رجيم

Diet

ما هو رجيم

النظام الغذائي (الريجيم) هو اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية من خلال تناول عدد قليل من الأطعمة أو مجموعة خاصة من الأطعمة.

يمكن أن يفقد الشخص الذي يتبع النظام الغذائي الوزن بسرعة كبيرة في البداية، لكن معظم الناس يسأمون بسرعة ويعودون إلى عادات الأكل القديمة، وينتهي بهم الأمر إلى إعادة اكتساب الوزن.

أنظمة صحية لفقدان الوزن

  • يمكن خسارة الوزن عندما تتجاوز كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها كمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها من خلال ممارسة الأنشطة اليومية العادية وممارسة الرياضة.
  • يحتاج معظم البالغين إلى تناول كميات أقل من السعرات الحرارية وبذل قدر أكبر من المجهود البدني. 
  • بالتالي فإن الطريقة الوحيدة لإنقاص الوزن بشكل صحي والحفاظ على الوزن المرغوب به تتضمن إجراء تغييرات دائمة على طريقة تناول الطعام وممارسة الرياضة.
  • يمكن لبعض التعديلات الصغيرة، مثل تناول كميات أقل من السعرات الحرارية، واختيار المشروبات التي تحتوي على كميات أقل من الدهون والسكر أن تساعد على إنقاص الوزن.
  • في حالة الوزن الزائد، يجب أن يكون الهدف هو خسارة 5 إلى 0٪ من الوزن 0.5 إلى  كيلوغرام في الأسبوع. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول عدد من أقل بحوالي 500 إلى 600 من السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها عادةً كل يوم.
  • ومن الجدير بالذكر أن الرجل يحتاج في المتوسط إلى حوالي 500 سعرة حرارية في اليوم، وتحتاج المرأة في المتوسط ​​إلى 000 سعر حراري للحفاظ على نفس الوزن.

ممارسة الرياضة وفقدان الوزن

يساعد النشاط البدني المنتظم على فقدان الوزن كما يقلل أيضاً من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة. يعتمد مقدار النشاط البدني الموصى به على العمر. يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 64 عاماً إلى ممارسة نشاط بدني معتدل الشدة يصل إلى 50 دقيقة أسبوعياً.

رجيم مع خدمة اطلب طبيب

نصائح للتعايش مع رجيم

نصائح يمكن أن تساعد على خسارة الوزن

نورد تالياً عدداً من الأمور التي يمكن القيام بها لإنقاص الوزن:

  • ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء أو المشروبات الأخرى الخالية من السعرات الحرارية.
  • يمكن تقليل كمية الدهون التي يتم تناولها من خلال إزالة طبقة الدهن من اللحم، وشرب الحليب منزوع الدسم أو بدلاً من تناول الحليب كامل الدسم، واستبدال الكريمة بالزبادي قليلة الدسم.
  • ينصح بتناول عدد أكبر من الوجبات الصغيرة الحجم (تقسيم الطعام الذي يتم تناوله إلى وجبات صغيرة).
  • ينصح بتقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها في المساء. يمكن القيام بإغلاق المطبخ بعد ساعة معين ، أو الالتزام بتناول وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية، مثل قطعة من الكعك أو كوب من البوظة قليلة الدسم بحيث لا يتجاوز  عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها الـ 00 سعرة حرارية.
  • ينصح بتناول أطعمة الحبوب الكاملة، مثل خبز القمح الحبة الكاملة والأرز البني حيث يمكن هضم هذه الأطعمة ببطء أكثر من الأصناف البيضاء، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • تقليل كمية ملح الطعام التي يتم تناولها يومياً.
  • تعد وجبة الفطور وجبة أساسية تمنح الجسم بالطاقة التي يحتاجها لبدء اليوم. يوجد بعض الأدلة على أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام هم أقل عرضة لزيادة الوزن. ،
  • ينصح بتوزين الجسم مرة واحدة إسبوعياً.
  • ينصح بالاحتفاظ بالأطعمة الصحية في خزائن الطعام في المطبخ.
  • ينصح بتناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات يومياً. ،
  • ينصح بتجنّب شراء المنتجات الطبية المزورة أو غير المرخصة التي تباع على أنها منتجات لتخفيف الوزن.

ما هي مضاعفات رجيم؟

قد يتبسبب اتباع أنظمة غذائية عشوائية والحرمان الشديد من الطعام بهدف نزول الوزن الكثير من المشاكل الصحية وسوء التغذية  لذا إذا تم الإحساس باي من هذه الأعراض يجب التوقف عن اتباع هذه الحمية: 

  • التعب، الإرهاق والاحساس بالدوخة
  • الشعور الدائم بالجوع 
  • شحوب في شكل الوجه والاصفرار
  • القلق والاكتئاب
  • جفاف الجسم 
  • الإمساك

أضرار اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن

نورد تالياً 5 أسباب تجعل من اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن أمراً ضاراً.

بعض الأنظمة الغذائية يمكن أن تؤدي إلى المرض

تتضمن العديد من الأنظمة الغذائية تخفيض عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الفرد بشكل كبير. ولذلك فإن الأنظمة الضحية التي يمكن أن تجعل الإنسان يشعر بعدم الاتزان أو التعب قد تكون غير متوازنة من الناحية الغذائية ويمكن أن تؤدي إلى أضرار على المدى الطويل".

استثناء بعض الأطعمة يمكن أن يكون خطيراً

توصي بعض الأنظمة الغذائية بإيقاف تناول بعض الأطعمة، مثل اللحوم، والأسماك، والقمح، ومنتجات الألبان. ويؤدي الامتناع عن تناول مثل هذه الأطعمة إلى حرمان الجسم من الحصول على المغذيات والفيتامينات المهمة التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح.

الأنظمة الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات يمكن أن تحتوي على نسبة عالية في الدهون

تتضمن بعض الأنظمة الغذائية كميات منخفضة جداً من الكربوهيدرات (مثل المعكرونة، والخبز، والأرز)، والتي تعد مصدرا هاما للطاقة. وعلى الرغم أن مثل هذه الأنظمة تهدف تقليل تناول هذه الأطعمة إلى فقدان الوزن، إلا أنها تحتوي غالباً على نسبة عالية من البروتين والدهون، وهو الأمر الذي يمكن أن يسبب المرض، حيث يمكن أن يؤدي تناول نسبة عالية من الدهون المشبعة إلى رفع الكوليسترول وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

ويمكن أن تسبب الحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أيضاً آثاراً جانبيةً مثل رائحة الفم الكريهة، والصداع، والإمساك.

الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى تخليص الجسم من السموم غير فعالة

تستند النظم الغذائية للتخلص من السموم على فكرة أن السموم تتراكم في الجسم ويمكن إزالتها عن طريق تناول، أو عدم تناول، أطعمة معينة. ولكن لا يوجد دليل علمي على أن السموم تتراكم في أجسامنا، ولو أنها تفعل، لتسببت لنا بالكثير من الأمراض.

يمكن أن تؤدي حمية التخلص من السموم إلى فقدان الوزن لأنها تتضمن تقييداً بالنسبة للسعرات الحرارية التي يتم تناولها، أو تجنّب بعض الأطعمة تماماً، مثل القمح أو منتجات الألبان، وتناول عدداً محدوداً جداً من الأطعمة.

شوربة الملفوف والنظام الغذائي المستند إلى زمرة الدم يمكن أن تكون صعبة وأن لا تحقق الهدف

تستند بعض النظم الغذائية على تناول طعام واحد أو وجبة واحدة، مثل شوربة الملفوف، أو الشوكولاتة، أو البيض. في حيث تتضمن أنظمة غذائية أخرى تناول مجموعات خاصة بناءً على زمرة الدم.

ومعظم هذه الأنظمة غير مدعمة بأدلة علمية، ويمكن أن يكون الالتزام بها أمراً صعباً على المدى الطويل.

المصادر والمراجع

NHS, How to diet, retrieved from the World Wide Web on December 23, 2018: https://www.nhs.uk/live-well/healthy-weight/how-to-diet/

   Christine Mikstas, RD, LD, Slideshow: Best Diet Tips Ever -- 22 Ways to Stay on Track, retrieved from the World Wide Web on December 23, 2018: https://www.webmd.com/diet/ss/slideshow-best-diet-tips-ever

   WHO, Diet, retrieved from the World Wide Web on December 23, 2018: https://www.who.int/topics/diet/en/

تاريخ الإضافة : 2014-01-14 12:58:15 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 12:11:11

157 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك