تثبيت الخصية

Orchidopexy

ماهو تثبيت الخصية

تثبيت الخصية أو ما يعرف بإصلاح الخصيتين أو إصلاح الخصية غير المنقولة أو إصلاح التواء الخصية. وهي عملية جراحية يتم من خلالها تثبيت الخصية المعلّقة أو الخصية الملتوية إلى وضعها الطبيعي. ويتضمن إجراء تثبيت الخصية كل من الخصية والأسهر وكيس الصفن والأعصاب والأوعية الدموية في كيس الصفن.


 



تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج تثبيت الخصية مع خدمة اطلب طبيب

اسباب تثبيت الخصية

اختفاء الخصيتين:

تختفي الخصيتان في عدة حالات، منها الخصية المعلّقة التي نلاحظها في الأطفال الرضّع، وتحدث لعدة أسباب. وفي عدّة حالات تحل المشكلة بشكل طبيعي في فترة 3-6 أشهر بعد الولادة، أما إذا استمرت فقد يحتاج المريض لإجراء عملية تثبيت الخصية. حيث يقوم الطبيب بتحديد ما إذا كانت الخصية معلقة أو ضمرت لنقص تمديد الدم أثناء الولادة. كما أن الخصية النطاطة تعمل على اختفاء الخصية فيقوم الطبيب بتثبيت الخصية النطاطة في مكانها.   

 

التواء الخصية:

هي حالة يكون فيها الحبل ملتوي حول الخصية. وتلاحظ هذه الحالة في الذكور تحت سن 30. حيث تتراوح أعمارهم بين 12-14 عام. وتجرى عملية تثبيت الخصية لحل المشكلة وحماية المريض من مضاعفات أخرى. حيث تزيد من نسبة العقم وسرطان الخصية.


 

 


أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

علاج تثبيت الخصية

عملية تثبيت الخصية للأطفال:

من أهم أسباب عملية تثبيت الخصية للأطفال هي الخصية المعلقة. وتجرى الجراحة تحت التخدير الكامل. فيبدأ الجراح بإحداث شق في الفخذ فوق الخصية، ثم يقوم بتحديد موقع الخصية وإخراجها إلى مكانها الصحيح في كيس الصفن. وتوضع غرز صغيرة أو غرز تذوب من تلقاء نفسها للتأكد من عدم خروج الخصية من كيس الصفن، وتسمى هذه العملية عملية إنزال الخصية. ومن الممكن أن تسبب الجراحة ندبة صغيرة. وتستغرق العملية ساعة واحدة. 

 

عملية تثبيت الخصية للكبار:

تجرى عملية تثبيت الخصية للكبار في حالة التواء الخصية وتراجع الخصية. ويعد تراجع الخصية حالة نادرة تحل من تلقاء نفسها في معظم الحالات.

عند معالجة التواء الخصية، يفكك الالتواء وتثبت الخصية في كيس الصفن مع وضع 3 غرز صغيرة. أما في حالة تراجع الخصية، يتم إحداث شق صغير في كيس الصفن ثم يخيّط غشاء بطانة الخصية على نفسه، وهو الذي يحمل الخصية في مكانها. وتوضع غرز قابلة للذوبان في الجلد ولا تحتاج للإزالة.


 

 


%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

التعايش مع تثبيت الخصية

نصائح بعد عملية تثبيت الخصية

على المريض أن يرتاح لمدة 48 ساعة بعد العملية بالإضافة إلى تجنب حمل الأشياء الثقيلة. والالتزام بأخذ المسكنات لتخفيف الألم. وقد يتساءل كثير من المرضى حول خطورة عملية الخصية المعلقة. ويمكن الجزم بأن عملية تثبيت الخصية المعلقة آمنة تماماً وهي من أقل العمليات خطراً نسبياً.


 

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات تثبيت الخصية

  • الالتهاب.
  • النزيف وتخثر الدم.
  • نقص تروية الدم للخصيتين.
  • تورم في كيس الصفن لعدة أيام بعد العملية.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:36:39

138 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4