مغذ دقيق | Micronutrient

مغذ دقيق

ما هو مغذ دقيق

المركب الذي يحتاجه جسم الكائن الحي بكميات ضئيلة جداً لضمان النمو السليم والعمليات الايضية كالفيتامينات والمعادن .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة 24

في تغذية

هل ينفع دقيق الرز للرجيم بدل الدقيق الأبيض؟ وهل دقيق الصويا صحي؟

يعد دقيق الأرز بديلاً جيداً للدقيق الأبيض في الرجيم، حيث يحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات، كما أنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالامتلاء وتعزز صحة الجهاز الهضمي، كما أن دقيق الأرز يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم مثل فيتامين ب والحديد والكالسيوم.

 

أما بالنسبة لدقيق الصويا، فهو يعد مصدرًا جيدًا للبروتين النباتي، ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن، وعليه فإن استخدام دقيق الصويا في الرجيم يعد خياراً صحياً جيداً أيضًا، ولكن ينبغي الانتباه إلى أن دقيق الصويا يحتوي على مادة إيزوفلافون التي قد تتداخل مع بعض الأدوية، ولذلك ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدامه في حال المعاناة من أحد المشاكل الصحية المزمنة أو تناول أحد الأدوية باستمرار.

 

يجدر الذكر أن الإفراط في استهلاك دقيق الأرز أو دقيق الصويا سوف يؤدي إلى اكتساب الوزن أيضًا، لذلك يجب الحرص على استهلاكهما باعتدال، واتباع نظام غذائي صحي بشكل عام.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما الفرق بين دقيق القمح ودقيق الشعير؟ وهل يمكن القول أن دقيق الشعير صحي أكثر من دقيق القمح؟

سؤال من أنثى سنة 28

في تغذية

هل الدقيق الأسمر هو دقيق القمح الكامل؟

عند الحديث عن أنواع الدقيق المختلفة وأنواع الخبز المختلفة، ترد العديد من التساؤلات ومن أبرزها هل الدقيق الأسمر هو دقيق القمح الكامل؟

 

تجدر الإشارة إلى أن الدقيق الأسمر ليس هو دقيق القمح الكامل، وأنه يوجد العديد من أنوع الدقيق، والتي تختلف في الأجزاء المستخدمة أو غيرها من الاختلافات، ويمكن توضيح ذلك كما يلي:

وفي حال كان الشخص يعاني من حساسية الجلوتين، قد يتم اللجوء إلى الدقيق المصنوع من حبوب أخرى عدا عن القمح مثل الذرة أو الشوفان، أو الدقيق المصنوع من بعض المكسرات، أو البطاطا وغيرها.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

دقيق القمح الكامل هل هو صحي؟ ما الفرق بين دقيق القمح ودقيق القمح الكامل؟

نعم، يعد الدقيق الكامل من العناصر الغذائية الصحية، بالنسبة لسؤالك ماذا يقصد بالقمح الكامل؟ فإن القمح الكامل هو القمح الذي يتم استخراج من سنبله دون التعرض لمعالجة أخرى، فالقمح بشكل طبيعي يحتوي على القشرة الخارجية المعروفة بالنخالة والقشرة الداخلية والنواة، ويتم لتحضير الدقيق الأبيض وإنتاج الخبز الأبيض فصل نواة القمح عن القشرة الداخلية والخارجية.

 

أما القمح الكامل فيتم طحنه بشكل مباشر مع القشرة الخارجية والداخلية، ويتم تحضير بعض أنواع الخبز بالحبة الكاملة للقمح، ويعد خبز القمح الكامل صحي أكثر من الخبز الأبيض، لاحتوائه على نسبة أعلى من الألياف الغذائية، والبروتينات، وبعض الفيتامينات والمعادن.

 

ينصح باختيار الخبز ذو الحبة الكاملة في حال توفره، ولكن لا بأس أيضًا من تناول الخبز الأبيض بشرط عدم الإفراط في تناوله واتباع نظام غذائي صحي بشكل عام.

 

للمزيد:

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتغذية