصويا وجميع مشتقات الصويا بشكلٍ عام من الأطعمة عالية الحموضة بحيث يقل الرقم الهيدروجيني لها عند فحصه بالمختبرعن 7 درجات.

حليب الصويا قبل النوم

يعد حليب الصويا من المشروبات التي يفضل شربها قبل النوم نظراً لأنها تساعد في النوم وخاصة لمن يعاني من الأرق وعدم انتظام النوم، وحسب دراسة علمية أجريت في عام 2010 من قبل جامعة ساو باولو الإتحادية على الصويا وتأثيره على النوم فقد بينت أنَّ تناول حليب الصويا يساعد في تخفيف مشاكل النوم واضطلاابه لدى النساء بعد انقطاع الطمث، وهذا يعود لاحتواءه على التريبتوفان tryptophan بتراكيز عالية.

حليب الصويا قبل الحمل

  • على الرغم من انتشار المقالات عبر مواقع الإنترنت المختلفة والتي تدعو للإبتعاد عن حليب الصويا ومشتقاته للنساء اللواتي يرغبنَّ بالحمل إلا أنَّ هذا خاطئ وغير مدعوم بالأدلة العلمية.
  • حسب دراسة علمية أُجريت في هارفارد فقد وضحت أنَّ الصويا مفيدة وتساعد في تحسين الخصوبة، وقد بينت هذه الدراسة وجود علاقة بين الصويا ومادة كيميائية ضارة تسمى بيسوفنل أ Bisphenol A وهي عبارة عن مادة كيميائية توجد في البلاستيك بما فيها زجاجات الماء وحافظات الطعام وغيرها
  • أظهرت الدراسات تأثير هذه المادة بشكلٍ سلبي على خصوبة فئران التجارب، وعند إعطاء الفئران للصويا أظهرت النتائج انخفاضاً ملحوظاً في نسبة بيسوفنل أ في أجسامهم، وهذا أدى إلى زيادة الخصوبة لديهم
  • بعدها تم تطبيق التجربة على البشر فقام العلماء بإخضاع 239 مرأة خضعن سابقاً لعمليات تلقيح اصطناعية لمقارنة معدل نجاح عملية التلقيح وحدوث الحمل ومستويات مادة بيسوفنل أ في الدم ومقدار الصويا التي تتناولها المرأة
  • وجدت الدراسة أنَّ النساء الاتي نجحت لهنَّ عمليات التلقيح الاصطناعية كانت نتائج مستوى بيسوفنل أ قليلة في البول بالإضافة إلى أنهنَّ كنَّ يتناولنَّ الصويا بكميات معتدلة في السابق
  • أوضحت الدراسات فيما بعد أنَّ مادة بيسوفنل أ لها آثار سلبية على الخصوبة من خلال تأثيرها المباشر على الغدد الصماء كما أنَّ لها خصائص مشابهة للإستروجين
  • عند تناول الصويا سيمنع مادة بيسوفنل أ من التأثير على الجسم بطريقة غير معروفة إلا الآن، ويجب التنويه إلى أنَّ تناول منتجات الصويا يجب أن يتم باعتدال لتجنب الآثار الجانبية التي قد تحدث.

حليب الصويا لفصيلة الدم

تؤثر فصيلة الدم كثيراً على جميع أجهوة الجسم، ومن أبرز الأجهزة المتأثرة بفصيلة الدم الجهاز الهضمي، وفي وقتنا الحالي ظهرت العديد من الدراسات على فصائل الدم والأطعمة التي يفضل تناولها، وبالنسبة لحليب الصويا فهو يؤثر على فصائل الدم كالآتي:

  • فصيلة الدم A: يعد حليب الصويا من الأطعمة المفيدة لهم كما أنها سهلة الهضم والإمتصاص.
  • فصيلة الدم B: يجب محاولة الإبتعاد عنها والتقليل من تناولها لأصحاب هذه الفصيلة.
  • فصيلة الدم O: تعد من الأطعمة المفيدة لهم.
  • فصيلة الدم AB: تعد من الأطعمة المفيدة لهم.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات حليب الصويا

مضار حليب الصويا:

  • استخدام حليب الصويا لمدة ستة أشهر يظهر بعض الآثار الجانبية مثل نفخة، إمساك ولعيان في النفس، وقد تظهر الحساسية عند بعض الأشخاص مثل حكة في الجسم.
  • استخدام حليب الصويا على المدى الطويل له آثار خطيرة مثل زيادة نمو أنسجة الرحم.
  • أصبح حليب الصويا في الآونة الأخيرة يشكّل خطرًا محتملًا مع استخدام المبيدات الحشرية المعدلة جينيًا مما يفقده خصائصه وفوائدة ويزيد من احتمالية تعرض الجسم للسموم.
  • الدراسات حول حليب الصويا وسرطان الثدي غير واضحة؛ فبعضها وجدت أن له خصائص قد تلعب دورًا في علاج سرطان الثدي، ودراسات أخرى وجدت أنه من الممكن أن يندرج ضمن مسبباته وذلك بسبب اﻻستروجين الموجود فيه. ﻻ توجد معلومات كافية حتى الآن لإثبات صحة أحد الاحتمالين ودحض الآخر. للاحتياط؛ ينصح بعدم تناوله من قبل من يتواجد في عائلتها حاﻻت سرطان الثدي، مما يعني وجود الاستعداد الوراثي لإصابتها.
  • تناول حليب الصويا على المدى الطويل يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الرحم
  • الأشخاص الذين يعانون من فشل في الكلى، يساهم تناول حليب الصويا في زيادة تركيز الأستروجين في الجسم
  • يحتوي حليب الصويا على مادة اوكساﻻت oxalate التي تسبب حصى في الكلى

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2014-01-02 17:00:51 | تاريخ التعديل : 2018-07-05 11:34:09

127 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4