فرط السوائل

Overhydration

ماهو فرط السوائل

فرط السوائل هو الحالة المرضية الناجمة عن زيادة معدل استهلاك الماء بشكل يفوق معدل طرحه عن طريق البول مما يتسبب بتخفيف التركيز الطبيعي للصوديوم في الدم , حيث يتسبب شرب الماء بمعدل أكثر من 7 لتر يومياً الى اصابة الاشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ووظائف فيسيولوجية سليمة للقلب , الكليتين والغدة النخامية بفرط السوائل . تشيع حالات فرط السوائل بين المرضى المُقيمين في المستشفى نظراً لاعطاء السوائل الوريدية بشكل يفوق قدرة الجسم على طرحها وبين الاطفال الرُضع الذين لم يكتمل نضوج الكليتين لديهم وبالتالي فقدان القدرة على الطرح السريع للسوائل الفائضة كما في الاطفال الأكبر عمراً .

مرادفات باللغة العربية : فرْطُ التميُّه

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب فرط السوائل

ينتج فرط التميه او فرط السوائل عن شرب كميات كبيرة من الماء او السوائل تفوق معدل طرحها وبتوافر عدد من عوامل الخطر تزيد فرصة الاصابة بفرط التميه ومنها : - سوء التغذية . - الامراض المزمنة . - أمراض الكلى . - ادمان الكحول . - كبار السن والأطفال الرُضع أكثر عُرضة للاصابة بفرط التميه مقارنة بغيرهم .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

أعراض وعلامات فرط السوائل

- التغيرات السلوكية ( لتأثر الخلايا الدماغية بشكل كبير ) . - الدُوار . - الهذيان . - زيادة الوزن المفاجئة . - التشنجات العضلية . - عدو وضوح الرؤية . - الشرود . - ضعف الاتزان . - الغثيان والتقيؤ . - تسارع التنفس . - الضعف العام .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

تشخيص فرط السوائل

يعتمد الطبيب في تشخيصه لفرط التميه ( حيث يتواجد الماء المفرط داخل وحول الخلايا ) على تحديد موقع فرط السوائل لتمييزه عن فرط حجم الدم الناجم عن ارتفاع الصوديوم وتعذر احتفاظ الجسم بالسوائل المفرطة داخل الخلية وتراكمها خارج الخلية مُتسببة بالوذمة التي لا تظهر أعراضها في حالة فرط التميه .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج فرط السوائل

يشمل علاج فرط التميه اتباع تعليمات الطبيب في تقييد استهلاك الماء والسوائل لتجنب التلف الدماغي الناجم عن تغير كيمياء الدم ويُوصى بعدد من الاجراءات في الحالات المتقدمة من فرط التميه ومنها : - استخدام مُدرات البول لزيادة طرح السوائل عن طريق البول . - اعطاء السوائل الوريدية للحفاظ على مستوى الصوديوم الطبيعي في الخلايا . - تشخيص وعلاج العوامل المرضية المُسببة لفرط التميه كضعف عضلة القلب والاضطرابات الكلوية . * يُوصى بمراجعة الطبيب المختص لاتخاذ الاجراء العلاجي اللازم .


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مآل/ تكهن فرط السوائل

يتم تصحيح حالات فرط التميه المتوسطة بشرب أقل من لتر واحد من الماء يومياً ولعدة أيام , ويتسبب عدم علاج حالات فرط التميه بالوفاة .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2014-02-03 16:01:09
106 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4