ترميم العصب

Neuroplasty

ما هو ترميم العصب

جراحة ترميمية لعصب، أو الأعصاب.

لرأب العصب في العمود الفقري:

كيفية إجراء رأب العصب في العمود الفقري:

تشبه جراحة الأعصاب وضع البالون في الأوعية الدموية المسدودة التي يتم إجراؤها للمرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب، حيث يتم اجراء تخدير موضعي مع تسكين بسيط ثم الاستلقاء على المعدة، وسيقوم الطبيب بالإجراء تحت توجيه الأشعة السينية التي توفر نظرة على العمود الفقري. بعد ذلك، يتم حقن صبغة التباين لإبراز المنطقة المتأثرة بالنسيج الندبي ثم إدخال أنبوب (قثطار)، حيث يتم حقن خليط من الأدوية لتقليل التورم وتخفيف الألم، وقد يتم إدخال بالون لإنشاء مساحة أكبر حول الأعصاب المضغوطة، كما يمكن للطبيب أيضاً استخدام الترددات الراديوية النبضية لتشجيع تجديد الأعصاب إذا لزم الأمر.

من هم الأشخاص الذين يخضعون لعملية رأب العصب في العمود الفقري ؟

  • ألم أسفل الظهر و ألم الساق المزمنان.
  • ضيق القناة الفقارية.
  • المرضى الذين خضعوا لجراحة الظهر أو الرقبة ولكن لديهم ألم مستمر.
  • المرضى الذين يعانون من القرص المنفتق الذي لا يمكن تصحيحه جراحياً.
  • المرضى الذين لا يرغبون باجراء الجراحة.
  • المرضى الذين يعانون من مخاطر عالية للجراحة.

مرحلة الشفاء من جراحة رأب العصب في العمود الفقري:

يمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم، وفي اليوم التالي يمكن للمريض العودة إلى العمل أو إلى أنشطته اليومية، وقد يستمر التخدير في الساقين لمدة 24 ساعة، ولن يحتاج المريض إلى فترة راحة طويلة في السرير، وبمجرد أن يخف التخدير، قد يشعر المريض بنوع مختلف من الألم، حيث يختفي الألم الأصلي على الفور أو ينحصر في غضون بضعة أسابيع، أما بعد العملية يحتاج المريض لبدء برنامج إعادة تأهيل لتقوية العضلات المحيطة وعملها بشكل طبيعي، بحيث سيكون هناك بعض الأدوية (وليس مسكنات الألم) لتحقيق الاستقرار في الأعصاب المحيطة بها لجعلها أقل عرضة للتهيج.

هل يعتبر رأب العصب في العمود الفقري مسكن دائمي؟

معظم المرضى سيكون لديهم راحة لمدة طويلة تتراوح بين سنتين وأكثر، وإذا كانت القسطرة قادرة على تجاوز تضيق القناة الشوكية، فإن النتائج ستكون جيدة.، ولكن هذه العملية لن توقف التآكل والتلف، ويمكن أن تحدث منطقة جديدة من الألم إما في جزء مختلف أو في نفس الجزء من العمود الفقري، وعادة ما يتم تنفيذ هذا الإجراء مع إعادة المادة الغضروفية إلى محلها لتحسين النتيجة الإجمالية.

المخاطر والمضاعفات لرأب العصب في العمود الفقري:

لا يوجد تقريباً أي مخاطر أو مضاعفات، وتتم الإجراءات تحت رؤية الأشعة السينية التي تحدد المناطق الآمنة والغير آمنة، وهذا آمن بنسبة 99 ٪ دون أي خطر من الشلل، كما أن هناك فرصة أقل من 0.5٪ لإصابة العصب والعدوى أو النزيف، ولكن يعتبر هذا الإجراء أفضل بكثير من التدخل الجراحي التقليدي المفتوح.

رأب العصب في مرفق اليد:

إذا ظلت أعراض مرفق التنس موجودة بعد ستة أشهر إلى سنة من بدء العلاج، يمكن النظر في العلاج الجراحي مثل جراحة رأب العصب، بحيث يتم تنفيذ هذا الإجراء لتخفيف الضغط على الأعصاب الحساسة داخل المرفق الذي يسبب الألم.

كيفية إجراء رأب العصب في مرفق اليد:

يقوم الجراح بإزالة كل الأنسجة الندبية التي تكونت داخل المفصل وأي عضلات متضررة تم العثور عليها خلال جراحة رأب العصب، كما سيتم تلطيف أي منبهات العظام على اللقيمة الوحشية الجانبية، ثم يتم حفر ثقب صغير في العظم لتخفيف الضغط العصبي وتعزيز الشفاء.

من هم الأشخاص الذين يخضعون لعملية رأب العصب في مرفق اليد:

يعالج رأب العصب المرضى الذين يعانون من الأعراض التالية:

  • الساعد الضعف.
  • الشعور بالألم عند تمديد المعصم.
  • الشعور بالألم أثناء الأنشطة البسيطة، مثل فتح مقبض الباب.
  • الشعور بألم ينتشر من خارج الكوع إلى الساعد والرسغ.
  • إذا حدث ضغط عصبي يترافق مع الخدر أو الشعور بالوخز أو الألم في أي مكان من المرفق إلى اليد.
  • لدى جراحة رأب العصب في مرفق اليد نسبة نجاح عالية جداً في تخفيف أعراض مرفق التنس.

مرحلة الشفاء من رأب العصب في مرفق اليد:

مباشرة بعد الإجراء، يتم تثبيت الذراع باستخدام جبيرة إلى ما يقرب أسبوع واحد بعد إجراء جراحة رأب العصب، ثم تتم إزالة الجبيرة والغرز ويبدأ برنامج العلاج الطبيعي لتعزيز المرفق مرة أخرى وتعزيز المرونة، كما يمكن لمعظم المرضى ممارسة الأنشطة الرياضية بعد أربعة إلى ستة أشهر.

مخاطر رأب العصب في مرفق اليد:

على الرغم من أن جراحة رأب العصب تعتبر إجراءً آمناً، إلا أن جميع أشكال الجراحة تشكل مخاطر معينة، وتشمل المخاطر المرتبطة عادة مع جراحة الأعصاب العدوى وتلف الأعصاب وضعف المفصل وفقدان المرونة وإصابة الأوعية الدموية ومضاعفات الشفاء.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج ترميم العصب مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب ترميم العصب؟

رأب العصب هو عملية جراحية يتم إجراؤها لعدة أسباب:

  • إزالة الضغط عن العصب الناتج عن أنسجة ندبة مفرطة في منطقة فوق الجافية، ومنطقة فوق الجافية هي منطقة رقيقة بين داخل العمود الفقري والطبقة الواقية حول النخاع الشوكي، وعلاج التصاق فوق الجافية صممه Racz في عام 1989، حيث وافقت إدارة الأغذية والعقاقير في عام 1995، وبعد ذلك تم تطوير أدوات مماثلة مثل قسطرة نافي، من أجل السيطرة على اتجاه القسطرة خلال الإجراءات، وتم إدخال مثل هذه الأساليب لقب جراحة رأب العصب، ورأب العصب يتم كإجراء جراحي تحت التخدير الموضعي.، وعادة ما تتكون الأنسجة الندبية بعد أي إصابة أو التهاب أو جراحة الظهر (العمود الفقري)، حتى أن انزلاق الفقرة يمكن أن يهيج الأنسجة المحيطة ويسبب التصاقات أو تندب، وقد تضغط أنسجة الندبة المفرطة على العصب مما يتسبب في الالتهاب والألم.
  • لعلاج مرفق التنس المعروف أيضاً باسم التهاب اللقيمة الجانبي، وهو إصابة في المرفق تظهر نتيجة الإفراط في الاستخدام، وأكثرها شيوعاً بين ممارسي رياضة المضرب مثل التنس، حيث أن الألم المصاحب لهذه الحالة يؤثر على اللقيمة الوحشية، وهي المنطقة التي تتصل فيها أوتار الساعدين بالجزء الخارجي العظمي من المرفق، في حين أن مرفق التنس يؤثر عادة على البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50، فإن أي شخص يشد باستمرار على مرفقيه يكون عرضة لتطوير هذا المرض.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب
تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2019-01-13 11:12:34

155 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك