صيام الدهون

Fat fast

ماهو صيام الدهون

إن نقص الكربوهيدرات والبروتين سيسمح لجسمك بتخفيض مخزون الجليكوجين بشكل أسرع، مما يسمح لجسمك باللجوء إلى مخزون الدهون لاستخدامه كوقود.

إن صيام الدهون سيجبر الجسم على الخضوع لتحلل الدهون، حتى يحرق الدهون التي يتم تخزينها في الجسم.

عملية تحلل الدهون هي عملية تتضمن تكسير الدهون، وتحويل الدهون الثلاثية إلى الجلسرين والأحماض الدهنية الحرة. كلما طالت مدة صيامك، يتم إطلاق المزيد من هذه الأحماض الدهنية. لماذا يعد هذا مهماً؟ يتم استخدام الأحماض الدهنية من قبل الكبد لخلق كميات صغيرة من أجسام كيتون واستخدامها كوقود.

لا يمكن أن يحدث تحلل الدهون إذا كانت هناك كمية كبيرة من الجلوكوز، ولكن بما أن 80٪ -90٪ مما ستأكله سيكون من الدهون، فلا داعي للقلق بشأن زيادة البروتين أو الكربوهيدرات في الجلوكوز.

كيف يتم صيام الدهون؟

  • صيام الدهون هو تناول ما بين 1000 و1200 سعر حراري في اليوم، حيث تتراوح نسبة السعرات الحرارية من الدهون والدهون فقط 80 ٪ و90 ٪. ويتم تقسيم هذه السعرات الحرارية 1000-1200 في 4 أو 5 وجبات يومياً، وتناول الطعام في كتل من 200-250 سعرات حرارية لكل وجبة.
  • عادة ما يتم ذلك لمدة 2-4 أيام ولكن لا ينصح أبداُ بالقيام بذلك لأكثر من 5 أيام، حيث أن الاستمرار لمدة أطول من هذا يبدأ بوضع الجسم في "وضع التجويع" الحقيقي حيث تبدأ كتلة العضلات في التمثيل الغذائي كطاقة بمعدل أسرع -وهو عكس ما نريده بالضبط.
  • على الأرجح ستشعر بالجوع في البداية، ولكن بمجرد أن يبدأ جسمك في التكيف مع الطريقة التي تتناول بها الطعام، ستلاحظ انخفاضاً في مستوى الجوع. هذا لأنك ستأكل وجباتك في فترات متكررة مع كميات كبيرة من الدهون، مما يزيد من مستويات الشبع.
  • إذا كنت تقوم بصيام الدهون، فينصح بالصيام لمدة 3 أيام. هذا يسقط عادة حوالي 2-3 كيلو من وزن الجسم ووزن الماء. عندما تدخل مرة أخرى في نظام غذائي عادي، يتوقع أن تستعيد 1-2 كيلو من هذا الوزن.

ما الذي يتوجب عليك تناوله خلال صيام الدهون؟

  • ليس هناك الكثير من الخيارات التي لديك، لأنك تحتاج إلى الحفاظ على السعرات الحرارية منخفضة نسبيا والدهون عالية جدا، لذا فحاول استهداف الأطعمة التي تحتوي على دهون نقية تقريبا: مثل الأفوكادو، المكسرات المكداميا، الجبن.
  • لا تتردد في إضافة اللحوم إلى وجباتك، ولكن كن حذرا بشأن كمية اللحوم التي تتناولها بالفعل. لأن معظمها يحتوي على كمية لا بأس بها من البروتين، فأنت تريد أن تتجنبها.
  • الدجاج، التونة، الديك الرومي، كلها أمور يمكن أن تكون إضافة لطيفة للحصول على القليل من البروتين في النظام الغذائي الخاص بك ويضيف بعض النكهة الإضافية لأطباقك.

ما هي عيوب النظام الغذائي المعروف باسم صيام الدهون؟

يمكن لهذا النظام الغذائي أن يكون خطيراً إذا لم يكن الشخص على وزن ثابت، لذا قم باتباع صيام الدهون فقط إذا كنت تتطلع إلى إفزاز الكيتوز بشكل أسرع، أو إذا كنت في مرلحة طويلة الأجل لتخفيف الوزن لمدة أسبوعين أو أكثر.

أمور عليك معرفتها قبل البدء بصيام الدهون

  • يتوجب عليك الحصول على مكملات الفيتامينات المتعددة لتعويض ما ستخسره من مواد غذائية خلال صيام الدهون.
  • لا تحاول القيام بأي تمارين مكثفة في أيام صيام الدهون، ولا يعني ذلك عدم ممارسة أي نشاط، لكن يمكنك دائمًا تضمين تمرينات القلب الخفيفة مثل المشي أو بعض تمرينات القوة في المنزل مثل الضغط، ولكن تجنب التمرين لفترات طويلة.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-09-10 20:58:07 | تاريخ التعديل : 2018-09-11 22:13:36
140 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4