زيت الفول السوداني

Peanuts oil

ما هو زيت الفول السوداني

يعرف زيت الفول السوداني أيضا بزيت الفستق السوداني أو زيت الأراكي، وهو زيت نباتي ذو طعم خفيف يستخرج من بذور الفول السوداني، كما تتوفر أنواع من زيت الفول السوداني ذات طعم فول سوداني قوي ورائحة تشبه رائحة زيت السمسم.

عادة ما يستخدم هذا الزيت في في الأطباق الأمريكية، والصينية، وجنوب آسيا، وجنوب شرق آسيا، وذلك لأغراض الطهي بشكل عام ولإكساب الطعام نكهة، ولكن لإضافة نكهة يستخدم زيت الفول السوداني المحمص.

كما أصبح زيت الفول السوداني أكثر شعبية في الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية عندما كانت الزيوت الأخرى نادرة بسبب نقص المواد الغذائية.

أنواع زيت الفول السوداني

تختلف أنواع زيت الفول السوداني وفق طريقة تصنيعه، ومن أهم أنواعه ما يأتي:

زيت الفول السوداني المكرر

حيث يكرر الزيت وتزال منه الرائحة واللون، ويتم إزالة المكونات المسببة للحساسية، لذلك يكون هذا النوع آمنا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني، وعادة ما يستخدم الزيت المكرر في المطاعم للقلي.

زيت الفول السوداني المعصور على البارد

حيث يستخرج الزيت بالضغط على حبوب الفول السوداني من دون تعريضه لدرجات حرارة عالية، ويساهم ذلك في الحفاظ على العناصر الغذائية والمذاق، لإعطاء بعض الأطباق نكهة مميزة.

زيت الفول السوداني Gourmet

 يعد هذا النوع زيت متخصص ومن الأنواع المميزة من الزيوت، حيث يتم تحميص الحبوب لإكساب الزيت نكهة وكثافة أفضل من الزيت المكرر، ويمكن إضافته على العديد من الأطباق مثل طبق البطاطس المقلية.

خليط زيت الفول السوداني

حيث يمزج زيت الفول السوداني بزيوت أخرى مشابهة لنكهته وذات كلفة أقل مثل زيت فول الصويا، ويباع هذا الزيت بأسعار قليلة ويستخدم للقلي.

القيمة الغذائية لزيت الفول السوداني

يسمى النوع الرئيسي من الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الفول السوداني حمض الأوليك أو أوميغا 9، كما يحتوي أيضا على كميات عالية من حمض اللينوليك وهو نوع من الأحماض الدهنية أوميغا 9، وكميات قليلة من البالمتيك وهو أحد أنواع الدهون المشبعة.

القيمة الغذائية لملعقة طعام من زيت الفول السوداني:

السعرات الحرارية 125 سعرة حرارية
الدهون 14 جرام
الدهون المشبعة  2 جرام 
البروتين 

فوائد زيت الفول السوداني

يعزز صحة القلب

حيث يحتوي زيت الفول السوداني على فيتامين E الذي يحمي القلب، ويساهم في القضاء على الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب أمراض القلب، كما يؤدي احتواء زيت الفول السوداني على الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يساعد في مكافحة السرطان

يحتوي زيت الفول السوداني على مضادات الأكسدة مثل البوليفينول والذي يساهم في مكافحة الجذور الحرة، والوقاية من السرطان، كما يعد زيت الفول السوداني منشط طبيعي يعزز مستويات المناعة.

يخفف من حساسية الانسولين

حيث أثبتت الدراسات إلى أن احتواء زيت الفول السوداني على مجموعة من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري وحساسية الانسولين، كما تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الدهون المتعددة غير المشبعة بدلاً من الدهون المشبعة يحسن من إفراز الأنسولين بشكل كبير لدى مرضى السكري.

يعالج آلام المفاصل

حيث يتم استخدام زيت الفول السوداني لتخفيف آلام المفاصل، وذلك عن طريق وضع الزيت على البشرة بشكل مباشر وتدليكها بشكل جيد، حيث يؤدي ذلك إلى الشعور بالراحة.

فوائد زيت الفول السوداني للبشرة

يعالج البشرة الجافة: حيث يمتلك زيت الفول السوداني خصائص تمكنه من علاج وترطيب البشرة الجافة، وذلك عن طريق وضعه على البشرة والمناطق الأخرى الجافة وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم القيام بغسله بالماء الدافئ.

فوائد الفول السوداني للشعر

  • يعزز نمو الشعر: احتواء زيت الفول السوداني على فيتامين  E يعطي فوائد عديدة للشعر ومنها، أنه يقلل من فقدان البروتين من الشعر ويزيد من كثافته، كما أنه يرطب النهايات المتقصفة من الشعر ويعمل على تجديد الشعر التالف.
  • يساعد في علاج صدفية فروة الرأس: حيث إن احتواء زيت الفول السوداني على المواد المضادة للأكسدة وامتلاكه خصائص الترطيب فإنه يساهم في علاج قشرة الراس، وعلاج صدفية فروة الرأس.

يخفض ضغط الدم المرتفع

حيث أن احتواء زيت الفول السوداني على مضاد الأكسدة ريسفيراترول يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، مما يقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

يمنع الاصابة بالاضطرابات المعرفية

يعتبر مرض الزهايمر واحد من أكثر الحالات انتشاراً والتي تؤثر على الناس مع تقدمهم في السن، حيث أن احتواء زيت الفول السوداني على مضاد الأكسدة ريسفيراترول يعمل على إزالة ظهور الاضطرابات المعرفية مثل مرض الزهايمر والخرف، كما تعد الجذور الحرة مسؤولة عن انهيار المسارات العصبية في الدماغ، لذلك يمكن لمضاد الأكسدة ريسفيراترول أن يبطئ أو يوقف هذه العملية بشكل فعال للغاية.

زيت الفول السوداني مع خدمة اطلب طبيب

المصادر والمراجع

 peanut oil - Retrieved February 7-2019- From https://en.m.wikipedia.org/wiki/Peanut-oil

 By Jillian Kubala- benefits of peanut oil - Retrieved February 7-2019- From https://www.healthline.com/nutrition/is-peanut-oil-healthy

 By Bethany Moncel – peanut oil- Retrieved February 7-2019- From https://www.thespruceeats.com/what-is-peanut-oil-1328456

 By Ravi Teja Tadimalla – benefits of peanut oil - Retrieved February 7-2019- From https://www.google.com/amp/s/www.stylecraze.com/articles/best-benefits-of-peanut-oil-for-skin-hair-and-health/%3famp=1

 By John Staughton- benefits of peanut oil- Retrieved February 7-2019- From https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/peanut-oil.html    

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-02-22 05:29:20

147 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك