متلازمة الحليب والقلوي

Milk alkali syndrome

ما هو متلازمة الحليب والقلوي

متلازمة الحليب والقلوي هو الاضطراب المكتسب الذي يتألف من ارتفاع كالسيوم الدم , القلاء الأيضي والقصور الكلوي المرتبط بتناول كميات مُفرطة من الكالسيوم والقلويات القابلة للامتصاص , حيث تم تعريف المرض في حالات استخدام الحليب وبيكربونات الصوديوم أو أي من المركبات المُضادة للحموضة لعلاج أمراض القرحة الهضمية .

ما هي أسباب متلازمة الحليب والقلوي؟

تنتج الاصابة بمتلازمة الحليب والقلوي عن شرب كميات كبيرة من الحليب الغني بالكالسيوم في الوقت الذي يعتمد فيه المُصاب بالقرحة الهضمية على مُضادات الحموضة وخاصة بيكربونات الصوديوم او كربونات الكالسيوم القاعدية .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي أعراض متلازمة الحليب والقلوي؟

لا تظهر أية علامات او اعراض للاصابة بمتلازمة الحليب والقلوية وانما تظهر علامات حدوث المُضاعفات كالتالي : - التبول المُتكرر . - الاعياء العام . - الغثيان . - علامات الفشل الكلوي . - ألم الظهر , وسط الجسم والخاصرة كمؤشر على الحصى الكلوية .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو تشخيص متلازمة الحليب والقلوي؟

يتم تشخيص الاصابة بمتلازمة الحليب والقلوية من خلال الاجراءات التالية : - فحص مستوى كهارل الدم . - الفحص المخبري لوظائف الكلى . - فحص غازات الدم . - فحص مستوى الكالسيوم في الدم . - الكشف عن الترسبات الكلسية في الكليتين من خلال الفحص الاشعاعي ( X-ray ) للكليتين , التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) والتصوير بالموجات الفوق صوتية .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج متلازمة الحليب والقلوي؟

قد يشمل علاج متلازمة الحليب والقلوي الحد من شرب الحليب وغيره من مصادر الكالسيوم كما في مُضادات الحموضة , كما يوصى بالعقاقير الدوائية لزيادة طرح الكالسيوم في البول من خلال مدرات البول وتعويض حجم السوائل عن طريق الوريد اضافة الى العقاقير التي تحد من طرح الكالسيوم من العظم الى مجرى الدم
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

كيف يمكن الوقاية من متلازمة الحليب والقلوي؟

تجنب شرب كميات كبيرة من الحليب في حال استخدام مُضادات الحموضة لعلاج حالات القرحة الهضمية المختلفة , وفي حالات الاصابة بهشاشة العظام يُوصى بعدم تناول أكثر من 1.5 غراماً من الكالسيوم يومياً .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي مضاعفات متلازمة الحليب والقلوي؟

- الكلاس الكلوي ( ترسب الكالسيوم في الأنسجة الكلوية ) . - الفشل الكلوي . - الحصى الكلوية .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو سير مرض متلازمة الحليب والقلوي؟

تُعد الاصابة بمتلازمة الحليب والقلوية عكسية بضمان سلامة الوظائف الكلوية اما الحالات المزمنة فتتسبب في الفشل الكلوي الدائم الذي يتطلب غسيل الكلى .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

المصادر والمراجع

Milk-Alkali syndrome , www.emedicine.medscape.com Available at : Milk-Alkali Syndrome Medication: Diuretics, Loop, Calcium Metabolism Modifiers , Accessed at : 10/03/2013 Milk-Alkali syndrome , www.nlm.nih.gov Available at : Milk-alkali syndrome: MedlinePlus Medical Encyclopedia , Accessed at : 10/03/2013 .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2013-03-15 12:57:16 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 18:00:11

172 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ